رابعاً. المصادر باللغة الإنكليزية
1- A.N. chouraqui, Between East and Wast: A History of The Jews of North Africa, Philadelphia, 1968.
2- Abbas Shiblak, The Lure of Zion The Case of the Iraq Jews, London, Al – Sagi Books, 1986.
3- Alex Weingrod, Israel, Group Relations in a New Society, New York, 1965.
4- Bracha Habas, Immigration in to Palestine, New York, 1963.
5- David Ben Gurion Israel (A Personal History), London, 1978.
6- David, S. Sassoon, A History of the Jews in Baghdad, Leth Worth, 1949.
7- Galvin and Jacob Neusner, Social Foundation of Judaism, New Jersey, Hall Englewood, 1990.
8- Gerald De Gaury, Three Kings in Baghdad 1921-1958, London, 1961.
9- Hayyim J. Cohen, The Jews of the middlie East: 1860-1972, Haistead press; John Wiley, New York, 1973.
10- James Parkes, A History of Jewish People, Published in Pelican, Books, London, 1967.
11- Jon Kimch and David Kimche, The Secret Roads: The Illegal Migration of a People, 1938-1948, London, 1950.
12- Joseph B. Scheehtman, Fighter and Prophrt, The Vladimir Jabotinsky story: The Early Years, New York, 1956.
13- Joseph B. Scheehtman, Fighter and Prophrt, The Vladimir Jabotinsky story: The Last Years, New York, 1961.
14- Judah Matras, Social Change in Israel, Chicago, 1965.
15- Marion Woolfson, Prophets in Babylon. Jews in the Arab World, London, 1980.
16- Nissim Rejwan, the Jews of Iraq 3000 Years of History and Culture, London, Weiden Field and Nicolson, 1985.
17- Philip Graves, The life of Sir Percy Cox, London, Hutchinson, N. D.
18- Ruth Bondy , The Emissary : A Life of Enzo Sereni , London , 1978.
19- S. Landshut, Jewish Communities in the Muslim Countries of the Middle East. The Chronicle, London, 1950.
20- Shlome Hille, operation Babylon , New York, 1987.
21- Somerset De chair, “The colden carpet” , New York, Har court, Brace and company,1945.
22- Stewart Desmond, Theodor Herzl, Hamish Hamitton Ltd, London, 1974.
خامساً. البحوث والمقالات العربية والمترجمة
1- إبراهيم البحراوي، القرار العراقي بإعادة اليهود العراقيين، مجلة آفاق عربية، العدد 6 لسنة 1976.
2- الفريد ليلنيتال، ثمن إسرائيل، ترجمة: حبيب غولي وياسر هراوي، ط5، بيروت، 1967 .
3- المربيرغر، مذكرات يهودي معادي للصهيونية، ترجمة: بديعة أمين، أفاق عربية، العدد 3 لسنة 1979 .
4- بديعة أمين، لماذا الظاهرة العبرية وليس الحركة الصهيونية، آفاق عربية، العدد 2 لسنة 1984.
5- برنارد وسرستاين، بريطانيا ويهود أوربا 1939-1945، ترجمة: ناجي الحديثي، آفاق عربية العدد 8 لسنة 1981 .
6- بيرند فيليب شرويدر، ثورة مايس 1941 من وجهة النظر الألمانية، ترجمة: فاروق الحريري، مجلة آفاق عربية، العدد 4 لسنة 1981.
7- جاسم المطير، بواكير حركة الوعي القومي ضد الصهيونية – من تاريخ الكفاح ضد الصهيونية في العراق 8 شباط 1928، آفاق عربية، العدد 4 لسنة 1976 .
8- جعفر عباس حميدي، الآثار الاجتماعية للحرب العالمية الثانية على العراق، مجلة الحكمة، بغداد، بيت الحكمة، العدد 2 لسنة 1998.
9- جعفر عباس حميدي، التيار القومي في العراق 1921-1958، مجلة آفاق عربية، العددان 1-2 لسنة 1983 .
10- جعفر عباس حميدي، الحركة الصهيونية في العراق 1921-1952، مجلة الأمن القومي، بغداد، العدد 4 لسنة 1987.
11- حامد مصطفى، مدد الأوقاف الصهيونية من الأوقاف العراقية، مجلة آفاق عربية، العدد 9 لسنة 1978 .
12- خلدون ناجي معروف، اليهود والصهيونية في فترة الاحتلال البريطاني المباشر للعراق، مجلة آفاق عربية، العدد 11 لسنة 1976 .
13- خلدون ناجي معروف، جوانب من التعليم اليهودي في بغداد، مجلة الدراسات الفلسطينية، بغداد، العدد18 لسنة 1976 .
14- خلدون ناجي معروف، لمحات عن يهود العراق في العصر العثماني، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، بغداد، العدد 4 لسنة 1973.
15- رعد صالح الهولة، من أوراق النشاط الصهيوني في العراق - الجمعية الصهيونية في العراق 1921-، مجلة دراسات تاريخية، دمشق، العدد 67-68، كانون الثاني – حزيران، 1999.
16- رياض رشيد ناجي، دور الحركة الصهيونية في هجرة يهود العراق 1950-1951، مجلة الأمن القومي، بغداد، العدد2 لسنة 1987.
17- ساسون سوميخ، بغداد 1950، مجلة قضايا إسرائيلية، فلسطين، مؤسسة الأيام، العدد 3، لسنة 2001 .
18- سامي عبد الحافظ، النشاط الصهيوني في العراق 1940-1943، بغداد، آراء وملاحظات، مجلة الأمن القومي، العدد 1 لسنة 1988.
19- سعد سلمان المشهداني، وسائل وأساليب الدعاية الصهيونية في العراق 1940-1950، مجلة صدى التاريخ (تصدر عن الأمانة العامة لأتحاد المؤرخين العرب)، بغداد، العدد 7 لسنة 2001 .
20- سلمان رشيد سلمان، حركة الفهود السود في إسرائيل، مجلة الدراسات الفلسطينية، بغداد، العدد 2 لسنة 1973.
21- صباح محمود محمد، النشاط الصهيوني في إيران، مجلة آفاق عربية، العدد 6 لسنة 1986.
22- عاصم الدسوقي، لماذا طال الحوار حول هجرة يهود أوربا الى فلسطين، مجلة الدوحة، كانون الأول، 1982 .
23- عالية سوسة، حول النشاط الصهيوني في العراق في الثلاثينات، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، بغداد، العدد 33 لسنة 1979 .
24- عبد القادر الياسين، الهجرة اليهودية، مجلة الدراسات الفلسطينية، العدد 26 لسنة 1978.
25- عبد القادر ياسين، عصبة مكافحة الصهيونية، مجلة شؤون فلسطينية، العدد 15 لسنة 1972.
26- علي عبد القادر العبيدي، أضواء على المحاولات اليهودية لاستيطان العراق أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين – دراسة تاريخية -، مجلة دراسات في التاريخ والآثار، بغداد ، العدد 6 لسنة 2001.
27- غادة المقدم عدره، هجرة الطائفة اليهودية من العراق، مجلة تاريخ العرب والعالم، بيروت، العدد 54 لسنة 1983.
28- فاروق عمر فوزي، لمحات تاريخية عن أحوال اليهود في العصر العباسي 750-1258م، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، بغداد ، العدد 3 لسنة 1972.
29- قيس عبد الحسين، مجلة المصباح (هامنوراه) ودورها الصهيوني في العراق، صحيفة الجمهورية (البغدادية) الملحق الأسبوعي في 7/10/1978.
30- قيس عبد الحسين الياسري، نضال الصحافة العراقية ضد الصهيونية، مجلة دراسات للأجيال، العدد 3، بغداد، العدد 3 لسنة 1980.
31- لاهاي عبد الحسين الدعمي، اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (هيئة مشروع دراسات في التاريخ والحضارة)، بغداد، د.ت.
32- مجلة الرابطة العربية، المجلد الثالث، ج52، السنة الثانية، القاهرة، 1937.
33- مجيد خدوري، مغازلات نوري سعيد مع قوى المحور، ترجمة: محمود عبد الواحد محمود، آفاق عربية، العدد 6 لسنة 1997.
34- محمد توفيق حسين (ترجمة) نص رسالة السفير البريطاني في القسطنطينية الى وزير خارجية بريطانيا، أفاق عربية، العدد 9 لسنة 1979 .
35- محمد حسين الزبيدي، الحاج امين الحسيني في بغداد، مجلة شؤون فلسطينية، العدد 40-41 لسنة 1981 .
36- محمد رشاد الشريف، المجموعة الأمنية في الكيان الصهيوني، مجلة الأرض، عمان، العدد 12 لسنة 1977 .
37- محمد كامل محمد وعلي عبد القادر العبيدي، موقف بريطانيا من النشاط الصهيوني في العراق خلال فترة الانتداب البريطاني 1920-1932، مجلة دراسات تاريخية، بغداد، العدد الثاني لسنة 1999.
38- محمد موسى النبهاني، نشاط المنظمات الصهيونية في العراق 1921-1952، آفاق عربية، العدد 12 لسنة 1983 .
39- محمود عبد الواحد محمود، الدولة العثمانية في عهد السلطان عبد الحميد الثاني 1876-1909، مجلة دراسات في التاريخ والآثار، العدد 4 لسنة 2001 .
40- محمود عبد الواحد محمود (ترجمة)، مشاهدات فريا ستارك في العراق في العام 1941، مجلة دراسات تاريخية، العدد الثاني (نيسان – حزيران) لسنة 2001.
41- ممدوح الروسان (ترجمة)، ردود الفعل العراقية تجاه إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين 1917-1936، مجلة المؤرخ العربي، بغداد، العدد 25 لسنة 1984 .
42- نجدت فتحي صفوت، ساسون حسقيل، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، العدد 34، 1977.
43- نجدت فتحي صفوت، مس بيل وقضية فلسطين، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، العدد30 لسنة 1978.
44- نظيرة محمود خطاب، التحركات الإسرائيلية الخفية والعلنية لتهجير يهود اليمن، نشرة دراسات الدار العربية للنشر والترجمة ، العدد 8 لسنة 1988.
45- نوري عبد الحميد العاني، اثر الحرب العالمية الثانية على الأوضاع الاقتصادية في العراق، مجلة الحكمة، بغداد، بيت الحكمة، العدد 2 لسنة 1998 .
46- هشام عبد العزيز، النشاط الصهيوني في العراق في ظل الاحتلال البريطاني 1941-1946، مجلة شؤون فلسطين، العدد 186 لسنة 1988.
47- هشام فوزي حسين عبد العزيز، الطائفة اليهودية في العراق 1860-1914، المجلة العربية للدراسات العثمانية، العدد 1-2، تونس، 1990 .
48- هشام فوزي حسين عبد العزيز، النشاط الصهيوني في العراق خلال فترة الانتداب البريطاني 1920-1932، مجلة المؤرخ العربي، بغداد، العدد 4 لسنة 1989.
49- هشام فوزي حسين عبد العزيز، النشاط الصهيوني في العراق خلال فترة الاستقلال (1930-1940)، مجلة شؤون فلسطينية، بغداد، العدد 191 لسنة 1981.
سادساً. البحوث والمقالات الأجنبية
1- Elie Kedourie, “ Wavell and Iraq” : April – May 1941, in : Middle Eastern Studies, Vol. 2, No.4, London, July 1966.
2- Elie Kedourie, The jews of Baghdad in 1910 in: Middle Eastern Studies, Vol. 7, No. 3, London, October, 1971.
3- Eyad Al -Qazzaz , "Power Elite in Iraq 1920-1958 A study of the cabinet " , The Muslim world , vol , Lx1 , connecticut , 1971.
4- Hayyim J.cohen, The Anti Jewish farhud in Baghdad 1941,Middle Eastern Studies,Vol. 3, 1966.
5-How the Iraq jews can to Israel, From aspecial correspondent in: Middle East International No. 19, January. 1973.
6- Nissim Rejwan, From Mixing to participilation, Social implication of the use of Israel’s Black panthers, New middle East Journal, No. 32, May, 1971.
7- Stuart A. Cohen, Israel Zangwill’s Project For Jewish Colonization in Mesopotamia: Its Context and Characters, in: Middle Eastern Studies, Vol. 16, No. 3, London, October. 1980.
8- Sylvia G. Haim “Aspects of Jewish life in Baghdad under the Monarchy in: Middle Eastern studies, Vol. 12, No. 2, May 1976.
9- Walid Khadduri, “The Jews of Iraq in the ninetteth Century: A-case Study of social Harmopy in: Zionism Imperialism and Rdclsm, London, Croom Helm, 1979.
سابعاً. شبكة المعلومات الدولية Internet
1. Arjan El Fassed, The expulsion of jews from Arab countries.
WWW
http:// ejectronicintifada.net/history icam yths/doubleexodus.html.
2. Barbara Demick, life of jews living in Iran, For change.
http://www. Geocities,com/capitol hill/Lobby 131637
3. Ben Mosh, Economic Absorption of the Batylonian immigration.
www.css.Grdan arg/arabic publication/senes/1315
4. E. Meir, The Immigration of Iraqi Jews1941-1950.
www.babylon jewryargil/new/english/links htm.
5. Hayim V. Habousha, Farhud.
http://WWW.midrash.org/articles/Farhud.htm.6. Joseph E. Katz: Arab – Jewish Refugees the other Middle Eastern Refugee Problem/ Iraq.
http://WWW.eretzyisroel.org/~Peters/arab jweish 1.gif.
7. Leno Barkho, Jewish Persence in Iraq is dying.
www. Jesnws.com/egi-bin/libstorv-rev/da 98-html.
8. Mitchell Bard, the jews of iraq
http://2000 the American. Israeli. cooperatiiva
9. Nissim Mishal, operation Ezra & Neehemia.
www. Iraqi jews/links.htthesite 2000
10. Samuel Kurinsky, Iraq, A Three Thousand year old Jndaic Homeland.
http://WWW.us-Israel.org/Jsource/Hostry/doctoc.htm.11. Sara Manasseh, Aspects of Babylonian Jewish Life in Iraq and India during the 19th and 20th centuries.
http:// www.midrash.org/articles/aspects12. T. Bensky, y. Don, E. Krausz, T. lecker. Darvish, Iraq Jews in Israel Social and Economic Intrgraion, 1991.
www css – Crdan arg/arabic publications/senes.
13. Ya'akov Meron, Why Jews fled the Arab countries.
http : // www . meforum.org / img / right gif .
14. قيس قاس ، وداعاً بابل رواية ضاعت بين الدعاية لليهودية وبين المذكرات الشخصية
File: \\ a:/News Nassj/htm
15. نسيج الأخبار (نشرة عبر الأنترنيت) في 26/2/2001 ، عنوان المقال (لعبة إسرائيل بتعويضات اللاجئين)
File:// A:\ ref com La.htm
16. مقابلة مع نعيم خالصجي
http://WWW. Jews not Zionists.org / Iraq.htm.
مقابلة مع حلقة ling في 16 آذار 1998
ثامناً. الرسائل والأطروحات الجامعية
1. جمعة عليوي ساجد الخفاجي، علي جودت الأيوبي ودوره في السياسة العراقية حتى عام 1958، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 1997 .
2. حميد فاضل حسن، أزمة الهوية في الكيان الإسرائيلي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم السياسية - جامعة بغداد، 2001.
3. رياض محمد كاظم عباس، الصحافة العراقية وهجرة يهود العراق 1950-1952، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1996 .
4. زينب كاظم احمد العلي، الأقلية اليهودية في البصرة 1921-1952، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1996 .
5. طارق يونس عزيز السراج، جميل المدفعي ودوره في السياسة العراقية 1890-1958، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1991 .
6. عصام جمعة احمد المعاضيدي، الصحافة اليهودية في العراق (دراسة تحليلية لمجلة المصباح)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1995 .
7. علي عبد القادر العبيدي ، النشاط الصهيوني في العراق 1921-1952، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد ، 1994.
8. محمد عصفور سلمان، العراق في عهد مدحت باشا 1869-1872، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1989.
9. محمد عويد الدليمي، الأوضاع الاقتصادية في العراق 1939-1945، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد، 1988 .
10. محمود عبد الواحد محمود القيسي، النشاط التجاري والسياسي لشركة الهند الشرقية الإنكليزية في الهند (1600-1668)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1993.
11. معتصم احمد الناصر، النشاط الصهيوني في العراق في ضوء الوثائق والمصادر الصهيونية من 1921-1952، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة البصرة، 1996.
12. نمير طه ياسين، بداية التحديث في العراق 1869-1914، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 1984 .
13. وليد عبود شبيب الدليمي، السياسة الالمانية تجاه المشرق العربي 1933-1945، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 1999.
تاسعاً. الموسوعات
1- العربية والمترجمة
1- أفرايم ومناحييم تلحمي، معجم المصطلحات الصهيونية، ترجمة: احمد بركات العجرمي، ط1، عمان، دار الجليل، 1988.
2- الموسوعة العربية الميسرة، المجلد الأول، بيروت، دار نهضة لبنان للطبع والنشر، 1987.
3- عبد الوهاب الكيالي وكامل زهيري، الموسوعة السياسية، ط4، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1974.
4- عبد الوهاب المسيري وسوسن حسن، موسوعة المصطلحات والمفاهيم الصهيونية، القاهرة، مطابع الأهرام التجارية، 1974.
5- محمد حسن، موسوعة القدس: Internet
WWW. Safeer.Com.eg.
6- موسوعة بيت الحكمة لإعلام العرب في القرنيين التاسع عشر والعشرين، جـ1، ط1، بغداد، بيت الحكمة، 2000 .
2- الموسوعات الأجنبية
1-Encyclopaedia Judaica Jerusalem, Vol(8,10), Herzl Press, New York, 1971.
2- Encyclopedia Britannica, Vol. (4,
, Chicago, 1970.
3- Encyclopedia of Zionism and Israel, Vol.(1,2), Herzi Press, New York,1971.
4-The New Encyclopedia Britannica, Vol. (3,12,23) , Chicago, 1975.
عاشراً. الصحف والمجلات: 1- الصحف العراقية، 2- الصحف والمجلات العربية
أحد عشر. المقابلات الشخصية
1- مقابلة مع السيد توفيق سوفير، يهودي عراقي آثر البقاء في العراق، بتاريخ 22/7/2001.
2- مقابلة مع السيد سامي أيليا مدير الطوائف الدينية في وزارة الأوقاف العراقية بتاريخ 1/12/2002
3- مقابلة مع السيد يعقوب نعيم شهرباني، يهودي عراقي، بتاريخ 21/11/2002 .
الخاتمة
بعد دراستنا لموضوع تهجير يهود العراق 1941-1952 نخلص إلى النتائج الآتية:
1. كانت الطائفة اليهودية في العراق جزءاً متمماً للشعب العراقي، تتكلم لغته وتتصف بتقاليده وساهم قدم وجودها على ارض الرافدين ان يرتبط تاريخها بتاريخ الشعب العراقي، لذلك لم يكن هناك (جيتو) يهودي في العراق مما يدلل على شعورهم بالامن والاطمئنان الى جانب تمتعها بكافة الحقوق المدنية والقانونية ومشاركتها السياسية في مجلس الامة والحكومة . ولم تتعرض الطائفة لاية ضغوط او تفرقة او اعتداءات كونهم يهوداً .
2. مع ظهور الحركة الصهيونية السياسية بموجب مؤتمر بازل عام 1897، كان يهود العراق جزءاً من اليهود الذين استهدفتهم الحركة الصهيونية للايقاع بهم في شركها ودفعهم للهجرة الى فلسطين. وبالرغم من البدايات المبكرة للنشاط الصهيوني في العراق، الا ان حصيلته من الهجرة اليهودية كانت مخيبة لآمال الصهيونية، مما جعلها تفكر في استخدام وسائل بديلة عن الدعوات الفكرية والدينية المحرضة على الهجرة لاجبار الطائفة اليهودية على الاتجاه الى فلسطين .
3. بعد فشل الصهيونية في تحقيق طموحاتها مع يهود العراق عن طريق التبشير الفكري لايديولوجيتها العنصرية، لجأت الى اتباع الاسلوب البديل (الصهيونية القاسية)، فكانت الخطوة الاولى احداث (1-2) حزيران عام 1941. لتعقبها خطوات اخرى في محاولة لتهجير يهود العراق قسراً .
4. اسهم الاستعمار البريطاني وخصوصاً بعد الاحتلال الثاني للعراق عام 1941 في خلخلة اوضاع اليهود في العراق بسماحه بتسلل مبعوثي الوكالة اليهودية، وهو ما يعرف (بالمبعوثين الصهاينة) ليمارسوا نشاطهم بحرية بين يهود العراق، الى جانب تأمين حمايتهم وطرق تهريبهم وقت الضرورة، مما أدى الى ارباك وضع الطائفة اليهودية في العراق .
5. كان للقضية الفلسطينية دورها المؤثر في تصدع العلاقة بين اليهود وبقية ابناء الشعب العراقي، لفشل الطائفة اليهودية باتخاذ موقف لا يثير استفزاز مشاعر الشعب العراقي المسلم الغيور على عروبة فلسطين وارضها المقدسة، لا سيما وان الحركة الصهيونية قد استغلت هذا الامر لصالحها بايحائها ان كل اليهود هم صهاينة او على الاقل متعاطفين معها .
6. لم تكن الولايات المتحدة الامريكية لتتخلى عن دورها السلبي تجاه قضية العرب والمسلمين، فبالإضافة الى دعمها المادي والمعنوي للكيان الصهيوني، أخذت تتبنى الحملات الدعائية ضد العراق في الخارج على المستويين الاعلامي والدبلوماسي، بحجة ان العراق يضطهد اليهود مما يتطلب حلاً لمشكلة اسمتها (المشكلة او المسالة اليهودية في العراق!)، وقد كان لضعف الدبلوماسية العراقية وتبعيتها لبريطانيا وقلة خبرتها دوره في الفشل الذي اصاب الحكومة العراقية في التصدي لهذه الحملات، مما اسهم في الضغط عليها لتبني سياسة موالية لبريطانيا والولايات المتحدة في مواجهة النشاط الصهيوني الهادف الى تهجير يهود العراق الى فلسطين.
7. وفي ما يتعلق بايران، وجرياً على ثوابت سياستها في الحاق الاذى بالعراق واهله خاصة والعرب عامة، اسهمت بشكل فاعل ومن خلال قوانين خاصة سنتها لغرض دعم النشاط الصهيوني من خلال رعايتها للهجرة غير الشرعية ليهود العراق. فتحولت ايران الى محطة انتقالية آمنة لليهود باتجاه الكيان الصهيوني .
8. تخاذل وضعف الحكومات العراقية في العهد الملكي واستسلام ارادتها بشكل مطلق للسلطة الاستعمارية البريطانية ، وثقتها المفرطة بان أي مشكلة تتعلق بالكيان الصهيوني وفلسطين يجب ان يكون مداد حلها بريطاني على ورق عراقي ! .
9. كان لغياب فلسفة تربوية وطنية قومية واضحة ومنظمة على المستوى الرسمي والشعبي تأخذ على عاتقها مواجهة الدعوات الصهيونية، الى جانب تفشي الامية بين ابناء الشعب العراقي واحتكار السلطة لنخبة معينة افتقرت الى التجديد وامتلاك الرؤية السياسية الصحيحة لمعالجة طبيعة الصراع العربي – الصهيوني. كان لكل ذلك دوره الفاعل في نجاح المشروع الصهيوني الساعي لتهجير يهود الاقطار العربية ومنها العراق الى الكيان الصهيوني .
10. لم تكن الطائفة اليهودية بعيدة عن ما آل اليه مصيرها ، فاذا كانت قد تعرضت لضغوط التحالف الصهيوني – البريطاني – الامريكي، وتخاذل العهد الملكي فاستجابت لقرار الهجرة بموجب فقرات قانون اسقاط الجنسية (اذار 1950) وللتهجير بموجب الظروف التي احيطت بها ، الا ان وجودها على ارض العراق لمدة تجاوزت (2500) سنة، وما لقيته من تعامل كريم وسخي ومتسامح من ابناء الشعب العراقي، ولانها اصبحت جزءاً منه في نيل الحقوق اكثر مما ادت عليها من واجبات. كل ذلك كان يحتم عليها ان تصمد امام الضغوط الصهيونية وعدم التعاون معها. فهي تتحمل لكل ذلك مسؤولية أساسية في تحقيق الأهداف الصهيونية اللاخلاقية .
11. لم تكن (ارض الميعاد!) التي تدر لبناً وعسلاً الا وعدا صهيونيا كاذباً، فلم تجد الطائفة اليهودية بعد وصولها الى الكيان الصهيوني الا (المعابر)، التي اطلق عليها يهود العراق (بالمقابر) . وبدأ كل ما تحمله الطائفة من وحدة عائلية وموروث ثقافي يتسرب امام تجاهل واحتقار (الاشكناز) ليهود الشرق . فلم يضم الكيان الصهيوني على ارض فلسطين المغتصبة. (شعباً يهودياً واحداً!) كما تدعي الصهيونية، بل كانت هناك شعوباً مختلفة يجهل احدهم فهم الاخر او يتجاهله ويفتقرون لاي رابط قومي إنساني .
تخريج وتوثيق الرسالة
تهجير يهود العراق 1941 – 1952، رسالة تقدم بها: صالح حسن عبد الله، الى مجلس كلية التربية – جامعة تكريت- جمهورية العراق، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر، بإشراف: الأستـاذ الدكتور عبد المجيد كامل عبد اللطيف، 1423هـ 2003 م.
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكي
http://alsafeerint.blogspot.comalsafeerinr@yahoo.com7813713484- 00964 (دولي)
07901780841 (محلي)
العنوان البريدي
BAGHDAD IRAQ P.O BOX 195
احالات: هوامش التمهيد
([1]) أحمد سوسة، مفصل العرب واليهود في التاريخ، ط5، بغداد، وزارة الثقافة والإعلام، 1986، ص585-586.
([2]) على عهد ملكها بخ بن رملياهو (731-740 ق.م)، الذي أسر اليهود ونقلهم الى آشور، وأحل محلهم سكاناً من أقاليم أخرى.
يوسف رزق الله غنيمة ، نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق، ط2 ، لندن، دار الوراق للنشر، 1997، ص66؛ احمد سوسة، المصدر السابق ، ص586 .
([3]) احمد سوسة،ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق، ط1، بغداد، مركز الدراسات الفلسطينية، 1978، ص29-30.
([4]) الحملة الأولى عام (597 ق.م) ، والثانية عام (586 ق.م)، وقدر عدد اليهود الذين أسروا (الأسر البابلي) بحوالي (60) ألف يهودي .
شاهين مكاريوس، تاريخ الإسرائيليين، القاهرة، مطبعة المقتطف، 1984، ص31.
([5]) جعفر عباس حميدي، ((الحركة الصهيونية في العراق 1921-1952))، مجلة الأمن القومي العدد 4 لسنة 1987، بغداد، ص122 .
([6]) خلدون ناجي معروف، الإقلية اليهودية في العراق بين سنة 1921 و 1952، جـ1، ط1، بغداد، مركز الدراسات الفلسطينية، 1975، ص24 .
([7]) التلمود: وتعني التعليم وهو الاسم الذي أعطاه اليهود للكتاب الذي يحتوي على الشريعة اليهودية الشفوية وأحكام الربانيين ويتألف من جزئين رئيسين: المشنا (النص) والجمارا (التعليق على النص)، وهناك نسختان من التلمود: التلمود الفلسطيني أو الاورشليمي الذي كتب في فلسطين، والتلمود البابلي الذي كتب في بابل. ولا بد من الإشارة الى ان التلمود غير التوراة التي نزلت على النبي موسى عليه السلام، حيث دونت بعده بأكثر من سبعة قرون .
أسعد رزوق، التلمود والصهيونية، بيروت، مركز الأبحاث،1970، ص101-102
([8]) أحمد سوسة، مفصل العرب واليهود في التاريخ ، ص615.
([9]) يوسف رزق الله غنيمة ، المصدر السابق، ص74 .
([10]) صابر طعيمة، التاريخ اليهودي العام، جـ1، ط2، بيروت، دار الجليل، 1975، ص148 و ص259.
([11]) احمد سوسة، ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق، ص647 .
([12]) يوسف رزق الله غنيمة، المصدر السابق، ص79 .
([13]) احمد سوسة، ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق، ص147.
([14]) ابراهام بن يعقوب، موجز تاريخ يهود بغداد من بدايتهم وحتى اليوم (بالعبرية)، القدس، 1971، ص15 .
([15]) من هذه الأسباب التطور الاقتصادي والاجتماعي الذي نجم عن الانصهار مع المجتمع البابلي، كما لم يشكل العامل الديني حافزاً عند الكثير منهم ، ورفض آخرون استبدال ما حققوه من نجاح في عملهم بمغامرة مجهولة العواقب، أما من قرر العودة فدفعته أسباب دينية وأخرى نتيجة الفشل الذي أصابهم في أعمالهم .
يوسف رزق الله غنيمة، المصدر السابق، ص80؛ ابراهام بن يعقوب، المصدر السابق، ص15؛ أحمد سوسة، حياتي في نصف قرن، ط1، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، 1986، ص92 .
([16]) حاول اليهود ان يسترضوا الاسكندر فدفعوا له الأموال وانظموا الى قواته وحاربوا الى جانبه. احمد سوسه ، ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق ، ص147؛ ابراهام بن يعقوب، المصدر السابق، ص16.
([17]) ثابت إسماعيل الراوي، تاريخ الدولة العربية - خلافة الراشدين والأمويين، بغداد، مطبعة الإرشاد، 1976، ص29-34 .
([18]) يوسف رزق الله غنيمة، المصدر السابق، ص87 .
([19]) ابراهام بن يعقوب ، المصدر السابق ، ص19-46 ؛ أحمد سوسة ، ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق ، ص168-173 .
([20]) يوسف رزق الله غنيمة ، المصدر السابق، ص120 .
([21]) من الجدير بالإشارة ان الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) قد أخرج اليهود والنصارى من مكة والمدينة وأجلاهم الى بلاد الشام والعراق طاعة لوصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم التي تنص على : ((لا يجتمع في الجزيرة دينان)) . ويرى أحمد سوسة ان هذا الأمر يمثل الوجود الثالث لليهود في العراق .
ثابت الرواي ، المصدر السابق ، ص86 ؛ احمد سوسة، ملامح من التاريخ القديم ليهود العراق، ص226-235.
([22]) يوسف رزق الله غنيمة ، المصدر السابق ، ص120 .
([23]) ذكر القرآن الكريم في سورة الممتحنة الآية 8 : ((لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)) ، وقال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: ((من آذى ذمياً (المقصود بالذمي أهل الكتاب من اليهود والنصارى) فأنا خصمه يوم القيامة))، وفي هذا الصدد يشير (جيمس باركس James Parkes): ((… عندما دخل الإسلام في البلاد العربية دعى أهلها الى اعتناق الإسلام، فمن دخل فيه اصبح مسلماً ، وطبقت عليه الأحكام والقوانين الإسلامية ، ومن رفض اعتناق الإسلام سموا أهل الذمة، وكان على الذمي ان يدفع الجزية لكي يأمن على روحه وماله ويحصل على جميع الخدمات التي يحصل عليها المسلم)).
أبو بكر الجزائري، منهاج المسلم، بغداد، مطبعة الانتصار، 1990، ص109؛
James Parkes, A History of Jewish People, Published in Pelican, Books, 1967, London, P.47.
([24]) Quoted in: Marion Woolfson, Prophets in Babylon. Jews in the Arab World, London, 1980, P. 44.
([25]) فاروق عمر فوزي، ((لمحات تاريخية عن أحوال اليهود في العصر العباسي 750-1258))، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، العدد 3، 1972، ص67.
([26]) إبراهام بن يعقوب، المصدر السابق، ص80 .
([27]) يوسف رزق الله غنيمة، المصدر السابق، ص162 .
([28]) المصدر نفسه ، ص170.
([29]) ابراهام بن يعقوب، المصدر السابق، ص81 .
([30]) محمد فريدبك المحامي، تاريخ الدولة العلية العثمانية، بيروت، دار الجيل، 1997، ص90؛ عباس العزاوي، تاريخ العراق بين احتلالين، جـ4، بغداد، 1936، ص28-29.
([31]) خلدون ناجي معروف، الأقلية اليهودية في العراق، جـ1، ص54 .
([32]) Hayyim J. Cohen, The Jews of the middlie East: 1860-1972, Haistead press; John Wiley, New York, 1973, P. 809.
([33]) توزعوا في مدن مختلفة مثل كلكتا وبومبي وهونغ كونغ، واستقر كثير منهم في هذه المدن بشكل دائم، إلا ان ذلك لم يغير من طبيعة العلاقة بينهم وبين الطائفة اليهودية في بغداد التي ظلت تعد المركز الروحي والديني لهم على الرغم من استقلالهم السياسي والاقتصادي .
- David, S. Sassoon, A History of the Jews in Baghdad, Leth Worth, 1949, P. 7.
([34]) باشي: كلمة عبرية معناها قائد أو زعيم وهو لقب كان يمنح لرؤساء اليهود وحل محل رأس الجالوت الذي أستعمل في العصر العباسي .
خلدون ناجي معروف، الأقلية اليهودية في العراق، جـ1، ص58 .
([35]) احمد نوري النعيمي، اليهود والدولة العثمانية، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة ، 1990 ، ص30 .
([36]) خلدون ناجي معروف، الأقلية اليهودية في العراق، ص59.
([37]) صالح محمد العابد، مقدمة في تاريخ العراق عبر العصور (كتاب غير منشور)، بغداد، 1996، ص50 .
([38]) تأسست شركة الهند الشرقية الإنكليزية في لندن في 31 كانون الأول 1600، للتجارة مع جزر الهند الشرقية، وقد تحولت الى مؤسسة تجارية عملاقة سيطرت على مقدرات الشرق وبضمنه العراق حتى إلغائها عام 1858 .
محمود عبد الواحد محمود القيسي، النشاط التجاري والسياسي لشركة الهند الشرقية الإنكليزية في الهند (1600-1668)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1993، ص18-30.
([39]) على سبيل المثال اسحق اليهودي وباشي عزرا الذين كانا من مستشاري داود باشا (1817-1831) .
علاء موسى كاظم نورس، حكم المماليك في العراق 1750-1830، بغداد ، 1975، ص88 .
([40]) كان هذا المرسوم على ما يبدو الثمن الذي قدمه السلطان عبد المجيد للدول الأوربية (بريطانيا – فرنسا – روسيا– النمسا) لقاء مساعدتها للدولة العثمانية لمواجهة طموحات والي مصر محمد علي باشا .
لوتسكي، تاريخ الأقطار العربية الحديث، موسكو، دار التقدم، 1971، ص141-145.
([41]) هو جزء من تعهدات السلطان عبد المجيد لبريطانيا وفرنسا على أثر انضمامهما في 6 شباط 1854 الى جانب الدولة العثمانية في حربها ضد روسيا التي عرفت بحرب القرم (1853-1856) .
هاشم صالح التكريتي، المسألة الشرقية المرحلة الأولى 1774-1856، بغداد، 1990، ص180-183؛ محمد كمال الدسوقي، تاريخ أوربا الحديث (1800-1918)، القاهرة، د.ت، ص100 .
([42]) احمد عبد الرحيم مصطفى، في أصول التاريخ العثماني، ط1، بيروت، د.ت، ص211-212 .
([43]) Marion Woolfson, Op. Cit., P. 92.
([44]) هشام فوزي حسين عبد العزيز، ((الطائفة اليهودية في العراق 1860-1914))، المجلة العربية للدراسات العثمانية، العدد 1-2، تونس، 1990، ص177 .
([45]) Walid Khadduri, “The Jews of Iraq in the ninetteth Century: A-case Study of social Harmopy in : Zionism Imperialism and Rdclsm, London, Croom Hlm, 1979, P.204.
([46]) Walid Kadduri, Op. Cit., P.205.
([47]) جمعية الاتحاد والترقي : تعود جذورها الى عهد السلطان عبد العزيز (1861-1876)، انحسر نشاطها في عهده على إصدار الصحف ، وشكلت فروعاً لها في العواصم الأوربية وفي يافا والقدس، كان أعضاؤها المؤسسين من ضباط الجيش الخامس الذي مقره دمشق، ثم اختاروا سلانيك باعتبارها ميدان أجدى للعمليات العسكرية، لها علاقات عميقة وجذرية مع اليهود والماسونية .
خيرية قاسمية، النشاط الصهيوني في الشرق العربي وصداه 1908 – 1918، بيروت، منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1973، ص18؛ محمد توفيق حسين (ترجمة) نص رسالة السفير البريطاني في القسطنطينية الى وزير خارجية بريطانيا، أفاق عربية، العدد 9، 1979، ص57 .
([48]) Hayyim J.cohen,The Anti Jewish farhud in Baghdad 1941,Middle eastern Studies,Vol.3,1966, P. 4.
([49]) ساسون حسقيل بن شلومودافيد (1860 – 1932) ، يهودي عراقي ولد في بغداد ، أكمل دراسة الحقوق في جامعة فينا ، كما درس في المدرسة العليا للدراسات الشرقية في نفس المدينة شغل عدة مناصب منها ، عضو في مجلس المبعوثان للفترة 1908– 1914 ، شغل منصب وزير المالية في العراق خمس مرات ، عضو في مجلس النواب العراقي للفترة 1925 – 1932 ، توفى في31 آب1932.
نجدت فتحي صفوت، ساسون حسقيل، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية العدد 34، 1977، ص5-26؛ ابراهام بن يعقوب، المصدر السابق، ص105
([50]) يوسف رزق الله غنيمة، المصدر السابق، ص204-206.
([51]) شملت تجارتهم الخارجية الهند وسنغافورة وإيران وأماكن أخرى، واشتغلوا في كل فروع التجارة، وبرزت عوائل عديدة امتازت بثرائها ونشاطها الاقتصادي، ذاع صيتها على المستوى العالمي آنذاك منها عائلة مناحيم دانيال واسرة زلخة وعائلة شلومودافيد، الى جانب شخصيات معروفة مثل يوسف بن عزرا، الملقب (يوسف جورجي 1809-1894) واليعزر بن صالح خضوري الذي ولد في بغداد عام 1867 وتوفى في هونغ كونك عام 1924 وغيرهم .
حنا بطاطو، العراق – الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية من العهد العثماني حتى قيام الجمهورية العراقية- الكتاب الأول، ترجمة: عفيف البزاز، ط4، بيروت، مؤسسة الأبحاث العربية، 1992، ص281 .
([52]) حسين محمد القهواتي، دور البصرة التجاري في الخليج العربي 1869-1914، بغداد، مركز دراسات الخليج العربي، 1980، ص338-340 .
([53]) Walid Khadduri, Op.Cit., P.201.
([54]) علي إبراهيم عبده وخيرية قاسمية، يهود الأقطار العربية، بيروت، مركز الابحاث، 1971، ص56 .
([55]) Walid Khadduri, Op.Cit., P. 201.
([56]) David S. Sassoon, Op.Cit., P. 175.
([57]) Ibid, P. 171.
([58] ) جمعية الأليانس الإسرائيلية العالمية : وتعني (جمعية الاتحاد الإسرائيلية العالمية) وهي جمعية عالمية تأسست عام 1860 من قبل جماعة من يهود فرنسا المتحررين دينياً وسياسياً، الذين كانوا يؤمنون أنه وبعد الحصول على الكثير من الإجراءات المدنية والمساواة مع المسيحيين ، فأن من واجبهم مساعدة أخوانهم في الدين الأقل حظاً وتتلخص أهدافها:-
1- العمل في كل مكان على تحرير اليهود وتطورهم المعنوي .
2- توفير المساعدة الفاعلة لأولئك الذين يعانون بسبب كونهم يهوداً .
3- تشجيع نشر الكتب التي تساهم في خدمة هذا الموضوع .
وسرعان ما تم الاعتراف بها في الدوائر الرسمية الفرنسية كملحق مهم لهم حيث اعتبروها بعثة ثقافية فرنسية ؛
Bernard Lewis, The Jews of Islam, New Jersey, P. 161-162 ;
Encyclopedia of Zionism and Israel, New York, Herzi Press, 1971, Vol.1, P. 21-22.
([59]) يوسف رزق الله غنيمة ، المصدر السابق ، ص200 .
([60]) المصدر نفسه ، ص201 .
([61]) كما لقيت هذه المدرسة دعماً كبيراً من أثرياء اليهود ، أبرزهم (دانيال) الذي حث الأليانس على فتح مدرسة للأطفال عارضاً عليهم توفير البناية والتبرع بمبلغ ثابت مقداره (100) ليرة عثمانية سنوياً .
- F. O. 371/067/ E. 2537; Asian Turkey and Arbia, in 30/3/1910.
([62]) F.O. 371/560/ E. 3717, From Colonel Ramsx political Representative to S. H. Butler, Secretary of state F. O, India in 19/10/1908.
([63]) لأبد من الإشارة أنه على الرغم لما شهدته الطائفة اليهودية من تقدم من الناحية التعليمية إلا ان يهود كردستان لم تتح لهم نفس الفرص التي تحققت لغيرهم وبقي التعليم بدائياً معتمداً على مدارس (مدراش تلمود توراة) .
هشام فوزي حسين عبد العزيز، المصدر السابق ، ص184.
([64]) عبد الرزاق الهلالي، تاريخ التعليم في العراق خلال العهد العثماني (1638-1917)، ط1، بغداد، وزارة المعارف، ب . ت، ص210 .
([65]) أنشأ بعض اليهود مدارس للتعليم التركي وكانوا يهدفون من وراء ذلك الى:-
1- نشر التركية بين الشباب اليهودي .
2- تأهيل الشباب للخدمة العسكرية العليا لتمكنهم من الحصول على مراكز عليا في الجيش .
- F. O. 371/067/E. 2537, 30/3/1910.
([66]) يؤكد حاييم كوهين على ان صحيفة (هماجيد تعني الواعظ) هي أول صحيفة عبرية صدرت في العراق وذلك عام1863.
للمقارنة:-
Walid Khadduri, Op.Cit., P. 205;
حاييم كوهين، النشاط الصهيوني في العراق، ترجمة: مركز الدراسات الفلسطينية، 1973، ص8 .
([67]) Walid Khadduri, Op.Cit., P. 205.
([68]) Ibid, P.204.
([69]) حاييم كوهين، النشاط الصهيوني في العراق، ص7 .
([70]) مير بصري، إعلام اليهود في العراق الحديث، رابطة الجامعيين اليهود النازحين من العراق، القدس، 1982، ص15 .
([71]) حاييم كوهين، النشاط الصهيوني في العراق، ص8 .
([72]) F. O. 371/067/ 2537, 30/3/1910.
([73]) Walid Khadduri, Op.Cit., P. 203.
([74]) خلدون ناجي معروف، ((لمحات عن يهود العراق في العصر العثماني))، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، العدد 4، 1973، ص54 .
([75]) لقد ورثت عائلة ساسون منصب الناسي جيلاً بعد جيل ، وعند مجيء داود باشا (1817-1831) أخر حكام المماليك في العراق ، اعتمد على عائلة ساسون في الحصول على الفرمانات من السلطان العثماني ، مما ولد خلافاً بين هذه العائلة وبقيت الحكام أدت في النهاية الى هجرة فرع من العائلة الى الهند وبعدها الى بريطانيا .
David S. Sassoon, Op.Cit., P. 206.
([76]) Walid Khadduri, Op.Cit., P. 204.
([77]) ساطع الحصري، البلاد العربية والدولة العثمانية، ط3، بيروت، 1965، ص87 .
([78]) علي إبراهيم عبدة وخيرية قاسمية ، المصدر السابق ، ص51.
([79]) حنا بطاطو، المصدر السابق، ص285؛ ابراهام بن يعقوب، المصدر السابق، ص94 .
([80]) F. O. 371/067/ 2537, 30/3/1910;
Encyclopaedia Judaica Jerusalem, New York, Herzl Press, 1971, Vol.8, P. 1449 ;
خلدون ناجي معروف، الأقلية اليهودية في العراق، جـ1، ص89 .
([81]) مدحت باشا (1822-1884) واحداً من أهم الولاة العثمانيين الذين حكموا العراق ، سمي أبو الحرية واليه يعزى صدور الدستور العثماني عام 1876، حكم عليه بالإعدام عام 1877 لاتهامه بالتخطيط لقتل السلطان عبد العزيز (1861-1876) إلا أن السلطان عبد الحميد الثاني (1876-1909) خفف الحكم الى السجن والنفي الى الحجاز ، توفى في آذار 1884 .
صديق الدملوجي، مدحت باشا، بغداد، مطبعة الزمان، 1953 ، ص219-229؛ أورخان محمد علي، السلطان عبد الحميد الثاني، حياته وأحداث عهده، ط1، بغداد، دار الانبار، 1987، ص187-202؛ محمد عصفور سلمان، العراق في عهد مدحت باشا (1869-1872)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1989.
([82]) حسين محمد القهواتي ، المصدر السابق ، ص328-329 .
([83]) كان في البصرة مائة عائلة يهودية عام 1813 ، وصلت الى ثلاثمائة عائلة عام 1871 ، ويؤكد كوهين ان ما توفر من استقرار أمني على يد الوالي مدحت باشا شجع السكان وبضمنهم اليهود للتوجه الى الجنوب والانتشار في معظم مدنه بما في ذلك المدن المقدسة من قبل المسلمين مثل النجف .
زينب كاظم احمد العلي، الأقلية اليهودية في البصرة 1921-1952، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1996، ص22-25؛ ابراهام بن يعقوب، المصدر السابق، 125؛
Hayyim Cohen, Op. Cit.., P. 3.
([84]) Quoted in: Walid Khadduri, Op.Cit., P. 201.
([85]) Bernard Lewis, Op. Cit.., P. 166.
([86]) المقصود ما تعرض له المسلمون واليهود من عمليات طرد وملاحقة أثر سقوط الأندلس عام 1492، على يد الأسبان وقد كان لمحاكم التفتيش دور سيء في إزهاق أرواح كثيرة من المسلمين واليهود .
أحمد نوري النعيمي ، المصدر السابق ، ص23-37 .
([87]) F. O. 371/067/ 2537, Asian Turkey and Arbia, 17/2/1910. ; F. O. 19/10/1908.
([88]) محمد فيصل الارحيم، تطور العراق تحت حكم الاتحاديين، الموصل، مطبعة الجمهور، 1975، ص121 .
([89]) مصطفى مراد الدباغ ، الموجز في تاريخ الدولة الإسلامية وعهودها في بلاد فلسطين، بيروت، جـ2، دار الطليعة، 1982، ص135 .
([90]) المصدر نفسه، ص135 .
([91]) لوحظ هذا الموقف عندما دخل كورش بابل، وهولاكو بغداد .
([92]) مجيد خدوري، أسباب الاحتلال البريطاني للعراق، الموصل، 1933، ص5-13 .
([93]) عد اليهود يوم 11 آذار 1917وهو يوم دخول القوات البريطانية بغداد بقيادة الجنرال مود يوماً ((معجزة))! احتفلوا بذكراه عدة سنين متوالية كونه يوم ((حسن))! بالنسبة اليهم، الى حد انهم لم يسجدوا فيه على وجوههم في صلاة الصبح، وأطلقوا أيضاً على هذا اليوم اسم ((يوم الأعجوبة))!، مدعين انهم تنفسوا فيه الصعداء باحتلال الإنكليز لبغداد .
يوسف رزق الله غنيمة، المصدر السابق، ص218؛ حاييم كوهين، النشاط الصهيوني في العراق، ص9؛ ابراهام بن يعقوب، المصدر السابق، ص106؛ David, S. sassoon, Op. Cit., P. 178.
([94]) خلدون ناجي معروف، الأقلية اليهودية في العراق، ص64.
([95]) سنرى ذلك عندما نتطرق الى أحداث 1-2 حزيران 1941.
([96]) هذا المصطلح يعني كل شخص أو فئة لا تدين باليهودية، للتفاصيل عن التعاليم اليهودية مع (الاغيار) ينظر:
إسرائيل شاحاك، الديانة اليهودية وتاريخ اليهود وطأة 3000 عام، ترجمة: رضى سلمان، ط4، بيروت، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 1997، ص107 .
([97]) غرترود بيل (1868-1926) : شخصية إنكليزية مهمة، التحقت بالحملة البريطانية على العراق في سنة 1916، ثم سكرتيرة شرقية لدار الاعتماد البريطاني في بغداد، لها مواقف واضحة في معارضتها لسياسة بريطانيا تجاه قضية فلسطين ومطامع الصهيونيين فيها .
نجدت فتحي صفوت، مس بيل وقضية فلسطين، مجلة مركز الدراسات الفلسطينية، العدد30، 1978، ص23؛ محمد يوسف إبراهيم القريشي، المس بيل وأثرها في السياسة العراقية، ط1، بغداد، المطبعة العربية، 2003 .
([98]) Sylvia G. Haim “Aspects of Jewish life in Baghdad under the Monarchy in Middle Eastern studies, Vol. 12, No. 2, may 1976, P. 190.
([99]) ابراهام بن يعقوب ، المصدر السابق ، ص106 .
([100]) خلدون ناجي معروف، الأقلية اليهودية في العراق، ص81 .
([101]) يوسف مئير، خلف الصحراء – الحركة السرية الطلائعية في العراق-، ترجمة: حلمي عبد الكريم الزعبي، بغداد، مركز الدراسات الفلسطينية، 1976، ص16 .
([102]) خلدون ناجي معروف، ((جوانب من التعليم اليهودي في بغداد))، مجلة الدراسات الفلسطينية، بغداد، العدد18، 1976، ص60 .
([103]) عبد الرزاق الهلالي، تاريخ التعليم في العراق في عهد الاحتلال البريطاني 1914-1921، بغداد، 1975، ص 15-25.
([104]) خلدون ناجي معروف، الأقلية اليهودية في العراق، ص82 .
([105]) Sylvia Haim, Op. Cit.., P. 190.
([106]) برسي كوكس Percy Cox (1864-1937): ولد في هيرونكيت أسكس Herongate Esscx ببريطانيا ، خريج الأكاديمية الملكية العسكرية في ساند هيرست Sandhurrst، خدم في الجيش البريطاني في الهند (1887-1890)، شغل منصب وزيراً مفوضاً لبريطانيا في بلاد فارس (1918-1920)، مندوباً سامياً على العراق عام 1920، قام بإدارة الاستفتاء في تكوين التركيبة السياسية في بداية تأسيس الدولة العراقية، أحيل على التقاعد في مايس 1923، توفى في 20 شباط 1937 في ملبورن بدفورد شاير Malbourne Bedfordshire .
The New Encyclopaedia Britannica, Vol. 3, P. 211 ; Philip Graves, The life of Sir Percy Cox, London, Hutchinson, N. D.
([107]) Nissim Rejwan, the Jews of Iraq 3000 Years of History and Culture, London, Weiden Field and Nicolson, 1985, P. 212.
([108]) عبد المجيد كامل التكريتي، الملك فيصل الأول ودوره في تأسيس الدولة العراقية الحديثة 1921-1933، بغداد، دار الشؤون الثقافية، 1991، ص97 و ص323 .
([109]) Syliva Haim, Op. Cit.., P. 191.
([110]) ومن الجدير بالذكر ان الطائفة اليهودية أقامت حفلاً لفيصل في 18 تموز 1921، تحدث فيه مؤكداً على الوحدة الوطنية حيث قال : ((… وأني أطلب من أبناء وطني العراقيين أن لا يكونوا إلا عراقيين …)) . وانشد اليهودي أنور شاؤل بهذه المناسبة البيت الآتي :
يا دياراً حبها تيمني.......... لك في قلبي غرام أبدي
مير بصري، الطائفة الإسرائيلية (الموسوية) في العراق في القرن العشرين (ملحق) مع كتاب يوسف رزق الله غنيمة، نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق، ص259-261 .
([111]) ديوان التدوين القانوني – القانون الأساسي العراقي مع تعديلاته، بغداد، مطبعة الحكومة، 1953، ص20 .
([112]) شغل اليهود العديد من المناصب في وزارة المالية والمحاسبات العامة والأشغال والمواصلات والبريد والبرق وميناء البصرة والسكك الحديدية والجمارك ولم تخل منهم دوائر وزارة الداخلية والمعارف والصحة والشرطة والدفاع .
مير بصري، الطائفة الإسرائيلية (الموسوية) في العراق في القرن العشرين، ص268.
([113]) عبد الرزاق الحسني، تاريخ الوزارات العراقية، جـ1، ط1، صيدا، 1965، ص70 .
([114]) ارتفع عدد النواب للطائفة اليهودية، فأصبح ستة أعضاء، ثلاثة لبغداد، واثنان للبصرة، وواحد للموصل، بعد التعديل على القانون السابق بموجب قانون رقم 11 لسنة 1946، ولم يلغ التمثيل النيابي ليهود العراق إلا في عام 1952 بموجب القانون رقم 74 نتيجة تهجيرهم الجماعي .
وزارة العدلية، مجموعة القوانين والأنظمة لسنة 1946 ، بغداد، مطبعة الحكومة؛ جريدة الوقائع العراقية في 12/7/1952 .
([115]) حسين جميل، الحياة النيابية في العراق 1925-1946، بغداد، 1983، ص52-55 .
([116]) مير بصري، الطائفة الإسرائيلية (الموسوية) في العراق في القرن العشرين، ص264 .
([117]) علي إبراهيم عبدة وخيرية قاسيمة، المصدر السابق، ص54-55 .
([118]) من ابرز تلك الشركات ، شركة خضوري وعزرا وميرلاوي (وكلاء سيارات شوفرليت)، وشركة إبراهيم وشفيق عدس (وكلاء سيارات فورد)، وفي الصناعة أسس اليهود معامل لصناعة الصابون والمنسوجات الصوفية والسجائر وصياغة الذهب والفضة والطباعة وغيرها .
احمد عبد القادر مخلص القيسي، الدور الاقتصادي لليهود في العراق 1921-1952، بغداد، بيت الحكمة، 2002، ص35 .
([119]) من خلال زيادة المطابع، أنظر الجدول رقم (1) .
([120]) في 10 نيسان 1924، أصدر المحامي سلمان شينة صحيفة المصباح، واصدر أنور شاؤل صحيفة الحاصد عام 1929.
عبد الرزاق الحسني، تاريخ الصحافة العراقية، ط3، صيدا، مطبعة العرفان، 1971، ص38-117.
([121]) الغي هذا القانون وتعديلاته والأنظمة الصادرة بموجب القانون رقم 109، الصادر في 4 أيلول 1963 ، للتفاصيل على مواد القانون والأسباب الموجبة له ، ينظر وزارة العدل، مجموعة القوانين والأنظمة لسنة 196، بغداد، مطبعة دنكور الحديثة، 1964 .
([122]) وزارة العدلية، مجموعة القوانين والأنظمة لسنة 1931، بغداد، مطبعة دنكور الحديثة، 1932 .
([123]) خلدون ناجي معروف، الأقلية اليهودية في العراق، جـ1، ص132-140؛ حامد مصطفى، ((مدد الأوقاف الصهيونية من الأوقاف العراقية))، مجلة آفاق عربية، العدد 9، 1978 ، ص73-74.
([124]) على أثر الهجرة الجماعية ألغيت هذه المحاكم بموجب القانون رقم (10) لسنة 1950.
الوقائع العراقية ، العدد 2831 في 13/5/1950 .
([125]) مير بصري، الطائفة الإسرائيلية (الموسوية) في العراق في القرن العشرين، ص313-314 .
([126]) David, S. Sassoon, Op. Cit., P. 202.
([127]) أنور شاؤل (1904-1984) : يهودي عراقي ولد في الحلة، صحفي وكاتب وشاعر، أصدر صحيفة الحاصد 1929، من مؤلفاته مجموعتين قصصيتين (الحصاد الأول 1930، قصص من الغرب احتوت على قصص مترجمة من الأدب الروسي والفرنسي والإنكليزي والإيطالي والتركي)، تخرج من مدرسة الحقوق ببغداد عام 1931 .
يعقوب يوسف كورية، يهود العراق، تاريخهم وأحوالهم وهجرتهم، ط1، لبنان، الأهلية للنشر ، 1998 ، ص93-94.
([128]) مير بصري: يهودي عراقي ولد في بغداد عام 1912، كاتب وأديب واقتصادي، كتب في صحف العراق المختلفة منها البلاد والزمان والأخبار وغيرها، له عدة مؤلفات في الاقتصاد، رجال وضلال، نفوس ضامئة، أعلام يهود العراق وغيرها، أسندت إليه في أواسط السبعينات رئاسة الطائفة اليهودية في العراق .
المصدر نفسه، ص100 .
([129]) مراد ميخائيل (1906-1986) : يهودي عراقي ولد في بغداد، كان معلماً ثم مديراً لمدرسة شماسة، درس الحقوق ونال الدكتوراه في التاريخ .
ابراهام بن يعقوب، المصدر السابق، ص110-111.
([130]) كما كان طعام العائلة اليهودية طعام عربي، وخرافاتها وما تستعمله وما تتصف به من عادات جميعها ذات طابع عربي بحت .
حنا بطاطو، المصدر السابق ، ص295-296 .
([131]) نشير هنا ان نسبة قراء المقام من اليهود الى المغنين المحليين كانت (12.5%)، ومن الموسيقيين المشهورين (حوكي بتو صالح رحيمن 1848-1933) و (سلمان بصون شاؤول 1900-1950)، وتقف الفنانة (سليمة مراد 1905-1974) في مقدمة النساء في هذا المجال .
الشيخ جلال الحنفي، المغنون البغداديون والمقام العراقي، بغداد، 1964، ص73؛ الحاج هاشم محمد الرجب، المقام العراقي، ط1، بغداد، مطبعة المعارف، 1969، ص177-178 .
([132]) تأسست كلية الحقوق عام 1908،