ببليوغرافيا إراكي

مكتبة كتب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاقات التركية- السوفيتية 1923-1929، د. انتصار زيدان الجنابي، عرض كتاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: العلاقات التركية- السوفيتية 1923-1929، د. انتصار زيدان الجنابي، عرض كتاب    السبت مارس 26, 2011 1:25 pm


المقدمة


تحظى الدراسات التاريخية التركية بأهمية استثنائية للموقع الجغرافي الذي تتمتع تركيا بين قارات العالم القديم، ولتحكمها من خلال المضايق بمسارات التجارة الدولية.




وتأتي الروابط التاريخية الوثيقة التي تربطنا نحن العرب بهذا البلد الجار لتكون عاملاً مضافاً يدفعنا إلى زيادة الاهتمام به، فعلى مدى قرون عديدة كنا واياه نؤلف دولة واحدة كان لحكمها وللظروف التي احاطت بها أعمق الأثر في ماضي الأمة العربية وواقعها الحالي، وما زال الكثير من آثار ذلك الحكم وتلك الظروف ماثلاً للعيان في العديد من الأقطار العربية حتى يومنا هذا.


وتزداد أهمية تركيا بالنسبة لنا في العراق بسبب التأثيرات التي تتركها مواقفها وسياساتها على واقعنا الأمني والسياسي. ومعلوم ان العلاقات التي اقامتها تركيا الكمالية مع الاتحاد السوفيتي في أثناء حرب الاستقلال وطيلة مرحلة العشرينيات التي كان الكماليون فيها يجاهدون؛ لترسيخ استقلالهم السياسي ويسعون جاهدين للتخلص من النفوذ الاقتصادي الأجنبي؛ ويعلمون بجد من أجل تطوير بلدهم في مختلف المجالات تؤلف درساً مفيداً لكل من يطمح إلى التخلص من سيطرة الاستعمار السياسية ونفوذه الاقتصادي.


من هذا المنطلق ولما تحمله موضوعات العلاقات الدولية من متعة وفائدة في التعرف على الدوافع الكامنة وراء المواقف التي تتخذها الدول المختلفة في مختلفة القضايا، وتجاه مختلف البلدان ولافتقار مكتباتنا إلى دراسة خاصة تتعرض لهذا الجانب من جوانب التاريخ التركي، جاء اختيارنا لموضوع الدراسة الحالية الذي قصد حصره في المدة من 1923 إلى 1929، لوجود دراسة خاصة مكرسة للمرحلة السابقة لهذه المرحلة ولأن هذه المدة تؤلف مرحلة قائمة بذاتها تبدأ بعد مؤتمر لوزان الذي أعطى للجمهورية التركية الشرعية الدولية وتنتهي بقيام الأزمة الاقتصادية العالمية التي تؤشر مرحلة جديدة في العلاقات بين تركيا والاتحاد السوفيتي، ولعزوف المصادر العربية والغربية أيضاً عن التعرض لهذه الحقبة لأسباب تأتي في مقدمتهما، طبيعة المرحلة السياسية التي مر بها كل من البلدين الجارين تركيا والاتحاد السوفيتي، والتي تتصف بكونها مرحلة بناء وتطوير داخلي انحسرت بها علاقات تركيا الخارجية إلى المحل الثاني، فلم تحظ بالتالي باهتمام الباحثين الذين فضلوا التركيز على قضايا أكثر الحاحاً تتعلق بمشاكل البناء الداخلي في كل من تركيا والاتحاد السوفيتي.


تألفت الدراسة من مقدمة وأربعة فصول وخاتمة.


استنفذ الفصل الأول الكثير من الجهد والوقت؛ لأنه عني بالحديث عن المتغيرات المتشابكة والمتنوعة التي مر بها كلا البلدين الجارين تركيا والاتحاد السوفيتي في خضم أحداث الحرب العالمية الأولى التي كانت قائمة آنذاك، فاندلاع ثورة اكتوبر 1917 في روسيا القيصرية والآثار الفكرية والسياسية والاقتصادية التي جاءت بها، وحاجة شعوب روسيا الملحة إلى السلام دفعتها إلى الانسحاب من الحرب العالمية الأولى مما أدى إلى حدوث فراغ سياسي حاولت الأطراف جميعاً الاستفادة منه، وتسبب ذلك باشاعة عدم الاستقرار في منطقة الحدود وأدى إلى تغيير الخارطة السياسية لها أكثر من مرة في مرحلة الحرب العالمية الأولى، وكان لذلك كله انعكاساته على العلاقات التركية- السوفيتية.


وجاء قيام الحركة الكمالية التركية عام 1919 أيضاً بمتغيرات أخرى على قدر من الأهمية، إذ أشر بولادة جديدة لدولة تركيا الحديثة بعد مخاص عسير ومواجهة عسكرية مع قوات دول الوفاق الودي، انبثق معها مسار جديد غني بتفاصيل واحداث عن العلاقات التركية- السوفيتية حتى انعقاد مؤتمر لوزان عام 1922-1923 ونجاح تركيا في هذا المؤتمر في اتخاذ الاتحاد السوفيتي ورقة رابحة ضد دول الوفاق الودي اجبرتها على منح الانتصار العسكري الذي حققته والاستقلال السياسي الذي احرزته الشرعية القانونية والاعتراف الدولي.


وعني الفصل الثاني بالعلاقات التركية – السوفيتية للمدة من 1923 إلى 1925 وتعد هذه المدة الزمنية غاية في الأهمية فعلى الرغم من نجاح تركيا في انتزاع اعتراف دول الوفاق الودي بها على انها دولة قائمة بذاتها ومستقلة، الا ان ذلك لم يصل بها إلى مرحلة تطمين احتياجاتها الأمنية والإقليمية؛ لأن مسألة المضايق لم تكن محسومة من وجهة نظر الاتراك؛ لأن مؤتمر لوزان دول المضايق التركية بوضعها تحت اشراف لجنة دولية كما جردها من السلاح، الأمر الذي عده الاتراك خرقاً لسيادتهم الاقليمية وتهديداً قائماً لأمنهم، وكان لهذه القضية من جهة ولاطماع تركيا الاقليمية في الموصل من جهة ثانية وسعيها للاستيلاء على الاسكندرونة من جهة ثالثة أثر في توجيه ومسار السياسة الخارجية التركية جعلها تعيد حساباتها وتبدأ جادة وتجتهد بشيء من المبالغة في اظهار الود اتجاه الاتحاد السوفيتي معتذرة عن مواقفها السابقة في لوزان، وترتب على ذلك حصول انعطافة كبيرة باتجاه توثيق روابط الصداقة مع الاتحاد السوفيتي.


لاقى ذلك الاتجاه كل الترحيب من الاتحاد السوفيتي الذي كان هو الآخر بحاجة ملحة إلى صداقة تركيا بسبب، طوق العزلة الذي ضربته بريطانيا عليه منذ عام 1921 بعد فشلها في تصفيته عسكرياً بالتعاون مع الدول الغربية الأخرى، فقدم بسخاء كل ما تحتاجه تركيا من معونة واسناد في المجالات كافة وصولاً إلى عقد معاهدة الصداقة والحياد في 17 كانون الأول1925.


دخلت العلاقات التركية- السوفيتية بعد عقد معاهدة كانون الأول1925 مرحلة جديد وكانت هذه المرحلة موضوعاً للفصل الثالث الذي كرس لبحث العلاقات بين البلدين في المدة من 1925 إلى 1927. على الرغم من شيوع الصداقة ذاته في علاقة البلدين، الا ان الاحداث أشرت في هذه المرحلة محاولات تركية خجولة للانفلات من الفلك السوفيتي والسير خطوة، وان كانت خطوة مترددة تجاه الغرب ولاسيما تجاه بريطانيا بخاصة بعد تسوية مشكلة الموصل الأمر الذي أزعج الاتحاد السوفيتي على الرغم من حرصه البالغ على استمرار العلاقات الجيدة مع تركيا التي كانت تشكل الأساس في استقرار علاقاته الشرقية.


وكان للتأثيرات والأحداث الدولية التي تركت آثارها على العلاقات بين البلدين حيز أكبر في الفصل الرابع الذي كرس للمرحلة من 1927 إلى 1929، فقد كان لأحداث من أمثال معاهدات الضمان الجماعي والسلام وبوادر ومقدمات الأزمة الاقتصادية العالمية وغيرها آثار لا يمكن تجاهلها على العلاقات بين تركيا والاتحاد السوفيتي. هذا من جانب ومن الجانب الآخر أخذ كل من البلدين في الاندفاع بقوة أكثر من السابق من أجل، تكوين علاقات جديدة مع العالم الغربي إذ قطعت كل من تركيا والاتحاد السوفيتي اشواطاً لتطبيع علاقتهما مع بريطانيا. ومع هذا الانفتاح على الغرب، كانت هناك مخاوف متبادلة لكل منهما تجاه علاقاته مع الطرف الآخر، فجاءت ولادة برتوكول (1929)، لتطمين تلك المخاوف، وتأكيد مبدأ الحياد وعدم العدوان، ومع كل المتغيرات أو المنغصات حافظت العلاقات التركية- السوفيتية على طابع الود والصداقة الذي شاع فيها في المراحل السابقة.


اعتمدت الدراسة على مجموعة من المصادر المتنوعة تأتي في مقدمتها وثائق وزارة الخارجية السوفيتية المنشورة باللغة الروسية Documenti Vneshney Politiki SSSR. التي تناولت السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي وكانت انموذجاً في دقة التنظيم وغزارة المعلومات التي تحويها فكنا وبتوفيق من الله محظوظين بالعثور على تسع مجلدات منها تناولت المدة من 1917 إلى 1927 تجاوز عدد صفحات كل مجلد منها الـ (700) صفحة تفضل استاذي المشرف الدكتور هاشم صالح التكريتي بمراجعتها وترجمة ما هو متعلق بموضوع الدراسة منها، وقد تطلب ذلك وقتاً وجهداً غير قليلين منه، وقد ترك آثاره الجميلة في وضوح النص وامانته.


تأتي بعد ذلك وثائق السياسة الخارجية السوفيتية المنشورة باللغة الإنكليزية Jan Degras بعنوان :


Soviet Documents on Foreign Polioy


التي جاءت على شكل اختيارات مبتورة عن أرضية الأحداث الأمر الذي قلل من فائدتها. وتأتي الوثائق البريطانية غير المنشورة التي تشتمل على وثائق دائرة السجلات العامة بلندن Publio Reoord Office، والمحفوظة في مكتبات متفرقة منها مكتبة معهد الدراسات القومية والاشتراكية، والمكتبة المركزية الثانية لجامعة بغداد، ودار الكتب والوثائق بالمرتبة الثانية من حيث الفائدة، كما أفادتنا أيضاً في سد العديد من الثغرات الوثائق البريطانية المنشورة تحت عنوان:


Documents on British Foreign Policy


وتمت الافادة أيضاً من الوثائق الأمريكية غير المنشورة للأرشيف الوطني للولايات المتحدة United States National Archives المحفوظة على اشرطة مايكروفيلم في معهد الدراسات القومية والاشتراكية في الجامعة المستنصرية، وهي عبارة عن تقارير ورسائل لسفراء الولايات المتحدة في تركيا وإيران وفي أقطار أخرى إلى الخارجية الأمريكية، وقد سببت لنا دراستها الكثير من العناء، لعدم امكان تصويرها وصغر الكلمات وتلف بعض الأفلام بسبب سوء حفظها الأمر الذي يعني خسارة غير قليلة في المادة البحثية. نتمنى ان تحظى مثل هذه المواد برعاية أفضل.


اما الوثائق الأمريكية المحفوظة في دار الكتب والوثائق التي هي عبارة عن تقارير بحثية للمخابرات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، فقد امتازت بسعة المعلومات عن المنطقة أبان الحرب العالمية الثانية وبعدها كما مرت مروراً سريعاً على الأحداث التي سبقت تلك الحرب، مما أدى إلى تقليل قيمتها للبحث، لأن أغلبها يخص مراحل زمنية تقع خارج نطاق الدراسة والبحث.


استفدنا أيضاً من الوثائق غير المنشورة التي تتضمنها منها ملفات البلاط الملكي المحفوظ في دار الكتب والوثائق ولاسيما تقارير المفوضية العراقية في أنقرة، وهي تقارير اتسمت بقدر عال من الدقة والتحليل، وامتازت بالتتبع التفصيلي للموضوعات التي تناولتها، الا ان فائدتها خصت بشكل كبير المدة الزمنية التي تقع خارج البحث.


وتحتل الكتب الوثائقية أهمية كبيرة إذ اعانتنا في سد بعض الثغرات في البحث. من هذه الكتب الكتاب التركي المعنون:


Atatürkun Tămim, Telgrae Ve Beyannameleri IV

الذي يضم مجموعة من البرقيات والبيانات الرسمية لمصطفى كمال الذي بعث بها لنظائره من رؤساء الدول.


ومؤلف: Jacob Colman Hurewitz


والمعنون:


Diplomacy in The Near and Middle East: A Documentry Record, Vol.II الذي وثق عدداً من المعاهدات المهمة التي ارتبطت بها دول منطقة الشرق الأوسط مع الاتحاد السوفيتي والقوى الغربية على حد سواء.

وآخرين، غطى أبرز الأحداث التي مر بها العالم، ومنها ما يخص تركيا والاتحاد السوفيتي وغيرها من المصادر التي كانت معيناً لنا له قيمته.


بالرغم من غنى بعض مكتباتنا في الكتب التي تتحدث عن تركيا خاصة خلال مرحلة الحركة الوطنية الكمالية، فأنها تعاني من فقر شديد في البحوث المتعلقة بالموضوعات التي تخص علاقات تركيا الدولية أو سياستها الخارجية، ومنها موضوع بحثنا ودراستنا هذه.


أما المصادر التركية فقد تناولت جوانب من الموضوع منها:


كتاب: Türk- Sovyet Ĭlişkileri 1920-1953


لمؤلفه: Kamuran Gürün


الذي افدنا كثيراً منه، لاحتوائه على المعلومات التي تخدم بحثنا، لكن الملاحظ عليه افتقار للمنهجية، فهو عندما يتكلم عن موضوع محدد يقفز إلى آخر ويجبرنا على التوقف مرات متعددة، لمعرفة النهاية التي استقر عليها، فضلاً عن وجود بعض الأخطاء في تواريخه.


ويمتاز كتاب: Türk- Ingiliz ilişkileri 1919-1926


لمؤلفه: ömer kürkçüoğlu


بموضوعية ملموسة وهو يتناول العلاقات التركية- البريطانية في المرحلة التي بلغت أوج توترها حول ولاية الموصل واعطى صورة واضحة عن التدخل الذي رافقها وبعض الإشارات عن انعكاسات ذلك على موضوع الدراسة.


ولكتاب: Atatürkün Diş Politika ilkeleri Ve Diplomasisi


لمؤلفه: Aptülahat Akşin


أهمية خاصة، لأن مؤلفه يعد شاهد عيان لبعض الأحداث التي تعرضنا لها بحكم موقعه الوظيفي البارز، إذ كان مديراً عاماً في وزارة الخارجية التركية عندما كان توفيق رشدي آراس وزيراً للخارجية.


واحتلت المؤلفات الروسية حيزاً في البحث، وكانت ذات أهمية لا يستهان بها نظراً، لسعة المعلومات التي حوتها ودقتها نذكر منها:


مؤلف: E.M. Zhukov


المعنون: SSSR I Turtsiya 1917-1979


ومؤلف: S.Yu Vygodskii I Drugie


المعنون: Istoria Diplomatii T.III


وغيرها الكثير من المصادر الروسية التي سدت ثغرات مختلفة من بحثنا، ومع أحتواء هذه المراجع على مادة غزيرة ومفيدة وتحليلات قيمة، الا انها تتحدث عن الموضوع من وجهة نظر سوفيتية، وتبدو منحازة للاتحاد السوفيتي على الدوام.


وجاءت أغلب المراجع الغربية بمعلومات كثيرة، الا انها ركزت على الموضوعات الداخلية لكل من أطراف الموضوع، واحتلت السياسة الخارجية حيزاً محدوداً في موضوعاتها المتعددة، كما انها ركزت بشكل كبير على موضوع المضايق التركية في أزمات محددة كالمدة التي انعقد فيها كل من مؤتمر لوزان من 1922 إلى 1923 ومؤتمر مونترو (1936)، أو وضع المضايق في الحرب العالمية الثانية، ولم تشكل مدة البحث أو الدراسة أو مرحلة العشرينيات بشكل عام، الا ركناً ضيقاً من اهتمام هذه المؤلفات، الا انه كان لبعض الإشارات التي احتوتها قيمتها في بناء احداث الموضوع.


وبغية تحقيق فائدة أكبر، واحاطة اشمل تم الاطلاع على عدد من الرسائل الجامعية منها اطروحة الدكتور مناف شكر جاسم النداوي، عن العلاقات الإيرانية- السوفيتية من 1917إلى 1947، واطروحة الدكتور فؤاد حمه خورشيد عن افغانستان في السوقية السوفيتية.


وكذلك تم الاطلاع على البحوث التي قام باعدادها مركز الدراسات التركية في جامعة الموصل التي تناولت قضايا معاصرة على الأغلب، الأمر الذي حرمنا من توظيف بعضها في الدراسة.


وغطت المعلومات المستقاة من الصحافة العراقية والعربية، مساحة واسعة من البحث والدراسة. وقد امتازت هذه المعلومات باصالتها، ولاسيما ان الصحافة العراقية آنذاك كرست اهتماماً استثنائياً التركية، وتتبعتها يوماً بيوم.


أخيراً لا ندعي الكمال لهذا البحث فالكمال لله وحده، ولكننا نرجو ان نكون قد وفقنا بفضل من الله وكرمه ونحن نتعامل مع أحداث هذا الموضوع وأملنا أن يأخذ البحث مكاناً طيباً بين المؤلفات العربية التاريخية عن تركيا، ومن الله التوفيق.


تفصيل قائمة المحتويات


المقدمة، الفصل الأول: تركيا وروسيا- السوفيتية1917-1923، العلاقات السياسية، نشاط الحركة الشيوعية التركية وأثره على العلاقات بين البلدين، التعاون الاقتصادي والثقافي.


الفصل الثاني: العلاقات التركية – السوفيتية1923-1925، قضية المضايق، العلاقات السياسية، أحداث القفقاس وانعكاساتها على العلاقات بين البلدين، المعاهدة التركية- السوفيتية 17 كانون الأول1925:


عوامل ساعدت على توقيع المعاهدة، مشكلة الموصل، مؤتمر لوكارنو، العلاقات التركية- الإيرانية.


عقد المعاهدة، نشاط الحركة الشيوعية، العلاقات الاقتصادية.


الفصل الثالث: العلاقات التركية- السوفيتية1925-1927، الموقف من عصبة الأمم، الاتحاد الشرقي، الوفاق الصغير أو الحلف البلقاني، بداية التوجه التركي نحو الغرب، نشاط الحركة الشيوعية التركية، العلاقات الاقتصادية والثقافية.


الفصل الرابع: العلاقات التركية- السوفيتية1927-1929، التوجهات الشرقية لتركيا وانعكاساتها على العلاقات بين البلدين، العلاقات التركية- الغربية وأثرها على علاقة البلدين، تعزيز التعاون التركي- السوفيتي، نشاط الحركة الشيوعية التركية وأثره على العلاقات بين البلدين، العلاقات الاقتصادية والثقافية.


الخاتمة، الملاحق، المصادر.


الخاتمة


أولت تركيا على الدوام اهتماماً كبيراً لعلاقاتها مع الاتحاد السوفيتي بوصفه جارها الشمالي الذي ترتبط معه بحدود يقارب طولها600كم. بالمقابل لم يكن بإمكان الاتحاد السوفيتي ان يتجاهل هذه الجارة وكان على الدوام يدرك أهمية إقامة علاقة ودية معها ترتكز على مبادئ حسن الجوار.


وحقبة العشرينيات هي المدة التي قامت فيها أسس العلاقات بين البلدين على الرغم من الاختلاف الفكري، فقد ألف التعاون والتنسيق الذي قام بينهما في تلك المرحلة أساساً ارتكزت عليه العلاقات اللاحقة وتجربة غنية أعطت درساً ثميناً لكلتا الدولتين أفادت منه في بناء علاقاتها مع الدول الأخرى. وكان الاسناد الذي وفرة الاتحاد السوفيتي لتركيا في تلك المرحلة في تاريخها عاملاً أعطى هذه الدولة الناشئة التي خرجت من الحرب العالمية الأولى ضعيفة منهارة مزيداً من القوة مكنها من تجاوز مشاكل البناء الداخلي والولوج في المجال الخارجي وبناء علاقات دولية ناجحة. ويعود الفضل الأكبر للاتحاد السوفيتي فيما تتمتع به تركية من أهمية دولية فضلاً عن دور قادتها الكماليين الذين تمكنوا بذكاء من احكام السيطرة على الخيوط التي تمسك باللعبة الدولية مستغلين تناقضات المصالح العالمية، فكان ذلك أساس نجاح السياسية الخارجية التركية.


ان تفجير قضية الموصل في أعقاب مؤتمر لوزان وصراع تركيا مع بريطانيا صراعاً شديداً كانت انعكاساته على الواقع السياسي في تركيا، دفع الأتراك إلى توثيق علاقاتهم بالاتحاد السوفيتي الذي كان الدولة الوحيدة التي أيدت مطاليبهم بشأن الموصل، إلى جانب الدعم الذي أبداه لهم في كل المجالات.


حاول مصطفى كمال ان يستغل الحركة الكردية المسلحة التي تزامنت مع قضية الموصل التي فجرت وضعاً سياسياً هدد استقرار المنطقة الشمالية من العراق وان يحقق مكاسب إقليمية على حساب جاره الجنوبي ولكنه لم يحقق ما كان يصبو إليه في هذه المسألة.


وعندما جاءت اتفاقيات لوكارنو برياح غير طيبة للاتحاد السوفيتي، الذي رأى فيها طوق عزلة آخر له دبر بأتقان شديد من بريطانيا، زاد السوفيت من دعمهم وتأييدهم لتركيا في صراعها حول الموصل، حتى لو كان حسم القضية يستدعي القيام بعمل عسكري وبعد ان نجحت بريطانيا في كسب قضية الموصل في عصبة الأمم، وفي غلق الأبواب جميعاً أمام الأتراك في تحقيق حلمهم بالاستيلاء على تلك المنطقة الغنية، أخذت تعمل على مغازلة الأتراك بهدف الوصول إلى تسوية سياسية، وقد نجحت في ذلك من خلال عقد معاهدة أنقرة في (5) حزيران 1926 بينها وبين تركيا والعراق سوت بها الخلاف على الموصل بإعطاء الأتراك (10%) من نفط الموصل وهدفها من ذلك منع تركيا من الارتماء كلية في أحضان الاتحاد السوفيتي.


واصلت بريطانيا بعد ذلك ضغوطها على تركيا لجذبها بعيداً عن الاتحاد السوفيتي بأغراء الأتراك بالدخول إلى عصبة الأمم، لكن الأتراك رفضوا العرض البريطاني لعدم تلبيته رغباتهم في تغيير نظام المضايق بالشكل الذي يجعلها تحت الإدارة التركية، وفي الحصول على أموال بريطانية تدعم اقتصادياً تركيا المتضعضع وطمأنوا أصدقاءهم السوفيت بعد ان نشطت المخاوف في مخليتهم بسبب هذه الدعوة البريطانية، ولهذا الغرض بالذات ونعني رغبة الأتراك في طمأنة اصدقائهم السوفيت كان لقاء أوديسا عام1926 بين وزيري خارجية البلدين، الذي أثار قلقاً واسعاً لدى الصحافة الغربية، الأمر الذي روج معه اشاعة قيام ما يسمى بـ الاتحاد الشرقي الذي قصد به تشكيل اتحاد بين كل من تركيا وإيران وأفغانستان والاتحاد السوفيتي وعلى الرغم من عدم قيام هذا الاتحاد على أرض الواقع، الا ان المتتبع لدور الإعلام التركي الذكي في تغذية وتنمية الاشاعات حوله يدرك أن هدف هذا الإعلام كان خلق ضغوط سياسية على بريطانيا وامتصاص المخاوف على كانت بريطانيا تسببها لتركيا. وقد انعكس ذلك إيجاباً على العلاقات التركية- السوفيتية فضلاً عن أن مساعي السوفيت الشرقية في هذه المرحلة مهدت الأرضية الملائمة للقضاء على الخلافات بين اقطار المنطقة وتعزيز المساعي السلمية فيما بينها، الأمر الذي مهد السبيل فيما بعد، لعقد ميثاق سعد آباد. من ناحية أخرى قدم الاتحاد السوفيتي في سياسته القائمة على التعايش السلمي أنموذجاً في السياسة الخارجية اقتدت به تركيا في سياستها، فنجحت ومن خلال الدعم السوفيتي أيضاً في تطبيع وتقوية أواصر الصدامة مع عدد من أقطار الشرق وتكوين علاقات طيبة معها.


شهدت المرحلة موضوع البحث البدايات الأولى لعلاقات تركيا الغربية. كما شهدت بداية التطبيع في علاقات الاتحاد السوفيتي مع الدول الغربية، ومع أن ذلك من شأنه أن يكون عاملاً إضافياً في زيادة التقارب والتعاون بين الدولتين، الا ان الذي حدث هو أن الاتحاد السوفيتي كانت له مخاوفه الخاصة من بوادر التقارب بين تركيا وبريطانيا، إذ ان هذا التقارب لم يكن يحصل الا على حساب العلاقات السوفيتية- التركية مع ذلك فان الاتراك استثمروا بنجاح فائق النظير علاقاتهم مع السوفيت في الولوج إلى الميدان الدولي والمشاركة أول مرة في المؤتمرات الدولية الداعية إلى الضمان الجماعي والسلام العالمي.


مع الولاء الذي كانت تحمله الحركات الشيوعية التركية للاتحاد السوفيتي، والانصياع لتوجههاته المركزية، الا انها اتسمت بصبغة المحلية التركية، وكان عامل المنافسة مع الضعف التنظيمي للنشاطات الشيوعية التركية، وافتقارها للعناصر القيادية الكفوءة، وتأكيد الاتحاد السوفيتي على أمكان الثورة الشيوعية في بلد واحد وتصفية ستالين للاتجاه الداعي إلى تفجير الثورة الشيوعية العالمية، ورغبة الاتحاد السوفيتي في الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع تركيا، عوامل أدت بهذه الحركات الشيوعية ورجالاتها إلى مواجهة مصيرها السيء على يد مصطفى كمال وشرطته.


مع ذلك شهدت المدة المحصورة بين 1927و 1929 تصعيداً في النشاطات الشيوعية، لمواجهة السلطة الكمالية بالشكل الذي جعل بعض الكتّاب الغربيين يعزو اندفاع تركيا نحو الغرب إلى هذه الأنشطة الشيوعية بالذات لكن التقارب التركي- البريطاني كانت له عوامل موضوعية أخرى، ولاسيما بعد ان حلت تركيا مشاكلها مع بريطانيا بسبب الصراع على الموصل. كما أن التصعيد الذي لمسناه في نشاط الحركات الشيوعية ضد السلطة الكمالية كان اشبه بالضغط السياسي الذي مارسه الاتحاد السوفيتي لعرقلة التقارب التركي- البريطاني. المهم ان النشاطات الشيوعية هذه لم تكن من القوة بحيث تشكل خرقاً كبيراً للعلاقات الحسنة القائمة بين البلدين.


لم يشكل الاختلاف في النظام الاقتصادي القائم في كل من تركيا والاتحاد السوفيتي حاجزاً كبيراً أمام قيام تعاون اقتصادي وثيق بينهما فعلى الرغم من بعض الإشكالات التي سببها هذا الاختلاف الا ان الوضع الاقتصادي المتردي لتركيا في هذه المرحلة وحاجتها الماسة إلى المساعدة والمعونة جعلها تقبل هذه المعونة من أية جهة جاءت. فالتدهور الاقتصادي الذي سببته مشاركة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وعززته حرب التحرير الوطنية والأزمة الاقتصادية التي تعرضت لها تركيا في 1927-1929 بسبب سوء إدارة الكماليين للاقتصاد والجفاف الذي ترك آثاراً سلبية عميقة على الزراعة ومن ثم على التجارة الخارجية كانت كلها عوامل اضطرت الأتراك إلى التغاضي عن الاختلاف الأساسي القائم بين النظامين الاقتصاديين القائمين في كل من البلدين، وإقامة علاقات اقتصادية وثيقة مع السوفيت نجحوا من خلالها في الحصول على مساعدات اقتصادية متعددة الجوانب غاية في الأهمية عززت الاقتصاد التركي ومكنت تركيا من الصمود في مدة تعد من أحرج مدد تاريخها المعاصر ومع ان تركيا كانت قد فتحت أبوابها للغرب كمثال في التطور، الا أن نوافذها كانت في هذه المرحلة مشرعة باتجاه الاتحاد السوفيتي فسمحت للثقافة التركية بان تكتسب ألواناً سوفيتية باردة امتزجت مع حرارة لون الشرق التركي بأفكار وموضوعات لمسنا آثارها في مجال التعليم واللغة والأدب.


ان العلاقات السياسية الجيدة القائمة بين البلدين انعكست إيجابياً على قيام تعاون وثيق في المجالات الأخرى بالشكل الذي خدم تركيا ومنحها الأساس القوي لكي تكون تركيا الدولة التي نعرفها الآن.


تفصيل قائمة المصادر


أولاً- الوثائق غير المنشورة:


1- وثائق دار الكتب والوثائق ، ملفات البلاط الملكي:


2- الوثائق البريطانية غير المنشورة:


- F.O.371/27054, E 6158/3988/65, Russia in Central Asia Since 1907, Oct 23, 1941, No.6749.

- F.O. 371/10867, E 1360, Kurdish Revolt Mar 4. 1925..

- F.O. 416-71X0157123. From Sir Loraine to The Earl of Ralfoue, August 16, 1925.

- F.O.371-10837, E 2359. From Mr, Lindsay to Mr. Austen Chamberlain, April, 15.1925, No.305.

- F.O. 371-10837, E.2359, Diwan of the Council of Ministers Baghdad, Apr. 16th , 1925.

- F.O. 371/16867, E 2179/1091/44, From Mr. Lindsay to Mr. Chamberlain, Apr. 3, 1925.

- F.O. 371/-12255, The Kurdish Movement, From Air Head quarters , British Forces in Iraq to the Secretarv Air Ministry A Dastral House , March 30th , 1927 .

-C.O. 730/86/54618, E.7602/32/65, Eastern Mosul Dec. 10, 1925.

3- الوثائق الأمريكية غير المنشورة:


أ- وثائق الأرشيف الوطني للولايات المتحدة الأمريكية


USNA United States National Archives


- USNA. From Embassy of the United State of America Istanbul, To The Secretary of State Washington, May 2, 193. No. 653, R.2.

- USNA. From Embassy of The United State of America Peipiag. To The Secretary of State Washington, July 25, 1930. No.344, R.6.

- USNA, Regime of The Straits, July 23, 1936. No.676. 68119/95. R.4.

- USNA. From Legation of the USA. Teheram, to the Secretary of Washington, February 19, 1931. No.386. R.6.

- USNA, From Legation of the United States of America Teheran, to secretary of State Washington, July 1934. No.129, R.6.

- USNA, From M.K. Moorhead American Consul General Istanbul to the Secretary of State Washington, July 1930. R.3.

ب- تقارير المخابرات الأمريكية عن الشرق الأوسط:


- USA, CIA Reports on The Middle East.

-USA. CIA Reports The Middle East Studies 1970-1980. Pattern of Turkish Arab Relation Since World I, R.24.

-USA. CIA, Reports The Middle East Studies, 1970-1980, Jerry Wayne, Thesis, R.24.

-USA, CIA, Reports The Middle East Studies 1970-1980. Turkey: A Case Study in Stability , R.24

-USA ,CIA. Reports the Middle Studies 1970-1980. Turkey and Its Near Eastern Neighbours :The Problem of Leadership, R.24.

-USA. CIA, Reports. The Middle East 1946-1976, Turkey, R.3.

ثانياً- الوثائق المنشورة:


1- الوثائق المنشورة باللغة الروسية:


-Ministerstve Inostrannykh Del SSSR, Dokumenti Vneshney Politiki SSSR, T.I (7 Nayabrya. 1917-31, Dekabrya, 1918 g.), Moskova. 1957.

وزارة الخارجية السوفيتية، وثائق السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي، المجلد الأول (7تشرين الأول1917-31كانون الأول1918)، موسكو 1957.


-___________________, T. III. (I Iyoulya, 1920 IBM area 1921 g.) Moskova.1959.

وزارة الخارجية السوفيتية، وثائق السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي، المجلد الثالث (من 1 تموز1920-18آذار1921) موسكو، 1959.


- ________________. T.V ( I Envarya 1922-19 Nayabrva 1922g) Moskov, 1961.

وزارة الخارجية السوفيتية، وثائق السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي، المجلد الخامس (1كانون الثاني1922-19تشرين الثاني1922) موسكو، 1961.


-_________________. T. VI (20 Nayabrya 1922-31 Dekobrya 1923g) Moskova 1962.

وزارة الخارجية السوفيتية، وثائق السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي، المجلد السادس (20 تشرين الثاني1922-31كانون الأول1923)، موسكو، 1962.


-_________________. T. VII ( I Yanvarya-31 Dekabrya 1924) Moskova, 1963.

وزارة الخارجية السوفيتية، وثائق السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي، المجلد السابع (1كانون الثاني- 31 كانون الأول1924)، موسكو، 1963.


-_________________. T. VIII (1 Yanvarya-31 Dekabpya 1925) Moskova, 1963).

وزارة الخارجية السوفيتية، وثائق السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي، المجلد الثامن (1كانون الثاني-31كانون الأول1925) موسكو، 1963.


-_________________.T.IX(I Yanvarya-31 Dekabpya, 1926), Moskova, 1964.

وزارة الخارجية السوفيتية، وثائق السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي، المجلد التاسع (1كانون الثاني-31كانون الأول1926) موسكو، 1964.


-________________. T.X. (1 Yanvarya-31 Dekabpya. 1927) Moskova, 1965.

وزارة الخارجية السوفيتية، وثائق السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي، المجلد العاشر (1كانون الثاني-31كانون الأول1927)، موسكو، 1965.


- Gaforov B.G.I Drugie , (et.al.) , (Red), Khrestomatiya Po Noveishey Istorii. T.I. 1917-1939, Moskva, 1960.

غفوروف.ف.ك وآخرون (الناشر) مختارات في التاريخ المعاصر، ج1، 1917-1939، موسكو، 1960.


2- وثائق السياسة الخارجية السوفيتية المنشورة باللغة الإنجليزية:


-Degras, Jane. Soviet Documents on Foreign Policy. Vol.I. 1917-1924. London. 1951.

-_________________________________. Vol.II. 1925-1932. London , 1952.

- _____________________________. Vol.III. 1933-1941, London, 1952.


عدل سابقا من قبل Admin في السبت مارس 26, 2011 1:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafeerint.forumarabia.com
Admin
Admin


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: العلاقات التركية- السوفيتية 1923-1929، د. انتصار زيدان الجنابي، عرض كتاب    السبت مارس 26, 2011 1:26 pm

3- الوثائق البريطانية المنشورة:


-Documents on British Foreign Policy 1919-1939 European and Naval Questions 1927, Series A, Vol.III. London. 1970.

4- وثائق عصبة الأمم:


- League of Nation . "Treatv Series" Vol.28, 1924.

5- نصوص مسودة السلام لمؤتمر لوزان في قضايا الشرق الأدنى، تركيا:


- Turkey No.1. 1923 Lausanne Conference on Near Eastern Affairs 1922-1923 Records of Proceedings and Daraft Terms of Peace. London, 1923.

ثالثاً- الكتب الوثائقية:


-Dmytruchya, Basil, Cox, Frederick, The Soviet Union And The Middle East A Documentary Record of Afghanistan , Iran and Turkey 1917-1985, USA,1987.

-Eudin, Xenia Joukoff, North, Robert, C., Soviet Russia and the East 1920-1927 A Documentarn Survey, California 1957.

-Fisher, H.H., The Bolshevik Revolution 1917-1918 Document And Materials , USA, 1965.

-Gromyko . A.A., Ponomare , B.N., Soviet Foreign Policy Progress Pudlshers , Moscow, 1953.

- Hurewitz , J.C., Diplimacy in the Near and Middle East A Documentery Record 1914-1956. Vol. II. USA. 1958.

-Hurewitz, J.C. The Middle East and North Africa in World Politics British French Supremacy 1914-1945. London, 1979.

-Kertesz, G.A. Documents in the Political History of The European Continent 1810-1939, Printed in Great Britain 1968.

-Laffan, R.G.D, and Others Survey of International Affair, Vol.III. 1938. London, 1953.

-Macartney . C.A., (et al. ) , Survey of International Affair, Vol.II. 1925, London , 1928.

-R. Ponomaryov, (et al.) , (ed.), History of Soviet Foreign Policy 1917-1945, Moscow, 1969.

-Toynbee, Arnold, Survey of International Affairs, 1927, London, 1929.

-___________, Survey of International Affairs ,1928, London 1929.

رابعاً- الرسائل الجامعية غير المنشورة:


- إسماعيل نوري حميدي الدوري، حركة التحديث في تركيا 1923-1938، رسالة ماجستير في التاريخ الحديث، كلية التربية- جامعة بغداد، 1989.


- جاسم محمد شطب، العلاقات السوفيتية- التركية1917-1923، اطروحة دكتوراه في التاريخ الحديث، كلية الآداب- جامعة بغداد، 1995.


- جمال هاشم أحمد الذويب، سياسة بريطانيا تجاه أفغانستان1907-1929، اطروحة دكتوراه في التاريخ الحديث، كلية الآداب- جامعة بغداد، 1994.


- حنا عزو بهنان، التطورات السياسية في تركيا 1919-1923، رسالة ماجستير في التاريخ الحديث، كلية الآداب- جامعة بغداد، 1989.


- حسين عبد فياض العامري، دراسة في الحركة الشيوعية1960-1980، رسالة ماجستير في العلوم السياسية، معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية، الجامعة المستنصرية، 1990.


- سعاد حسن جواد، التطورات الاقتصادية والسياسية الداخلية في تركيا في سنوات الأزمة الاقتصادية العالمية 1929-1933، رسالة ماجستير في التاريخ الحديث ، كلية الآداب- جامعة بغداد، 1989.


- عبد شاطر عبد الرحمن المعماري، سياسة تركيا الإقليمية بين الحربين العالميتين، رسالة ماجستير في التاريخ الحديث، كلية الآداب- جامعة الموصل، 1995.


- عبد المناف شكر جاسم النداوي، العلاقات الإيرانية- السوفيتية 1917-1945، اطروحة دكتوراه في التاريخ الحديث، معهد الدراسات القومية والاشتراكية، الجامعة المستنصرية، 1990.


- فؤاد حمه خورشيد ، أفغانستان في السوقية (استراتيجية)، السوفيتية دراسة في الجغرافية السياسية، اطروحة دكتوراه في الجغرافية، كلية الآداب- جامعة بغداد، 1989.


- قاسم خلف الجميلي، تطورات واتجاهات السياسة الداخلية التركية 1923-1928، رسالة ماجستير في التاريخ الحديث، كلية الآداب- جامعة بغداد، 1985.


- قاسم خلف الجميلي، العراق والحركة الكمالية1919-1923، اطروحة دكتوراه في التاريخ الحديث، كلية الآداب- جامعة بغداد، 1990.


خامساً- الكتب:


1- الكتب العربية والمعربة:


- إبراهيم الداقوقي، الآداب التركي المعاصر، الجامعة المستنصرية، بغداد، 1984.


- أحمد السعيد سليمان، التيارات القومية والدينية في تركيا المعاصر، دار المعرفة، القاهرة، 1961.


- أحمد عبد القادر الجمال، من مشكلات الشرق الأوسط، القاهرة، 1955.


- أحمد علي، التطور الاقتصادي في تركيا، باريس، 1981.


- أحمد نوري النعيمي، تركيا وحلف شمال الأطلسي، عمان، 1981.


- أحمد نوري النعيمي، السياسة الخارجية التركية بعد العرب العالمية الثانية، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1975.


- أحمد نوري النعيمي، ظاهرة التعدد الحزبي في تركيا1945-1980، بغداد، 1980.


- أكرم عبد الله الجميلي، العلاقات الأفغانية- الإيرانية1979-1986، معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية، الجامعة المستنصرية، د.ت.


- الكسندر بينيغسن، شانتال لمربية كلكچي، المسلمون في الاتحاد السوفيتي، ترجمة إحسان حقي، مؤسسة الرسالة، د.ت.


- أمين شاكر وآخرون، تركيا والسياسة العربية من خلفاء آل عثمان إلى خلفاء أتاتورك، القاهرة، د.ت.


- اندريه غيريتشكو، ملحمة القفقاس، ترجمة اللواء الركن عبد الرزاق الدردري العميد الركن عبد العزيز جركس، دمشق، 1971.


- أكمل الدين إحسان أوغلي وآخرون، العلاقات العربية- التركية، ج2، معهد البحوث والدراسات العربية، مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، المطبعة الفنية، 1993.


- بالاشوف وآخرون، مسيرة النصر، دار التقدم، موسكو، 1979.


- بريت، د. ت، حليفنا الاتحاد السوفيتي، ترجمة كامل قزانجي، لندت، 1941.


- بونداريفسكي، سياستان إزاء العالم العربي، دار التقدم، موسكو، 1975.


- تاريخ الاستشراق والدراسات العربية والكردية في المتحف الآسيوي، ترجمة معروف خزنه دار، بغداد، 1980.


- تايلور وآخرون، آ.ج، تشرشل أربعة وجوه للرجل، ترجمة حسن فاخر، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1974.


- جستر باولز، الآفاق الجديدة للسياسة العالمية ودور الشرق الأوسط، ترجمة إبراهيم عبد الرحمن الخال، بغداد- نيويورك، 1963.


- جورج لنشوفسكي، الشرق الأوسط في الشؤون العالمية، ج2، ترجمة جعفر خياط، بغداد، 1964.


- جورج كيرك، الشرق الأوسط في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ج1، ترجمة سليم طه التكريتي وبرهان عبد التكريتي، بغداد، 1990.


- حسين فوزي النجار، السياسة والستراتيجية في الشرق الأوسط، ج1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1953.


- داجوبرت فون ميكوش، مصطفى كمال، ترجمة كمال صموئيل مسجد، بيروت، 1932.


- دزمونت ستيورات، تاريخ الشرق الأوسط الحديث، ترجمة زهدي جار الله، بيروت، 1981.


- روي مكريدس، مناهج السياسة الخارجية في دول العالم، ترجمة حسن صعب، بيروت، 1961.


- زييغينو برجنسكي، ميلاد الشيوعية وموتها، ترجمة فاضل جتكر، دار كنعان للدراسات والنشر، دمشق، 1990.


- ستيوارت شرام وهيلين كاريردنكوس، الماركسية اللينينية أمام مشاكل الثورة في العالم غير الأوربي، ترجمة زهير الحكيم، بيروت، 1970.


- سر ريدر بولارد، بريطانيا والشرق الأوسط من أقدم العصور حتى 1953، ترجمة حسن أحمد السلمان، بغداد، 1956-1957.


- شارل عيسى، التاريخ الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ترجمة صليب بطرس، القاهرة، 1987.


- شاكر خصباك، الكرد والمسألة الكردية، منشورات الثقافة الجديدة، 1929.


- صباح محمود محمد، العلاقات الدولية لتركيا، معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية، الجامعة المستنصرية، د.ت.


- صلاح محمد نصر، كمال الدين الحناوي، الشرق الأوسط في مهب الريح، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1949.


- ضابط تركي سابق، الرجل الصنم، ترجمة عبد الله عبد الرحمن، د.م، 1978.


- عادل محمد خضر، الممرات التركة وتأثيرها في العلاقات التركية- السوفيتية، معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية، الجامعة المستنصرية، بغداد، 1983.


- عبد الرحمن قاسملو، كردستان والأكراد، دراسة سياسية واقتصادية، ترجمة ثابت منصور ، 1968.


- عبد السلام عبد العزيز فهمي، تاريخ إيران السياسي في القرن العشرين، القاهرة، 1973.


- عبد اللطيف بندراوغلو (المترجم)، قصائد مختارة من الشعر التركي المعاصر الجمهورية العراقية، 1978.


- عصمت باشا، خطبه وأقواله السياسية والاجتماعية، ترجمة عبد العزيز أمين الخانجي، القاهرة، 1934.


- فاضل حسين، محاضرات عن مؤتمر لوزان وآثاره في البلاد العربية، معهد الدراسات العربية، جامعة الدول العربية، القاهرة، 1958.


- فاضل حسين، مشكلة الموصل، بغداد، 1967.


- فيروز أحمد وآخرون، تركيا بن الصفوة البيروقراطية والحكم العسكري، ترجمة سامي الزراز، غانم بيسبي، 1985.


- كارل بروكلمان، تاريخ الشعوب الإسلامية، ترجمة نبيه أمين فارس، منير البعلبكي، دار العلم للملايين، بيروت، 1974.


- كمال مظهر أحمد، أضواء على قضايا دولية في الشرق الأوسط، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1978.


- كمال مظهر أحمد، دراسات في تاريخ إيران الحديث والمعاصر، بغداد، 1985.


- لوثروب ستودارد، حاضر العالم الإسلامي، ترجمة عجاج نويهض، المجلد الثاني، ج3، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1973.


- ليون تروتسكي، نتائج وتوقعات والثورة الدائمة، ترجمة بشار أبو سمرا، بيروت، 1965.


- مايسيف، ب، العلاقات الاقتصادية السوفيتية التركية المراحل والميول، ترجمة هجير عدنان زكي، الجامعة المستنصرية، 1985.


- محمد أمين زكي ، خلاصة تاريخ الكرد وكردستان، مصر، 1939.


- محمد حسن العيلة، أواسط آسيا الإسلامية بين الانقضاض الروسي والحذر البريطاني، دار الثقافة، الدوحة، 1986.


- محمد صفي الدين أبو العز وآخرون، العلاقات العربية التركية، ج1، معهد البحوث والدراسات العربية، مركز الابحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، المطبعة الفنية، 1991-1993.


- محمد عزة دروزة، تركيا الحديثة، بيروت، 1946.


- محمد فاضل الجمالي، التربية والتعليم في تركيا الحديثة، مطبعة الحكومة، بغداد، 1938.


- محمد كامل محمد عبد الرحمن، سياسة إيران الخارجية في عهد رضاشاه 1921-1941، مركز الدراسات الإيرانية، جامعة البصرة، 1988.


- محمد محمد توفيق، كمال اتاتورك، دار الهلال، مصر، 1936.


- محمود سامي جنينة، القانون الدولي، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر القاهرة، 1938.


- محيي الدين ميداني، كمال اتاتورك، حياته وكفاحه، بيروت، 1960.


- مصطفى الزين، أتاتورك أمة في رجل، دار الهلال للنشر، بيروت، 1972.


- نبيل حيدري، تركيا دراسة في السياسة الخارجية منذ 1945، صبرا للطباعة والنشر، 1986.


- نديم البتكين، تركيا بداية استراتيجية للامبريالية العالمية، الحقيقة برس، 1987.


- هـ.آ.ل. فشر، تاريخ أوربا في العصر الحديث1789-1950، ترجمة أحمد نجيب وديع الضبع، دار المعارف، مصر، 1958.


- هانز. جي. مورجنتاو، السياسة بين الأمم الصراع من أجل السلطان والسلام تعريب خيري حماد، ج3، القاهرة، 1964.


- هرشلاغ، ز.ي، مدخل إلى التاريخ الاقتصادي الحديث، ترجمة مصطفى الحسيني، دار الحقيقة، بيروت، 1973.


- هنري مورغنتو، مذكرات سفير أمريكا في الاستانة، تعريب فؤاد صروف، مصر، 1923.


- والنزكولاش، الإمبراطورية الاستعمارية السوفياتية، منشورات اتحاد اللاجئين من بلدان الستار الحديدي، 1955.


- يوليكوف وآخرون، موجز تاريخ المجتمع السوفيتي، دار التقدم، موسكو، 1978.


2- الكتب باللغة التركية:


-Atatürküm Tâmim, Teleğraf Ve Beyannameleri, Vol. IV, Atatürk Araştrma Merkezi, Ankara, 1991.

-Akşin, Aptülahat Atatürküm Diş Politika iikeleri Ve Diplomasisi Türk Tarih Kurumu Basimevi Basimevi Ankara, 1991.

-Armaoğlu, Fahir, 20 Yüzyil Siasl Tarihi 1914-1980 Türkiye iş Bankasi Kültür Yayinlari, Ankara, 1986.

-Bayir, Yusuf Hikmet, Türkiye Devletinin Diş Siyasasi Istanbul, 1942.

-Burçak, Rifiki Salim, Moskova Görüşmeleri 26 Eylül 1939-16 Ekim 1939 Ve Diş Politikamiz üzerinseki Tesirleri, Ankara , 1983.

-Büyük larousse Sözlük Ve Ansiklopedisi Milliyet, Vol.2, Istanbul , 1993.

-Eroğlu, Harmza, Türk Inkilap Tarihi, Develet Kitaplari, 1969.

-Gönlübol, Mehmet ,(et al.) , Olaylarla Türk Diş Poltikasi 1919-1960, Ankara , 1985.

- Gönlübol, Mehmet,Sar, Cem, Atatürk Ve Türkiyenin Dis Politikasi 1919-1938, Ankara, 1990.

-Gürün, Kâmuran, Türk- Sovet lişkileri 1920-1953, Ankara, 1991.

- Kocabaş, Süleyman, Türkiye Ve Ingiltere, Istanbul, 1985.

-Çurat, Akes Nimet, Türkiye Ve Rusya , Ankara , 1990.

-Kürkçüoğlu, ömer , Türk Ingiliz ilişkileri 1919-1926 Ankara Universitesi Basimevi, Ankara, 1978.

- Meydan- Larousse, Vol.I, Istanbul, 1969.

- Meydan- Larousse, Vol.7, Istanbul, 1972.

- Meydan- Larousse, Vol.10, Istanbul, 1976.

-Sailgan Aclan, Solun 94 Yili 1871-1965 Mars Matbaasi, Ankara , 1968.

-Soysal, Ismail, Türkiyénin Siyasal Andlamlari , Vol.I, 1920-1945, Türk Tarih Kurumu Yayinlar 1989.

-Türkoğan, Orhan, Sanayi Sosyolojisi Türkyenin Sanayileşmesi Dün- Bugün- Yarin , Ankara, 1981.





3- الكتب باللغة الروسية:


- A Kademiya Naul SSSR, Institut Narodov AЭii Sovremennaya Turtsiya, Moskva, 1965.

أكاديمية العلوم السوفيتية، معهد شعوب آسيا، تركيا المعاصرة، موسكو، 1965.


- Dantsig, B, Turtsiya Moskva, 1949.

دانتسك. ب، تركيا ، موسكو، 1949.


-Gromyko , A. A, Ponomavev, B,N, (Red.), Istoriya Vneshnei Poletiki SSSR, Tom Pervyy 1917-1945 gg, Moskva, 1986.

گروميكو آ.آ. بوناماريوف ب. ن (الناشر)، تاريخ السياسة الخارجية للاتحاد السوفيتي، ج1، 1917-1945، موسكو، 1986.


-Gromyko, A.A, Galynskiy, (Red.) , r Diplomaticheskiy Slovar, Tom.II, Moskva, 1961.

گروميكو آ.آ. كالينسكسي (الناشر)، القاموس الدبلوماسي، ج2، موسكو، 1961.


-Miller, A.F, Ocherki, Noveishei Istorii Turtsii Moskva, 1948.

ميللر آ.ف. موجز تاريخ تركيا المعاصر، موسكو، 1948.


-Novichev A.D, Turtsiya, Kratkaya Istoriya, Moskva, 1965.

نوفيچيف آ.د، تركيا ، تاريخ مختصر، موسكو، 1965.


-Agaev, P.S., Iran, Vneshnaya politika I Problemy neЭavisimosti 1925-1941, Moskva, 1971.

أكايف ب. س. إيران، السياسة الخارجية ومشاكل الاستقلال 1925-1941، موسكو، 1971.


-Shamsutdinov, A.M, Natsionalno Osvob Oditelnaya Barba V Turtsii 1918-1923, Moskva, 1966.

شمس الدنيوف آ.م، نضال التحرر الوطني في تركيا 1918-1923، موسكو، 1966.


-Sovetskaya Istoricluicheskaya Entsilopediya, T.2 Moskva, 1962.

الأنسكلوبيديا التاريخية السوفيتية، ج2، موسكو، 1962.


-Sovetskaya Istoricluicheskaya Entsilopediya, T.7 Moskva, 1965.

الأنسكلوبيديا التاريخية السوفيتية، ج7، موسكو، 1967.


-Sovetskaya Istoricluicheskaya Entsilopediya, T.8 Moskva, 1965.

الأنسكلوبيديا التاريخية السوفيتية، ج8، موسكو، 1967.


-Sovetskaya Istoricluicheskaya Entsilopediya, T.9 Moskva, 1966.

الأنسكلوبيديا التاريخية السوفيتية، ج9، موسكو، 1966.


-Sovetskaya Istoricluicheskaya Entsiklopediya, T.14 Moskva, 1973.

الأنسكلوبيديا التاريخية السوفيتية، ج14، موسكو، 1973.


-Sovetskaya Istoricluicheskaya Entsiklopediya, T.16 Moskva, 1976.

الأنسكلوبيديا التاريخية السوفيتية، ج16، موسكو، 1976.


-Vygodoskii S.yu I Drugie, Istoria Diplomatii, T, II, Moskva, 1965.

فيگودسكي س. يو. وآخرون، تاريخ الدبلوماسية، ج3، موسكو، 1965.


-Zhukov, E.M., I Drugii (et. al. ), (Red.) SSSR I Turtsiya 1917-1979, Moskva, 1981.

ژوكرف ي. م. وآخرون (الناشر)، الاتحاد السوفيتي وتركيا 1917-1979، موسكو، 1981.


4- الكتب باللغتين الإنكليزية والفرنسية:


- Arfa, Hassan, The Kurds An Historical and Political Study Oxford University Press, London, 1968.

-Avery, Peter, Modern Iran, London, 1965.

- Beloff , Max, The Foreign Policy of Soviet Russia, Vol.II, 1936-1941, London, 1966.

- Birch , R.C, Britain and Europe 1871-1939, Oxford University Press, London, 1966.

- Bisbee, Elanor, The New Turks Pioneers 1920-1950, University of Pennsylavnia Press, 1951.

-Bullard, Sir Reader , Britain And The Middle East From Liest Times to 1963, London, 1964.

- Campus, Elza, The little Entente And The Balkan Alliance Romania, 1978.

-Car, E.H, The Bolshevik Revolution 1917-1923, New York, 1984.

-Ceditor, Feyzioglu Atatürks, Way, Istanbul, 1982.

-Chirol, Valentine, The Occident And The Orient, the Univ. of Chicago Press, USA, 1924.

-Clement, H.A, The Story of Modern Europe from 1870 to Present Day, London, 1974.

-The Collins Atlas of World History , London, 1987.

-Dallin , David. J, Russia and Post War Europe, New Haven, 1948.

-Erale, Edward med , Turkey, The Great Powers And The Bas dad Rail Way, New York, 1939.

-Eren. Nure, Turkey Today And Tomorrow an Experiment in Westernization , USA, 1963.

-Fatemi , Nasrollah Saifpour, Diplomatic history of Persia 1917-1923, New York, 1952.

-Frey, Frederick W., the Turkish Political Elite, The M.I.T. Press, USA, 1965.

-Fisher Sydney Nettleton, The Middle East A History Great Britain, 1960.

-Gökalp. Ziya, Turkish Nationalism And Western Civilization , London, 1959.

-Goldman , Mrshall.I, Soviet Foreign aid, USA, 1967.

-Hale, William , The Political and Economic development of Modern Turkey, London, 1981.

-Harris G., Origin of communism in Turkey, California, 1972.

-Hekimgil, M. Emin, The Father of Modern Turkey Mustafa Kemal Atatürk, Ankara, 1990.

-Histore De La Republ que Turque, Istanbul, 1935.

-Hostler, Charles Warren, Turkism And The Soviets The Turks of The World And Their Political Objectives , London, 1957.

-Howard, Harry N., The Partition of Turkey A Diplomatic History, 1913-1923, New York, 1960.

-Howard, Harry N, Turkey The Straits and US Policy Baltimor, 1975.

-Hurewitz J.C., The Middle East Dilemmas The Back- ground of Untied States Policy, New York, 1953.

-Jacobson, Jon, Locarno Diplomacy and the West 1925-1929 Princton University Press, Princeton , 1972.

-Klieman, Aaron S, Soviet Russia And The Middle East, London. 1970.

-Krüqer, K. Kemalist Turkey and The Middle East, London, 1932.

- Kolarz, Walter, Russia and Colonies, New York, 1952.

-Kushner, David, The Rise of Turkish Nationalism Printed in Great Britain, 1977.

-Landis, Lincoln, Politics and Oil: Moscow in the Middle East Dunellen Publishing Company, New York, London, 1973.

-Laqueur, Walter Z, Communism and Nationalism in Middle East, London, 1957.

-Laqueur, Walter Z, The Soviet Union and The Middle East, New York, 1959.

-Lenczowski, George, Russia and the west in Iran 1918-1948, New York, 1949.

-Lenczowski, George, Soviet Advance in the Middle East Washington , 1974.

-Lenczowski, George, The Middle East in World Affairs, Ithaca- New York, 1962.

-Lewis, Bernard, The Emergence of Modern Turkey, Oxford University Press, 1962.

-Lewis, Geoffrey, Turkey, London, 1965.

-Luke, Harry, The Making of Modern Turkey, Great Britain, 1936.

-Mclaurin, R.D., The Middle East in Soviet Policy, London, 1975.

-Mclan, Charles , B, Soviet Strategies in South East Asia An Exploration of Eastern Policy Under Lenin and Stalin, New Jersey, 1966.

-The Middle East A Political And Economic Survey, Royal Institute of International Affairs , London, 1954.

-Mikusch, Dagobert Von, Mustapha Kamal Between Europe And Asia, G.T. Britain, 1931.

-Moare, Harriet L., Soviet For Eastern Policy 1931-1945, Princeton University Press, 1945.

-Mowat, Charles, Loch, Britain Between the Wars 1918-1946, London, 1968.

-Oliva L. Jay, Russia and the West from Peter to Khruschew , New York, 1965.

-P, W., and Coates, Zeldak A History of Anglo – Soviet Relations, London, 1943.

-Powell, E. Alexander, the Struggle For Power in Moslem Asia, London, 1925.

-Price , M. Philips, A History of Turkey from Empire to Republic, Great Britain , 1955.

-Ramazani, Rouhollah K. The Northern Tier: Afghanistan , Iran and Turkey, Virginia, 1966.

- Ramazani, Rouhollah, K., The Foreign Policv of Iran, A Developing Nation in World Affairs 1500-1941, University Press of Virginia Charlottesville, USA, 1966.

-Rubinsten, Alvin z., Soviet Policy Toward Turkey, Iran Afghanistan The Dynamics of Influence , USA, 1982.

-Shaw, Stanford .J. and Shaw Ezel Kural, History of The Ottoman Empir And Modern Turkey 1808-1975, London 1997.

-Sonyel, Salahi Ramsdon, Turkish Diplomacy 1918-1923 Mustafa Kemal and The Turkish National Movement , Vol.3, London,1977.

-Spector, Ivar, the Soviet Union And The Muslim 1917-1958, University of Washington Press, 1959.

-Stavrianos, L.S, The Balkans Since 1453, New York, 1966.

-The New Encylopaedia Britannica , Vol.5, 11, USA, 1986.

-Trask, Roger R., The United States Response to Turkish Nationalism and Reform 1914-1939, University of Minnesota Press, USA, 1971.

-Toynbee, Arnold J. and Kirkwood. Kenneth P. Turkey. Printed in The united States of America. 1976.

-Vail, Ferenc A, Bridge Across The Bosporus The Foreign Policy of Turkey , The Johns Hopkins Press, London, 1971.

-Ward, Barbara, Turkey, Oxford University Press, 1942.

-Warth Robert D., Soviet Russia in World Politics London, 1963.

-Webster, Donald Evertt, The Turkey of Atatürk Social Process in The Turkish Reformation, New York, 1939.

-Wheeler , Geoffrey E., Islam in the Soviet Union, London, 1925.

-Weisband, Edward, Turkish foreign Policy 1943-1945, Princeton University Press, 1973.

-Wilson , Rodney, The Economies of The Middle East, New York, 1979.

-Wu, Aitchen K., China And The Soviet Union, New York, 1950.

سادساً- البحوث والمقالات المنشورة:


1- البحوث والمقالات باللغة العربية والمعربة:


- إبراهيم الداقوقي، " رحلة مع ناظم حكمت في وقت غير مناسب"، الأقلام، العدد1، العراق، 1973.


- أكرم عبد الله الجميلي، "أفغانستان مقدمة في تطورها السياسي"، آسيا وأفريقيا، العدد1، معهد الدراسات الآسيوية والأفريقية، الجامعة المستنصرية، 1984.


- ب. جوزي، "الجمهوريات الإسلامية في الروسيا"، الرابطة الشرقية، العدد 7، القاهرة، 15 نيسان1930.


- العقيد بسكوف والعقيد جروماكوف، "خطط خمسية سوفيتية"، المجلة العسكرية السوفيتية، العدد8، موسكو، آب1977.


- خالد زيادة، " الثوابت والمتغيرات الأساسية في حركة الوعي الجماعي القومي العربي والتركي"، في العلاقات العربية التركية حوار مستقبلي ومناقشات ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1995.


- سليمان تكيز، "قلق الدعاية السوفيتية من حركة التجديد التركستانية"، الشؤون السوفيتية، العدد 1، معهد دراسة الشؤون السوفيتية، المانيا1966.


- سيار جميل، "التكوينات التاريخية لجمهوريات القوقاز وما وراءها"، المستقبل العربي، العدد 193، بيروت، 1995.


- عبد الرحمن زكي، "قصة المضايق"، الكاتب، المجل الثاني، القاهرة، 1946.


- عمر أبو نصر، "جيش أدهم"، عشرون سنة بعد الحرب، العدد2، سوريا، 1939.


- كمال المنوفي، تطور العلاقات السوفيتية- التركية، السياسة الدولية، العدد 24، القاهرة، 1971.


- محمد السيد سليم، "الاحياء الإسلامي دراسة في حالة المسلمين السوفيات"، العلوم الاجتماعية، العدد1، جامعة الكويت، 1984.


- هنري لامس اليسوعي، "مسالة الأبجدية في اللغات التركية"، المشرق، العدد2، القاهرة، 1928.


- الشرق الادنى، العدد28، القاهرة، 2آيار 1928.


- الشرق الادنى، العدد 56، القاهرة، 14 تشرين الثاني1928.


- الرابطة الشرقية، العدد4، القاهرة، 1931.


- الرابطة الشرقية، العدد3، القاهرة، 15كانون الأول1929.


- مجهول، "التجربة الشيوعية الاقتصادية برنامج السنوات الخمس هل هو خطر على العالم"، الهلال، ج5، القاهرة، مارس1931.


- م. مجهول، "الفتنة في أفغانستان ضرر الاعتماد على الجيش في تنفيذ الإصلاح"، الشرق الأدنى، العدد 58، القاهرة، 12 ك1، 1928.


- بين تركيا وروسيا، الكاتب، العدد 2، القاهرة، آذار 1946.


- م. مجهول، " البلشفية والمشرق" ، الهلال، ج6، القاهرة، 1926.


- م. مجهول، "قانون استعمال الحروف اللاتينية في تركيا"، الشرق الادنى، العدد 56، القاهرة، 1928.


-م. مجهول، "الترك والأبجدية العربية"، الشرق الأدنى، العدد54، القاهرة، 1928.


2- البحوث والمقالات المنشورة باللغة التركية:


-Altuğ. Yilmiz, " Foreign policy Atatürk", Atatürk Araştirma Merkezi Dergisi, Vol. VI, Ankara, 1989.

-Soysal, Ismail, " Atatürkün Baişçi politikasi Ve Dünyadaki Etkileri", Atatürk Arastirma Merkezi Dergisi, Vol.II, No. 4, Ankara, 1985.

-Yilmaz, Mustafa, "1923-1938 Ingiliz Basininin Genel Olarak Değerindirilmesi Ve Basinda Çikan Türkie Üzerine yazilar Indeksi", Atatürk Araştirma Merkezi Dergisi, Vol.X, No.28, Ankara, 1994.

3- البحوث والمقالات المنشورة باللغة الروسية:


-Agayan Ts.P. " Armyanskaya Sovetskaya Sotsialisticheskaya Respublika", Sovetskaya Istoricheskaya Entsiklopediya T.I. Moskva, 1961.

اگاغايان، تس . ب، " جمهورية أرمينيا السوفيتية الاشتراكية"، الانسكلوبيديا التاريخية السوفيتية، ج1، موسكو، 1961.


-Agayan, Ts.P, " Dashnaktsutiun, Sovetskaya Istoricheskaya Entsiklopediya, T.4, Moskva, 1963.

اگاغايان، تس.ب، "الطاشناق"، الانسكلوبيديا التاريخية السوفيتية، ج4، موسكو، 1963.


-Garmiza, V.V. " Esery:, Sovetskaya Istoricheskaya Entsiklopediya. T.16. Moskva, 1976.

گارميزا، ف. ف، "برسي" ، الانسكلوبيديا التاريخية السوفيتية، ج16، موسكو، 1976.


-Moiseev. SSSR. Turtsiya Polveka ekonomicheskovo Sotrudnichestva, (etapy. Tendentsii).V Akademiya Nauk SSSR Problemy Istorii Turtsii (Sbornik Statey) Moskva, 1978.

موئسيف، الاتحاد السوفيتي وتركيا، نصف قرن من التعاون الاقتصادي (المراحل والتوجهات) في اكاديمية العلوم السوفيتية، مشاكل تاريخ تركيا (مجموعة مقالات)، موسكو، 1978.


-Potskveriya B.M., Osnovnye Etapy Sovetsko- Turetskikh Otnodhenii V Akademiya Nauk SSSR, Problemy Istorii Turtsii (Sbornik Statey), Moskva, 1978.

بوتسخفيريا ف.م. المراحل الأساسية للعلاقات السوفيتية- التركية في اكاديمية العلوم السوفيتية، مشاكل تاريخ تركيا (مجموعة مقالات) موسكو، 1978.


4- البحوث والمقالات المنشورة باللغتين الإنكليزية والفرنسية:


-Altuğ Yilmaz, " Atatürk's Foreign Policy, " Turkish Review, Autumn 1990, Beloff, Max, " Soviet Policy in "China", International Affairs, Vol. XXVII, No.3, London, 1951.

-Bradsher, Henry S., "The Sovietization of Mongolia", Foreign Affairs, Vol. 50.No.3 USA, 1992.

-Broadus, John R., " Soviet Historical Literature On Last Years of the Ottoman Empire", Middle Eastern Studies, Vol.18, No.1, London, 1982.

-Conolly. Violet. "The Soviet Union and The Industrialization of Asia", Foreign Affairs, Vol.15, No.I, USA, 1936.

-Golan, Gali , "Moscow And Third World National Liberation Movements : The Soviet Role, "Journal of International Affairs.Vol.40, No.2, Columbia University, 1987.

-Graves, Philip., " The Question of The Straits ", Journal of The Royal Central Asian Society, Vol.XX, Part.I, Great Britain, 1933.

-Hanson. A.H. "Turkey to Day, The Political Quarterly, Vol. XXVI, No.4, London, 1955.

-Helm. Sir Knox. Turkey and Her Defence Problems, International Affairs, Vol.XXX, No.4, London, 1954.

-Harris, George S. "The Soviet Union and Turkey " in The Soviet Union and The Middle East The Post World II Ara, USA, 1974.

-Hershlag, Z.Y. " Turkey An Economy in Transition, "Middle Eastern Affairs, Vol.XII, No.7, The Hague Univ. Vankeulen N.Y., 1959.

-Hoover, Calvin. B. " Capitalism and Socialism, a New Soviet Appraisal" Foreign Affairs, Vol.22, No.4. USA, 1944.

-Hostler, Charles warren ., " The Turks and Soviet Central Asia" The Middle East Journal, Vol.12, No.3, Washington, 1958.

-Howard . Harry N., "The Straits After The Montreux Conference", Foreign Affairs, Vol.15, No.I, USA, 1936.

-Jackspm. Robert, " The Great Powers And The Indian Subcontinent", International Affairs , Vol, XLVIIII, London, 1973.

-Jaschke, Gorhardt, " Histore Des Frontieres Turco- Russes au Caucase", Revue de Droit International, Vol.10, Cairo, 1954.

-Karpat, Kemal H., "Recent Political Development in Turkey and Their Social Background" , International Affairs, Vol.38, No.3, London, 1968.

-Kennan, George F., "The Russian Revolution, Fifty Years After Its Nature and Consequent", Foreign Affairs, Vol.46, No. I.USA. 1967.

-Kerwin. Robert W., "Private Enterprise In Turkish Industrial Development ", The Middle East Journal , Vol.5, No.I, Washington , 1951.

- Kovalio, Jacob., " Japan's Perception of Stalinist Foreign Policy in The Early 1930", Journal of Contemporary History, Vol. 19, No.2, London, 1948.

-Laqueur, Walter z., " The National Bourgeosie A Soviet Dilemma in the Middle East", International Affairs, Vol.35, No.3, London, 1959.

-Lewis, Bernard, "Communism and Islam", International Affairs, Vol. XXX. No.1, London, 1964.

-Marzari, Frank., "Western- Soviet Rivalry in Turkey 1939-1, Middle Eastern Studies, Vol. Seven, No. One, London, 1971.

-Mckitterick, T.EM, " Strategy in The Middle East", The Political Quarterly, Vol.XXVI, No.2, London, 1955.

-Mehnert, Klaus, "Soviet- Chines Relations", International Affairs, Vol.35, No. 4, London, 1969.

-Mosely, Philip E., "Soviet Policy in The Developing Countries", Foreign Affairs, Vol.43, No.I, USA, 1964.

-Oslakovski, S.F. "Some Aspects of Soviet Forein Trade", The Political Quarteriyi, Vol.XI, No. I, London, 1940.

-Pinson, Mark., : Turkisn Revolution And Reform In Soviet Historiography 1919-1928", The Middle East Journal , Vol.17, No.4, Washington, 1963.

-Rustow, Dankwart A., "Turkey's Travils", Foreign Affairs, Vol.58, No.I, USA, 1979.

-Sadak, Necmeddin, "Turkey Faces The Soviets", Foreign Affairs, Vol. 27, No.3, USA, 1949.

-Sarc, ömer Celâl, " Economic Policy of New Tutkey", The Middle East Journal, Vol.2,No.USA, 1948.

-Scheffer, Paul, "From Leanin to Stalin", Foreign Affairs, Vol.16, No.3, USA, 1938.

-Shatalov, The Leninist Foreign Policy and the National Liberation Movement ", International Affairs, No.I, Moscow, 1969.

-Verschoyle , T., "Edcation in Turkey", International Affairs , Vol.XXVI, No.I, London, 1950.

-Waugh, Telford , "A Far- Reaching Turkish Plan", Journal of The Royal Asian Society, Vol.XX, Part.IV, Great Britain, 1933.

-Wheeler, G.E., "Russia And The Middle East", International Affairs, Vol.35, No.3, London, 1959.

-Wheeler, Geoffrey., "Islam and The Soviet Union", Middle Eastern Studies , Vol. Thirteen, No.I, London, 1977.

-Wheeler, John W., " From Brest-Li tovsk to Brest-Litovsk", Foreign Affairs, Vol.18, No.2, USA, 1940.

-Wilber, Donald N. "Prospects For Federation In The Northern Tier", Middle East Journal, Vol.12, No.4, Washington , 1963.

-Yal in, Aydin., " Turkey: Emerging Democraty", Foreign Affairs, Vol.45, No.4. USA, 1967.





سابعاً- بحوث ومحاضرات غير منشورة:


- انطوان فلوري، نشأة الكتلة الشرقية، ميثاق سعد آباد، ترجمة غانم محمد الحفو، مركز الدراسات التركية، جامعة الموصل، 1991.


- سعد محمد دهام، تركيا المشكلة الأرمنية، بحث مكتوب بخط اليد، دائرة بحوث الموظفين، وزارة الخارجية، 1992.


- سهى الطريحي، المأزق السوفيتي في افغانستان والخيارات، بحث مكتوب بخط اليد، دائرة بحوث الموظفين، وزارة الخارجية، د.ت.


- طارق عبد الجبار جواد، السياسة الخارجية التركية، محاضرة مطبوعة على الآلة الكاتبة للسفير العراقي في أنقرة، القيت على طلبة جامعة البكر في 2 مايس 1990.


- طارق نافع الحمداني، العلاقات التركية- الإيرانية في عهد كمال اتاتورك ونظيره رضا بهلوي، بحث مكتوب بخط اليد، مقدم إلى مركز الدراسات والبحوث التركية، جامعة الموصل، 1990.


- عبد الوهاب عبد الرزاق الحسون، العلاقات الأفغانية السوفيتية، بحث مطبوع على الآلة الكاتبة، دائرة بحوث الموظفين، وزارة الخارجية، د.ت.


- Erik Jan Zürcher, Young Turk Memoiras a Historical Karabekir's Istiklal Harbin,

ترك قايا أطاروف، السياسة الخارجية لتركيا في عهد أتاتورك 1923-1938 ترجمة أنور نجم محمود في الكتاب السنوي للعلاقات الدولية التركية الدولية، د.م، 1961، ص93، بحث مكتبو بخط اليد، مركز الدراسات التركية، جامعة الموصل.


ثامناً- الجرائد:


البلاغ- القاهرة، الاستقلال- بغداد، السياسة- القاهرة، السياسة الأسبوعية- القاهرة، العالم العربي- بغداد، العراق- بغداد، الفلاح، القبلة- بيروت، المفيد- بغداد، الموصل-الموصل، الأوقات البصرية.


تخريج وتوثيق الكتاب

العلاقات التركية- السوفيتية 1923-1929، د. انتصار زيدان الجنابي، 2010م، بغداد. رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق ببغداد 1284 لسنة 2010م.
] ان هذا الكتاب في الأصل اطروحة دكتوراه في التاريخ الحديث- كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 1998م، بغداد، باشراف الدكتور هاشم صالح التكريتي.[
العرض الالكتروني والإعلام والتبادل العلمي: ببليوغرافيا إراكيhttp://alsafeerint.blogspot.comalsafeerint@yahoo.com (International) 7813713484 - 00964 (Local) 07901780841 P.O BOX 195 BAGHDAD IRAQ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafeerint.forumarabia.com
 
العلاقات التركية- السوفيتية 1923-1929، د. انتصار زيدان الجنابي، عرض كتاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ببليوغرافيا إراكي :: بيليوغرافيا إراكي :: مكتبة الكتب العلمية-
انتقل الى: