ببليوغرافيا إراكي

مكتبة كتب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور برنامج تأهيل الأسرى المحررين في تحقيق الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للأسرى المحررين الفلسطينيين داخل المجتمع، د. عماد عبد اللطيف حسين محمد، عرض أطروحة دكتوراه غير منشورة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: دور برنامج تأهيل الأسرى المحررين في تحقيق الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للأسرى المحررين الفلسطينيين داخل المجتمع، د. عماد عبد اللطيف حسين محمد، عرض أطروحة دكتوراه غير منشورة.    الإثنين مارس 28, 2011 12:35 pm



المقدمة
تعد ظاهرة الأسر واحدة من أهم النتائج التي تخلفها الحروب بين الدول أو تلك التي تخضع للاحتلال. فالحروب إضافة إلى ما تخلفه من قتلى وجرحى تخلف أيضا أسرى سيعودون يوما إلى ارض الوطن. إن تجربة الأسر قاسية وتشكل خبرة مؤلمة على حياة الإنسان سواء أكان ذلك على المستوى النفسي- الاجتماعي أم الاقتصادي، إضافة إلى أن عودة الأسرى إلى مجتمعهم وأهلهم وأسرهم بعد تحررهم من الأسر قد تحمل كثيراً من المصاعب والمشكلات الناجمة عن الظروف الصعبة التي عاشوها بسبب البعد عن الأهل، وما مارسه الآسر بحقهم من تعذيب وقهر وإذلال، وعزل عن الأهل والمجتمع، وحرمان من الحرية.
والمجتمع الفلسطيني كغيره من المجتمعات التي خبرت ويلات الحروب وأُخضعت للاحتلال، عانى وما زال يعانى من مثل هذه الظاهرة والتي من المتوقع أن تستمر لفترة قادمة.
ما يقارب من 535.000 فلسطيني زجوا بالسجون الإسرائيلية على خلفية مقاومتهم للاحتلال في الفترة ما بين العام 1967 وحتى العام 1998، (7500) أسير ما زالوا يقبعون حتى الآن في سجون الاحتلال، أي أن حوالي 20% من السكان الفلسطينيين قد تعرضوا للأسر، مما يعني أن ظاهرة الأسر في المجتمع الفلسطيني هي ظاهرة واسعة وأن حجم الشريحة التي تعبر عنها مشكلة الدراسة كبيرة وجديرة بالاهتمام والبحث بالمقارنة مع عدد السكان.
فالأسرى الفلسطينيين الذين عزلوا عن مجتمعهم وتعرضوا لأشكال مختلفة من التعذيب داخل السجن قد تكون واجهتهم صعوبات في إعادة الاندماج داخل المجتمع بعد تحررهم من الأسر، ولان الآثار المترتبة على الأسر لا تنتهي بانتهاء التحرر فان معرفة العوامل التي أعاقت الأسرى المحررين من الاندماج داخل المجتمع تعد محور هذه الدراسة وذلك من خلال التعرف على واقع الخبرات التي تعرضوا لها خلال الأسر، وتأثير هذه الخبرات وانعكاسها على قدرتهم في الاندماج في المجتمع، واثر الخدمات التي قدمها برنامج تأهيل الأسرى المحررين في مساعدتهم على تحقيق الاندماج، إضافة إلى التعرف على اثر بعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية في اندماج الأسرى المحررين اجتماعيا واقتصاديا داخل المجتمع.
وقد جاء الاهتمام بهذه الظاهرة نتيجة لكبر حجم شريحة الأسرى المحررين وفعاليتهم في المجتمع، والدور الذي أنيط ببرنامج تأهيل الأسرى المحررين بتأهيلهم وإكسابهم المهارات اللازمة التي تساعدهم على العمل والاندماج داخل المجتمع.
ولذلك سعى الباحث إلى التعرف على هذه الظاهرة من خلال الهدف الرئيس الذي تم تحديده وهو ما إذا كان الأسرى المحررين قد اندمجوا داخل المجتمع بعد تحررهم من الأسر، وما دور برنامج تأهيل الأسرى المحررين في تحقيق ذلك.
ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة على أسئلتها جاءت هذه الأطروحة في بابين تضمن كل منها خمسة فصول. حيث خصص الباب الأول للدراسة النظرية وتالف من خمس فصول: تضمن الفصل الأول خطة الدراسة والذي أشتمل على العناصر الرئيسة للخطة والمتمثلة في تحديد مشكلة الدراسة، وأهدافها، وأهميتها، والمتغيرات المستقلة والتابعة، وما ورد فيها من مفاهيم ومصطلحات. كما احتوى أيضا على النظرية التي تم الاعتماد عليها في الدراسة.
أما الفصل الثاني الموسوم بـ (مرحلة الاعتقال والتحقيق) فقد تناول مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالسجون في دولة الاحتلال الإسرائيلي، والطريقة التي يتم فيها الاعتقال، والوظيفة التي يسعى المحتل لتحقيقها من طريقة الاعتقال، إضافة إلى وضع المعتقلين في القانون الدولي، كما تناول الفصل الثاني موضوعات تتعلق بالتعذيب أثناء الاعتقال والتحقيق من حيث معنى التعذيب وأهدافه وأساليبه وآثاره.
أما الفصل الثالث الموسوم بـ ( مجتمع السجن) فقد تضمن مجموعة من الموضوعات المتعلقة بمجتمع السجن كالملامح العامة له، وانتماء الأسير للجماعة فيه، والأوضاع المعيشية والتعليمية للأسرى داخل السجن، وتواصل الأسير مع الأهل بعد الأسر، إضافة إلى ظاهرة العملاء داخل السجن والتي أطلق عليها غرف المتعاونين.
وفي الفصل الرابع الموسوم بـ (مدخل نظري للتأهيل والاندماج) وضح الباحث فيه مفهوم التأهيل، وأهدافه، وعناصره، وأنواعه، ومفهوم التشغيل كهدف من أهداف التأهيل، إضافة إلى تحديد مفهوم الاندماج الاجتماعي ومؤشراته.
وفي الفصل الخامس والموسوم بـ ( برنامج تأهيل الأسرى المحررين) عرض الباحث مبررات وجود برنامج تأهيل الأسرى المحررين، والمعايير التي تم وضعها لاختيار الأسرى للاستفادة من البرنامج وشروط قبولهم، إضافة إلى فلسفة البرنامج وأهدافه ومراحل تنفيذه.
أما الباب الثاني (الدراسة الميدانية) فقد جاء أيضا في خمسة فصول، خصصنا الفصل السادس منها لطريقة الدراسة وإجراءاتها والتي تضمنت تحديد مجتمع وعينة الدراسة وخصائص العينة التي تم اختيارها، والأداة المستخدمة في جمع البيانات، والمنهج والأسلوب الإحصائي المستخدم، وإجراءات تطبيق الأداة، إضافة إلى مراجعة البيانات الميدانية، وتحديد مجالات الدراسة.
وفي الفصل السابع حلل الباحث النتائج المتعلقة بالمتغيرات المرتبطة بالاعتقال من حيث توزيع الأسرى المحررين عند أول وأطول واعتقال، وعدد مرات ومدة الاعتقال، والمدة التي قضاها الأسير المحرر في التحقيق وما تعرض له من وسائل تعذيب جسدي ونفسي، كما وضح هذا الفصل تواصل الأسير المحرر مع الأهل من خلال الزيارات، والمواقع التنظيمية التي شغلها الأسير داخل السجن، وعلاقته مع الأسرى الآخرين، وما واجهه من ضغوط خلال فترة الأسر.
وفي الفصل الثامن ناقش الباحث النتائج المتعلقة بالخدمات التي يقدمها برنامج تأهيل الأسرى المحررين، إضافة إلى مناقشة أسئلة الدراسة والمرتبطة باتجاهات الأسرى المحررين نحو البرنامج، والنتائج المتعلقة بدرجة اندماج الأسرى المحررين على كل من المجال الاجتماعي والمجال الاقتصادي وكذلك على مستوى المجال الكلي.
وفي الفصل التاسع الذي تناول فرضيات الدراسة، تم تحديد نتائج هذه الفرضيات ومناقشتها وتفسيرها، وتحديد اثر المتغيرات المرتبطة بفرضيات الدراسة على اتجاهات الأسرى المحررين نحو البرنامج واثر هذه المتغيرات أيضا على اندماج الأسرى المحررين داخل المجتمع سواء كان ذلك على المجال الاجتماعي أم المجال الاقتصادي أم المجال الكلي.
وفي الفصل العاشر قدم الباحث ملخصا لأهم النتائج التي تم التوصل أليها، إضافة إلى وضع مجموعة من التوصيات يمكن لبرنامج تأهيل الأسرى المحررين ووزارة التخطيط في السلطة الوطنية الفلسطينية والمؤسسات ذات العلاقة الاستفادة منها في وضع الخطط والبرامج الخاصة بالأسرى المحررين.
تفصيل قائمة المحتويات
المقدمة، الباب الأول: الدراسة النظرية، الفصل الأول: خطة الدراسة، تمهيد، أهمية الدراسة ومبرراتها، مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، تحديد متغيرات الدراسة، فرضيات الدراسة، مفاهيم الدراسة، النظرية المعتمدة في الدراسة.
الفصل الثاني: مرحلة الاعتقال والتحقيق، السجون في دولة الاحتلال الإسرائيلي، الطريقة التي يتم فيها الاعتقال، الوظيفة التي يسعى المحتل لتحقيقها من طريقة الاعتقال، المعتقلون في القانون الدولي، التعذيب اثناء التحقيق والاعتقال، معنى التعذيب، التعذيب في أثناء التحقيق، اهداف التعذيب، أساليب التعذيب، الشهداء الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية، آثار التعذيب.
الفصل الثالث: مجتمع السجن، الملاح العامة لمجتمع السجن، انتماء الأسير للجماعة داخل السجن، الأوضاع المعيشية للمعتقلين داخل السجن، الأوضاع التعليمية داخل السجن، التواصل مع المعتقل عقب القبض عليه، غرف المتعاونين.
الفصل الرابع: مدخل نظري للتأهيل والاندماج، مفهوم التأهيل وإعادة التأهيل، أهداف التأهيل، عناصر عملية التأهيل، أنواع التأهيل، التشغيل كهدف للتأهيل، مفهوم الاندماج الاجتماعي، مؤشرات الاندماج الاجتماعي.
الفصل الخامس: برنامج تأهيل الأسرى المحررين، مقدمة، مبررات وجود البرنامج، معايير القبول في البرنامج، شروط القبول في البرنامج، فلسفة البرنامج، أهداف البرنامج وآليّاته، مراحل تنفيذ البرنامج.
الباب الثاني: الدراسة الميدانية: الفصل السادس: طريقة الدراسة وإجراءاتها، مجتمع الدراسة، عينة الدراسة، خصائص عينة الدراسة، أداة الدراسة، صدق الأداة، ثبات الأداة، المنهج المستخدم، الأسلوب الإحصائي المستخدم، إجراءات تطبيق أداة الدراسة، مراجعة البيانات الميدانية وترتيبها، حدود الدراسة ومجالاتها.
الفصل السابع: النتائج المتعلقة بالمتغيرات المرتبطة بالاعتقال، التوزيع العمري للأسرى المحررين عند أول اعتقال، العمر عند أطول اعتقال، توزيع الأسرى المحررين حسب عدد مرات الاعتقال، توزيع الأسرى المحررين تبعا لمتغير مدة الاعتقال، توزيع الأسرى المحررين حسب المدة التي قضاها الأسير في التحقيق، المتغيرات المتعلقة بتعرّض الأسير لوسائل التعذيب، وسائل التعذيب الجسدي، وسائل التعذيب النفسي، التواصل مع الأهل أثناء الأسر (الزيارة)، المواقع التنظيمية التي شغلها الأسير داخل السجن، علاقة الأسير مع الأسرى داخل السجن، الضغوط التي واجهها الأسير خلال فترة الأسر.
الفصل الثامن: النتائج المتعلقة بخدمات البرنامج وأسئلة الدراسة، النتائج المتعلقة بالخدمات التي يقدمها برنامج تأهيل الأسرى المحررين، النتائج المتعلقة بالإجابة على اسئلة الدراسة.
الفصل التاسع: نتائج الفرضيات ومناقشتها، النتائج المتعلقة بالفرضية الأولى، النتائج المتعلقة بالفرضية الثانية، النتائج المتعلقة بالفرضية الثالثة، النتائج المتعلقة بالفرضية الرابعة، النتائج المتعلقة بالفرضية الخامسة، النتائج المتعلقة بالفرضية السادسة، النتائج المتعلقة بالفرضية السابعة، النتائج المتعلقة بالفرضية الثامنة، النتائج المتعلقة بالفرضية التاسعة، النتائج المتعلقة بالفرضية العاشرة، النتائج المتعلقة بالفرضية الحادية عشرة، النتائج المتعلقة بالفرضية الثانية عشرة، النتائج المتعلقة بالفرضية الثالثة عشرة، النتائج المتعلقة بالفرضية الرابعة عشرة.
الفصل العاشر: ملخص النتائج والتوصيات، خلاصة الأطروحة، المراجع والمصادر، الملاحق،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafeerint.forumarabia.com
Admin
Admin


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور برنامج تأهيل الأسرى المحررين في تحقيق الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للأسرى المحررين الفلسطينيين داخل المجتمع، د. عماد عبد اللطيف حسين محمد، عرض أطروحة دكتوراه غير منشورة.    الإثنين مارس 28, 2011 12:38 pm

ملخص الأطروحة باللغة الإنكليزية.
ملخص الاطروحة
تعد ظاهرة الاسر ظاهرة قديمة جديدة تعاني منها المجتمعات في حالات الحروب والنزاعات والاحتلال، وتشكل تجربة قاسية وخبرة مؤلمة في حياة الاسير على المستوى النفسي والاجتماعي والاقتصادي. ان عودة الاسرى الى مجتمعاتهم تحمل الكثير من المصاعب والمشكلات بسبب العزلة التي عانوا منها وما مورس ضدهم من تعذيب وقهر واذلال.
لقد عانى المجتمع الفلسطيني وما يزال من ظاهرة الاسر الناجم عن الاحتلال الاسرائيلي، حيث ان اكثر من نصف مليون حالة اسر قد سجلت على خلفية مقاومة الاحتلال منذ العام 1967. ويقدر عدد الاسرى القابعون في سجون الاحتلال بحوالي 7500 اسير والعدد مرشح للزيادة، مما يعني ان الاسر في المجتمع الفلسطيني قد شكل ظاهرة مست شريحة واسعة من السكان القت بظلالها على المجتمع. ومن هنا تكمن اهمية هذه الدراسة والتي تسعى الى تحليل هذه الظاهرة ومعرفة المشكلات والصعوبات التي عانى منها الاسرى واعاقت اندماجهم داخل المجتمع على المجالين الاجتماعي والاقتصادي. وتقييم الدور الذي لعبه برنامج تاهيل الاسرى المحررين في مساعدتهم على الاندماج.
نظرا للظروف السياسية والامنية السائدة في المنطقة فقد اقتصرت الدراسة الحالية على الاسرى المحررين المنتفعين من خدمات البرنامج في محافظة نابلس والبالغ عددهم (2898) حيث تم اختيار عينة عشوائية منتظمة شكلت ما نسبته (20%) من مجتمع الدراسة. لقد استخدم الباحث الاستبانة كوسيلة اساسية لجمع البيانات من عينة الدراسة لكي تفي باغراض واهداف الدراسة، كما استخدمت المقابلة للحصول على معلومات اضافية معمقة. وقد تم تحليل البيانات احصائيا باستخدم الرزمة الاحصائية الاجتماعية (SPSS).
ان طبيعة تكوين وتركيبة المجتمع الفلسطيني وقدرته على التحمل والتكيف مع الظروف المستجدة قللت من حجم المعاناة للاسير المحرر، وساعدته على الاندماج داخل المجتمع، وكذلك فان الصورة الرمزية التي رسمها المجتمع للاسرى المحررين وتقبله لهم وتقبل الاسير للمجتمع وانعكاس ذلك على صورة الاسير عن نفسه قد ساهمت في اندماج الاسرى المحررين داخل المجتمع، اضافة الى الدور الذي لعبه برنامج تاهيل الاسرى المحررين في اعادة تاهيل الاسرى ودمجهم داخل المجتمع. حيث تبين ان هناك قدرة عالية لدى الاسرى المحررين للاندماج في المجتمع على المجالين الاجتماعي والاقتصادي.
اظهرت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية لاندماج الاسرى المحررين تعزى لمتغيرات: عمر الاسير المحرر، ومستوى تعليمه، والحالة الزواجية، والحالة العملية، ومتوسط الدخل الشهري، والحالة الصحية، وعدد مرات الاعتقال، ودرجة التعذيب الجسدي، والانتفاع من خدمات البرنامج، في حين لم تكن هناك فروقات ذات دلالة احصائية لاندماج الاسرى المحررين تعزى لمتغيرات مكان السكن وطبيعة العمل ومجموع مدة الاعتقال وشدة التعذيب ونوع الخدمة التي تلقاها الاسير المحرر من برنامج تاهيل الاسرى المحررين.
وكما بينت النتائج ايضا ان اتجاهات الاسرى المحررين نحو البرنامج كانت سلبية، مع وجود فروق ذات دلاله احصائية تعزى لمتغيرات: مكان السكن، ومستوى التعليم والحالة الزواجية، وحالة العمل وطبيعته، والدخل الشهري، ومجموع مدة الاعتقال، والانتفاع من خدمات البرنامج. في حين لم يكن هناك فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات عمر الاسير، وعدد مرات الاعتقال، ونوع الخدمة التي تلقاها الاسير المحرر من البرنامج.
تفصيل قائمة المراجع والمصادر
أولا: المراجع العربية:
إبراهيم، عماد الدين و علي، مصطفى السيد: (1991) التدريب المهني، المؤسسة الثقافية العمالية، اتحاد عمال مصر، القاهرة.
ابن خلدون، عبد الرحمن: (بدون) مقدمة ابن خلدون، دار ابن خلدون، الإسكندرية.
ابو شلال، احمد: (1999) الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية: دراسة لواقع الألم والمعاناة، الطبعة الأولى، مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، نابلس.
ابو صوي، بسمة و شحادة، عودة: (1990) قراءات إحصائية في ظل الانتفاضة، من الانتفاضة مبادرة شعبية: دراسة لادوار القوى الاجتماعية، إعداد مجموعة من الباحثين، بدون دار نشر، فلسطين، ص43-121.
ابو عياش، اريج: (2001) العلاقة بين مركز الضبط والتكيف النفسي لدى الأسرى المحررين، مركز تنمية المجتمع، رام الله.
ابو هيف، صادق: (1995) القانون الدولي العام، منشأة المعارف، الإسكندرية.
بعلوشه، محمد. (2001) اثر الاعتقال على التكيف في جامعة بيرزيت، مركز تنمية المجتمع، رام الله.
تيماشيف، نيقولا: (1977) نظرية علم الاجتماع طبيعتها وتطورها، ترجمة محمود عوده وآخرون، دار المعارف، مصر.
جامعة القدس المفتوحة: (2000) مبادئ علم الاجتماع، منشورات جامعة القدس المفتوحة عمان.
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني: (2003) سكان التجمعات الفلسطينية، فلسطين.
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. (2003) كتاب فلسطين الإحصائي السنوي، رقم 4، رام الله.
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني: (2003) محددات الخصوبة في الأراضي الفلسطينية، مشروع النشر والتحليل والتدريب لاستخدام بيانات التعداد، سلسلة الدراسات التحليلية المعمقة، رقم 02، رام الله.
الحركة الفتحاوية الأسيرة: (1992) بركان أيلول خلف قضبان القهر، سجن جنيد، نابلس.
الحسن، إحسان محمد: (1986) الأسس العلمية لمناهج البحث الاجتماعي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت.
الحسيني، السيد: (1975) النظرية الاجتماعية ودراسة التنظيم، دار المعارف، القاهرة.
الخشاب، احمد: (1968) الضبط الاجتماعي، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة.
درعاوي، داوود: (2001) جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن، فلسطين.
الرجوب، جبريل: (1984) تجربة أسرى الثورة الفلسطينية بين نفحة وجنيد: الزنزانة رقم 704، وكالة ابو عرفة للصحافة والنشر، القدس.
الريحاني، سليمان: (1981) التخلف العقلي، الجامعة الأردنية، عمان.
الزعمط، يوسف: (9992) التأهيل المهني للمعوقين، دار المطبوعات والنشر، عمان.
السراج، إياد، قوته، سمير: (1997) خبرات السجن عند الرجل الفلسطيني ووسائل التكيف، برنامج غزة للصحة النفسية، غزة.
سرمك، حسين: (1995) المشكلات النفسية لأسرى الحرب و عائلاتهم, مكتبة مدبولي.
السعدي، غازي: (1985) الأسرى اليهود وصفقات المبادلة، دار الجليل للنشر، عمان.
السيد، عبد المعطي: (2000) النظرية في علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
شرابي، هشام: (1981) مقدمات لدراسة المجتمع العربي، ط4، الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت.
شقير، زينب: ( 2002) خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة: الدمج الشامل، التدخل المبكر، التأهيل المتكامل، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
صلاح الدين، عامر: (1975) المقاومة الشعبية المسلحة في القانون الدولي العام، دار الفكر العربي، القاهرة.
عبد الرحمن، عبد الله محمد: (2002) النظرية في علم الاجتماع : الجزء الثاني، النظرية السسيولوجية المعاصرة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
عبده، شحاده مصطفى: (1999) أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية، منشورات دار الفاروق للثقافة والنشر، فلسطين.
عبيد، ماجدة السيد: (2000) مقدمة في تأهيل المعاقين، دار الصفاء للنشر والتوزيع عمان.
عمر، معن خليل: (1997) البناء الاجتماعي أنساقه ونظمه، دار الشروق، عمان.
عنقاوي، حلمي: (1995) المراحل الأولى للمسيرة خلف القضبان، مطبعة الغد، رام الله.
عواضه، سناء وخليل، ليلى: (1997) ظلم الأسر ومعاناة التحرر، دار بلال للنشر، بيروت.
عورتاني، هشام، سعيد، نادر: (1994) السجناء المحررون: الظروف المعيشية والأوضاع الاقتصادية، مركز البحوث والدراسات الفلسطينية، نابلس.
غيث، محمد عاطف: (1985) مجالات علم الاجتماع المعاصرة: أسس نظرية ودراسات واقعية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
الفار، عبد الواحد محمد يوسف: (1975) اسري الحرب دراسة فقهية وتطبيقية في نطاق القانون الدولي العام والشريعة الإسلامية، عالم الكتب، القاهرة.
قاسم، عبد الستار وآخرون: (1986) التجربة الاعتقالية في السجون الاسرائيلية، دار الامه للنشر، بيروت.
قراقع، عيسى: (2003)، التعذيب في السجون الإسرائيلية: قانون الموت، نادي الأسير الفلسطيني، فلسطين.
القريوتي، إبراهيم والبسطامي، غانم: (1995) مبادئ التأهيل، مكتبة الفلاح، بيروت.
القيمري، عطا: (1985) السجن ليس لنا، معتقل نفحه، فلسطين.
كناعنه، شريف وآخرون: (1986) الاعتقال الإداري: تعريف، خلفية، أبعاد، جامعة بيرزيت، مركز الوثائق والأبحاث، بيرزيت.
كنيت، هاملتون، ترجمة سيد عبد الحميد مرسي: (1962) أسس التأهيل المهني، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
لانغر، فيليتسا: (1977) إسرائيل والتعذيب، الصانداي تايمز، لندن.
اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل: (2003) العودة إلى روتين التعذيب: التعذيب والمعاملة السيئة للمعتقلين الفلسطينيين اثناء التوقيف والاعتقال، ترجمة المنظمة العربية لمناهضة التمييز، إسرائيل.
محمد، جبريل: (1990) "دور الطلبة في الانتفاضة"، من الانتفاضة مبادرة شعبية: دراسة لادوار القوى الاجتماعية، مجموعة باحثين، بدون دار نشر، فلسطين، ص403-422.
محمد، جبريل: (1990) "دور المخيمات في الانتفاضة"، من الانتفاضة مبادرة شعبية: دراسة لادوار القوى الاجتماعية، مجموعة باحثين، بدون دار نشر، فلسطين، ص249-270.
المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديموقراطية: (2002) سطور من ذاكرة التجربة، بدون دار نشر، رام الله.
النابلسي، محمد احمد: (2001) العلاج النفسي للأسرى وضحايا العدوان، مركز الدراسات النفسية والنفسية جسدية، لبنان.
الهندي، خالد: (2000) التجربة الديموقراطية للحركة الفلسطينية الأسيرة، منشورات مواطن، المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديموقراطية فلسطين.
مراجع من الانترنت:
ابراهيم، طارق: (بدون سنة نشر) أساليب التحقيق "الإسرائيلية" خرق للأعراف الإنسانية والأخلاقية، من الشبكة العالمية للانترنت موقع الخيام (www.moqawama.org/arabic)
جامعة منيسوتا، مكتبة حقوق الإنسان: (1966) العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، عن الشبكة العالمية للانترنت موقع www1.umn.edu/humanrts/arab/b003.html
الزعيم، ابراهيم: (2004) الأسرى الفلسطينيين: بعد عن الأهل وظروف معيشية مزرية، مركز الشرقي العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية، لندن، عن شبكة الانترنت www.asharqalarabi.org.uk .
فراونه، عبد الناصر عوني: (2004) العزل في السجون الإسرائيلية، مجلة فلسطين، عن الشبكة العالمية للانترنت www.falasteen.com.
فياض، منى: (بدون سنة نشر) الضغط النفسي، التهجير، السجين السياسي، العنف والأطفال صور من بسيكولوجيا الاحتلال، من الشبكة العالمية للانترنت عن موقع، www.picture/feauters/arabic/org.moqawama.
القباج، نيفين وآخرون: (بدون سنة نشر) تأثير الاعتقال الطويل الأجل على المجتمع المصري، مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء، عن الشبكة العالمية للانترنت www.hrcap.org.
قراقع، عيسى: (2000) تاريخ الحركة الأسيرة 1967-2000، ص2 من الشبكة العالمية للانترنت www.ppsmo.org.
مركز الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، حقوق الإنسان: تجميع الصكوك الدولية، مجلد 1 (جزء أول)، نيويورك وجنيف، الأمم المتحدة، 1994, النسخة الكاملة لكل الوثائق الدولية المقدمة هنا. يمكن أيضا الحصول عليها من موقع الشبكة العالمية للانترنت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: www.unhchr.ch.
المركز الصحافي الدولي: (2004) الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، قراءة في انتهاكات الاحتلال، اخذ عن الشبكة الدولية للانترنت www.ipc.gov.ps.
مركز غزة للحقوق والقانون: (2003) تقرير خاص حول واقع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، عن الشبكة العالمية للإنترنت www.mic-pal.info/public/files/7.doc.
مؤسسة الضمير: (2004) تعذيب الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، عن الشبكة العالمية للانترنت، www.palestine-info.
يونس، ليلى: (بدون سنة نشر) المعتقلون اللبنانيون في السجون الإسرائيلية: الآثار النفسية والاجتماعية، عن الشبكة العالمية للانترنت WWW.Khiamwatch.net
تقارير وإحصائيات:
اتفاقيات جنيف المؤرخة في 12 أب 1949، جنيف، اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
بكدار (1993) المشروع المقدم للاتحاد الأوروبي لتمويل برنامج تأهيل الأسرى المحررين.
بيتسيلم، والمجموعة الفلسطينية لمراقبة حقوق الإنسان: (1996) حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة منذ اتفاقيات اوسلو.
برنامج تأهيل الأسرى المحررين: (1998) التقرير السنوي، الطبعة 3.
برنامج تأهيل الأسرى المحررين: (2000) التقرير الفني إصدار رقم 6.
مؤسسة الضمير: (1998) التقرير السنوي لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.
مؤسسة الضمير: (1998) تقرير حول الانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلون في السجون الإسرائيلية والفلسطينية، القدس.
مؤسسة الضمير: (1999) التقرير السنوي لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.
مؤسسة الضمير: (2000) التقرير السنوي لرعاية الأسير وحقوق الإنسان.
وزارة شؤون الأسرى المحررين: (2004) التقرير الإحصائي الصادر حول الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
مراجع من الصحف والمجلات:
دخان، نبيل: (2003) المقاومة النفسية لخبرة الاعتقال لدى الأسرى الفلسطينيين المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلي، رسالة دكتوراه غير منشوره، في جريدة القدس، الصادرة يوم الأحد، الموافق 28/9/2003 ، ص11.
السراج، اياد: (1991) الأسرى والمفاوضات، مقاله نشرت في 22 سبتمبر.
سمودي، علي: (2004) مقالة بعنوان أقسام جديدة في السجون الإسرائيلية للإيقاع بالأسرى وانتزاع اعترافاتهم، جريدة القدس، 15 كانون الثاني.
صوت الأسير: (1997) "الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب،مجلة صوت الأسير، الضفة الغربية، مجلة 17 نيسان، 1997، عدد 4، الضفة الغربية، ص6-12.
صوت الأسير: (1998) "آلام من داخل المعتقل" مجلة صوت الأسير، العدد5، الضفة الغربية، ص21-23.
صوت الأسير: (1998) "الأسرى في أرقام: تقرير حول أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية"، مجلة صوت الأسير، العدد5، الضفة الغربية، ص 11-16.
كوكب، روبير: (1998) "العلاقة بين القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، لمحة عن تاريخ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقيات جنيف"، المجلة الدولية للصليب الأحمر، العدد61، جنيف.
ملف خاص: (2000) تفاقم المعاناة في شتى السجون الإسرائيلية بسبب الإجراءات التعسفية والعقابية، مجلة البيادر السياسي، العدد 821، السنة الثالة والعشرون، 18 كانون الثاني، 2003، ص ص19-22.
رسائل علمية
ايوب، حارث حازم (1999) " مشكلات الاسرى العائدين من الاسر دراسة ميدانية في محافظة نينوى، رسالة ماجستير غير منشورة، قدمت الى قسم علم الاجتماع في كلية الاداب في جامعة الموصل. العراق.
حمزة، كريم محمد (1994) الآسر والأسير، رسالة دكتوراه غير منشورة، قدمت الى قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة بغداد، بغداد.
دحــلان، جليلة ادريس: (2001) "استقرار وتغير أساليب المواجهة والشخصية لدى أسرى النضال الفلسطيني المحررين بوصفهما دالة للاعتقال والتحرر"، رسالة ماجستير غير منشورة، قدمت لقسم علم النفس في كلية التربية في جامعة الأزهر بغزة.
فهمي، خلدون وليد خليل: (1996) التوافق النفسي للأسرى العراقيين العائدين من الأسر، رسالة ماجستير غير منشورة، قدمت لقسم علم النفس في كلية الآداب بجامعة بغداد.
قراقع، عيسى: (2001) الأسرى الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية بعد اوسلو1993-1999، رسالة ماجستير، معهد الدراسات الدولية، جامعة بيرزيت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafeerint.forumarabia.com
Admin
Admin


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور برنامج تأهيل الأسرى المحررين في تحقيق الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للأسرى المحررين الفلسطينيين داخل المجتمع، د. عماد عبد اللطيف حسين محمد، عرض أطروحة دكتوراه غير منشورة.    الإثنين مارس 28, 2011 12:45 pm

ثانيا: المراجع الانجليزية:
Anderson, R. S. (1975). "Operation homecoming: Psychological observation of repatriated Vietnam prisoners of war". NMURU Navy Medical Neuropsychiatries Research Unit, San Diego, California.
Baird, J. T. et. al. (1956). "Survey of Optic Atrophy in Hong Kong prisoners of war after ten years". Canadian Medical Services Journal, 12: 485-493.
Barudy, J. (1989). "A program of mental health for political refugees: Dealing with the invisible pains of political exile". Social Science Medicine, 28: 715-727
Biter, J. (1979). "Introduction to rehabilitation St. Louis: The C. V. Mosby".
Bloom, S. M., Merz, E. H. and Taylor, W. W. (1946). "Nutritional amblyopia in American prisoners of war liberated from the Japanese". American J. of Ophthalmology, 29: 1248-1257.
Boss, P. G. (1980). "The relationship of psychological father presence wife's personal qualities and wife / family dysfunction in families of missing fathers". Journal. of Marriage and the Family. pp.541-549
Brian, B. (1980). Psychology of Deafness for Rehabilitation Counselors University Park Press.
Cooley, C. (1964). Human Nature and the Social Order. New York, Schockan.
Deaton, J. E.; Berg, S. W. & Richlin, M. (1975). "Coping strategies of Vietnam POWS in Solitary Confinement". Naval Health Research Center, San Diego, CA. pp20-70.
Engdahl, B. E. and Eberly, R. E. (1990). The effects of torture and other maltreatment: implications for psychology. Psychology and Torture. The series in clinical and community psychology. 31-47. New York, NY, USA: Hemisphere Publishing Corp.
Figley, C. R and Leventman, S. (1980). Stranger at Home: N. Veterans since the war. New York: Prager, pp.20-36.
Gamman, T. (1995)." Hazard health effect of isolation. A clinical study of 2 groups' persons in custody neither -Tidsser - Nor - Laser film". A\Y10; 115(18): 2243-6.
Goode, W. J. & Hatt, P. K. (1952). Methods in Social Research, McGraw-Hill Book Co. New York.
Hunter, E. J. (1975). "The Vietnam pow veteran immediate and long-term effect of captivity" US Naval Health Research Center, San Diego, California.
Hunter, E. J. (1981). "Wartime stress: Family adjustment to loss United States", International University, San Diego, California.
International Labor Organization (1984). "Employment of disabled persons." Manual on SelectivePlacement, Geneva.
Mead, G. (1962). Mind, Self and Society from Stand point of A Social Behaviorist. Chicago Univ. press. p17.
Merton, R. (1967). Social Theory and Social Structure. The Free Press New York.
Moser, C. A. (1969). Survey Methods in Social Investigation. Heinemann Educational Books, London.
Punamaeki, S. (1996). "Experience of torture and ill-treatment and post-traumatic stress disorder symptoms among Palestinian political prisoners". Journal of Traumatic Stress. Vol. 9(3): 595-606.
Richard, H. et al., (1976). "Psychiatric effects of prolonged Asian captivity: A tow-year follows-up". American Journal of Psychiatry. Vol. 133 (7). 786-790.
Rutledge, H. E. (1974). A comparison study of human values of the Vietnam prisoner of war experiencing Long-term deprivation. United States International University.
Segal H, A. (1973) "Initial psychiatric finding of recently repatriated POWs". American Journal of Psychiatry. Vol. 111: 358-363
Segal, J.; Hunter, E. and Segal Z. (1976). "Universal consequences of captivity: stress reactions among divergent populations of prisoners of war and their families." International Social Science Journal. Vol. 28(3): 593-609.
Segal, J. (1973). "Therapeutic considerations in planning the return of American POWs to continental United States." Military Medicine. Vol. 138(2): 73-77.
Speed et. al., (1991). "Co morbidity of Psychiatry diodes and personality profile of American World war 2 prisoners of war." J. Men Rent. Dis. 179: 181--187,199.
Stephan, F. (1948). "History of the uses of modern sampling procedures," Journal of American Statistical Association, No. 43, p15.
Stratton, A. (1978). "The Stress of Separation" U. S. Naval Institute Proceedings, July. Pp53-58.
Vohden, R. A. (1974). "Stress and the Vietnam POW. Industrial college of the Armed Forces, Washington, D. C.," Student Research Report, No.49, 091.
Wolf, M. (1947). "Reactions among allied prisoners of war subjected to three years of imprisonment and torture by the Japanese."


Abstract
Captivity is an old phenomenon that societies suffered from during wars, occupation and political disputes. It is a tough and painful experience in the life of the prisoner on the psychological, social and economic levels. The rehabilitation of prisoners involves many problems and obstacles due to the isolation, torture and humiliation that they experience.
The Palestinian society suffered and still suffer from the phenomenon of captivity as a result of the Israeli occupation. More than half a million cases of imprisonment are recorded since 1967 on grounds related to fighting the occupation. The current number of prisoners in Israeli jails is 7500 and the number is on the increase. These statistics show that imprisonment in the Palestinian society affected a large number of people influencing the whole society. Hence, the importance of this study stems from these realities. It aims at analyzing this phenomenon, identifying the problems and obstacles which encountered the Palestinian prisoners which led to hindering their rehabilitation and integration in the society on the social and economic levels.
Further, the study evaluates the role of the rehabilitation program in helping freed prisoners to integrate in the society.
Due to the prevalent political and security conditions, in the area, this study is limited to the treatment of freed prisoners who benefited from the rehabilitation program in the District of Nablus (2898 prisoners). A regular sample is chosen randomly forming 20% of the study group. The researcher used the questionnaire as a basic means to collect data that would meet the aims of the study. The interview is also used as a means to obtain some extra deep information.The data then are analyzed by using the SPSS
The nature of the structure and composition of the Palestinian society, and its ability to endure and adjust itself to new circumstances reduced the volume of suffering for the freed prisoners and helped them to integrate in the society. Further, the symbolic image that the Palestinian society draws for these prisoners and its acceptance of their realities and the acceptance of the prisoner of the realities of his society helped a lot in the integration of these prisoners. Added to this is the role that the rehabilitation program played in their rehabilitation and integration in the society. All of these realities show that the freed prisoners generally have a high aptitude to reintegrate in the society on the social and economic levels.
The results of the study show that there are differences with significant statistical value for the integration of prisoners due to the variables of the prisoner’s age, his level of education, marital status, employment, means of monthly encome, health, number of arrests, the degree of physical torture and his benefit from the services of the rehabilitation program. No differences, however, with significant statistical value for the integration of prisoners due to the variables of place of habitation, the nature of the prisoner’s work, the total period of imprisonment, the degree of torture and the type of service that he received from the rehabilitation program of the freed prisoners.
The results also showed that the prisoners’ attitudes towards the rehabilitation program were negative with a significant statistical value due to the variables of place of habitation, the level of education, marital status, the nature of employment, monthly income, the duration of imprisonment and the benefit from the rehabilitation program. No differences of significant statistical value are attributed to the variables of the prisoner’s age, number of arrests, the type of service that the prisoner received from the rehabilitation program.
The study concludes with some recommendations that may help all those who are concerned with the rehabilitation of prisoners and their welfare.
تخريج وتوثيق الأطروحة
دور برنامج تأهيل الأسرى المحررين في تحقيق الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للأسرى المحررين الفلسطينيين داخل المجتمع، "دراسة ميدانية في محافظة نابلس"، اطروحة تقدم بها: عماد عبد اللطيف حسين محمد، إلى مجلس كلية الآداب – جامعة بغداد، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، بإشراف: الأستاذ الدكتور عبد اللطيف عبد الحميد العاني، كلية الآداب، قسم الاجتماع – جامعة بغداد، العراق، الأستاذ المساعد، الدكتور: فيصل عبد مسعود الزعنون، قسم الاجتماع – جامعة النجاح، الوطنية، فلسطين، شوال 1425هـ بغداد كانون أول 2004م.
العرض الالكتروني والإعلام والتبادل العلمي:
ببليوغرافيا إراكي http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
7713671712- 00964
(International)
07901780841 (Local)
P.O BOX 195 BAGHDAD
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafeerint.forumarabia.com
 
دور برنامج تأهيل الأسرى المحررين في تحقيق الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للأسرى المحررين الفلسطينيين داخل المجتمع، د. عماد عبد اللطيف حسين محمد، عرض أطروحة دكتوراه غير منشورة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ببليوغرافيا إراكي :: بيليوغرافيا إراكي :: مكتبة الكتب العلمية-
انتقل الى: