ببليوغرافيا إراكي

مكتبة كتب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لعلاقات السورية - التركية 1923 – 1939، أميرة اسماعيل محمد العبيدي، عرض رسالة ماجستير غير منشورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: لعلاقات السورية - التركية 1923 – 1939، أميرة اسماعيل محمد العبيدي، عرض رسالة ماجستير غير منشورة    السبت مارس 26, 2011 12:19 pm


المقدمـة
يعد موضوع (التطورات الداخلية في تركيا 1960-1980) امتداداً لدراسات سابقة تناولت بالبحث الحياة الداخلية في تركيا من نواحٍ متباينة، ذلك لان هذه المدة التاريخية كانت زاخرة باحداث بالغة التأثير، وذات مساس مباشر بمسألة بحث تركيا لنفسها عن هوية سياسية واضحة المعالم، اذ ان ارتباط تركيا بالمشرق بروابط تاريخية وجغرافية فضلاً عن ارتباطها الديني بالأمة العربية، عزز الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين العرب والأتراك، الذين ما أنفكوا يبحثون عن هوية جديدة رسمت معالمها بعد الحرب العالمية الاولى وبعد تأسيس الجمهورية الأولى، وقد تبلورت تلك الفكرة في سعي الاتراك الدائم للاندماج السياسي والاقتصادي مع الغرب مستغلين موقع بلادهم الاستراتيجي المهم، ومن اجل تحقيق هذا الحلم بدأت التوجهات الخارجية التركية تحدد التوجهات السياسية الداخلية فيها، والتي بدأت منذ ان أعلن مصطفى اتاتورك عن تبنيه للسياسية العلمانية، لتبدأ تركيا بمرحلة جديدة وهي مرحلة تحديث تركيا على وفق النمط الغربي.
وللوقوف على طبيعة هذه الأوضاع الداخلية بمختلف جوانبها جاءت هذه الدراسة لتتناول تطورات السياسة الداخلية في تركيا، مع توضيح ابرز الجوانب المحركة لعملية صنع القرار السياسي فيها، والمحددة في الفترة التاريخية الواقعة بين ابرز انقلابين حدثا في تركيا ، ففي 27 أيار 1960 حدث اول انقلاب عسكري في تركيا المعاصرة، والذي تلاه الكثير من الاضطرابات السياسية والاقتصادية طيلة عقدين من الزمن لتنتهي الدراسة بآخر انقلاب حدث في تاريخ تركيا المعاصرة وهو انقلاب 12 أيلول 1980.
وقد توزعت هذه الدراسة على خمسة فصول فضلاً عن المقدمة والخاتمة، اذ سلط الضوء في الفصل الأول على التطورات الداخلية بعد الحرب العالمية الثانية، والتي كانت بمثابة نقطة الانطلاق لتركيا في تحولها نحو الغرب الاوربي، وفي ضوء هذه الإشكالية السياسية بدأت تتحدد سياستها الداخلية وتطوراتها، اذ انتقلت تركيا من مرحلة الحزب الواحد الى مرحلة التعددية الحزبية، والتي تمخض عنها تطورات في مختلف مجالات الحياة ، فضلاً عن انتقال السلطة الى الحزب الديمقراطي بعد ان بقيت اكثر من 25 سنة بيد حزب الشعب الجمهوري. كما سلط الضوء في هذا الفصل على التطورات الاقتصادية: الزراعية والصناعية والتجارية في تركيا، مع توضيح لسياسة الحزب الديمقراطي طيلة عشر سنوات، كما الاشارة الى ابرز المشاكل الداخلية التي عانت منها تركيا في تلك المرحلة .
اما الفصل الثاني، فقد لاحق الاحداث السياسية عند قيام الانقلاب العسكري الاول في 27 ايار 1960، اهدافه دوافعه، ونتائجه، موضحاً ابرز اجراءات اعادة السلطة الى المدنيين ووضع دستور عام 1961، والذي وفر الغطاء المطلوب لتشكيل الاحزاب السياسية في تركيا والبدء بحركة سياسية جديدة سببت لتركيا الكثير من المشاكل. كما اشار الى موقف السلطة الجديدة من اعضاء الحكومة السابقة، وردود الأفعال الداخلية والخارجية تجاه انقلاب 27 أيار 1960. ومن ثَمَّ ناقش هذا الفصل الانشقاق الذي حدث داخل لجنة الوحدة الوطنية وما تمخض عنه من نتائج، كما تطرق الفصل الى دستور عام 1961 وابرز ما جاء فيه ، ثم اشير الى انتخابات عام 1961 والعودة الى الحياة الديمقراطية.
اما الفصل الثالث فقد تناول قيام الاحزاب السياسية التركية العلنية منها والسرية اليمينية واليسارية والتي لعبت دوراً مهماً في حياة تركيا السياسية ومن ابرز تلك الاحزاب: حزب العدالة، وحزب تركيا الجديدة، وحزب السلامة الوطني، وحزب الحركة القومية، وحزب العمل التركي .. الخ، كما سلط الضوء على عدد من الحركات الاسلامية، كما تناول هذا الفصل الحركة الكردية التي لعبت دوراً كبيراً في السياسة الداخلية التركية في الوقت الذي كانت تؤثر تأثيراً كبيراً في سياسة تركيا الخارجية، وأفردت عناوين لانتخابات عامي: 1965 و 1969 وابرز الحكومات التي تشكلت خلال هذه المدة .
وتناول الفصل الرابع تطور التوجهات السياسية الداخلية في تركيا بين سنتي 1971-1973، مبيناً دور المؤسسة العسكرية خلال مدة الستينات ، ثم تطرق الى انقلاب عام 1971 (انقلاب المذكرة) اسبابه دوافعه، ومسألة العنف السياسي في تركيا، كما ركز على الحكومات التركية التي تشكلت بين عامي 1971-1973، وابرز الاحزاب السياسية التي كان لها الدور الفاعل على ساحة العمل السياسي التركي في انتخابات عام 1973. كما ناقش الفصل، مسألة تعديل دستور 1961 اسبابه ونتائجه فضلاً عن تسليط الضوء على حزب العمل التركي ودوره في الحياة السياسية الداخلية التركية والتي انتهت بحله اخيراً .
واما الفصل الخامس فقد تناول التطورات السياسية من 1973-1980 وركز فيها على تشكيل حكومة اجاويد الائتلافية وتأثير المشكلة القبرصية في حكومته، واستقالة اجاويد والازمات السياسية التي رافقتها وتشكيل حكومة سليمان ديميريل (حكومة الجبهة الوطنية 1975) وتجدد ظاهرة العنف السياسي والطائفي، كما تناول هذا الفصل دوافع الانقلاب العسكري الثالث ومقدماته 1980، ولاحق الدور السياسي لاتحاد نقابات العمال الثورية DISK، كما تابع تأثير التطورات الخارجية في الوضع الداخلي في تركيا في مسألة سقوط نظام الشاه في ايران عام 1979، وآثار التدخل السوفياتي لأفغانستان في العام نفسه، واخيراً قدمت الخاتمة خلاصة ما توصل اليه البحث من استنتاجات عن تطورات السياسة الداخلية التركية .
ولقد اعتمدت هذه الاطروحة على العديد من المصادر والمراجع والوثائق غير المنشورة منها والمنشورة فضلا عن الرسائل الاكاديمية الجامعية والتي اثرتها وأغنتها، ويأتي في مقدمة هذه المصادر: وثائق وزارة الخارجية المحفوظة في دار الكتب والوثائق، ووثائق ارشيف وزارة الخارجية ومن ابرز هذه الوثائق والملفات ملفة رقم (96) تركيا في ظل صراع الجنرالات، وملفة تركيا الجناح المكشوف وملفة (968) الحكم العسكري في تركيا ومستقبله. بالاضافة الى ارشيف وزارة الاعلام، والعديد من الوثائق المنشورة ومنها دستور تركيا لعام 1961. وتقارير صحفية عديدة . اما التقارير غير المنشورة والتي تم الحصول عليها من دار الكتب والوثائق، مركز دراسات الشرق الاوسط وهي في الحقيقة عبارة عن (مايكروفيلم) ولعل ابرزها دراسة بعنوان Toward independence Asurvey of the determinants of Turkeys Foreign policy قدمها Jerrey Wayne Milam ودراسة بعنوان Turkey A Test case in the Future of Alliance قدمها Jame E. Trinnaman . بالاضافة الى ارشيف مركز الدراسات التركية في الموصل. اما الرسائل الاكاديمية الجامعية والتي شكلت مادة غنية لهذه الدراسة، والتي تعددت بمواضيعها المهمة، ولعل من ابرزها رسالة الماجستير (التطورات السياسية في تركيا 1946-1960) لمحسن حمزة العبيدي حيث تعد هذه الدراسة تمهيداً لدراستنا هذه. ورسالة الماجستير (المؤسسة العسكرية التركية – دراسة في الدور السياسي 1960-1980)، لوصال نجيب عارف العزاوي ورسالة الدكتوراه (التيار الاسلامي في الحياة السياسية التركية 1945-1983)، لطلال يونس احمد ورسالة الماجستير (الدور السياسي للعسكريين في تركيا) لأميرة محمد كامل الخربوطي، ورسالة الماجستير (الاحزاب السياسية في تركيا ، دراسة في اتجاهاتها ومواقفها من المشكلات التركية 1970-1980) لفاضل كاظم حسين، ولابد من الاشارة الى ان هذه الرسائل الجامعية الاكاديمية اغنت هذه الدراسة بمعلومات علمية رصينة .
اما في مجال الكتب العربية والكتب المترجمة فقد اعتمدت الاطروحة على العديد منها، ويأتي في مقدمتها كتاب فيروز احمد (صنع تركيا الحديثة) المترجم عن بيت الحكمة والذي ضم الكثير من المعلومات المهمة، فضلا عن كتب الدكتور احمد نوري النعيمي ولا سيما كتاب (ظاهرة التعدد الحزبي في تركيا) وكتاب (السياسة الخارجية التركية بعد الحرب العالمية الثانية) وكتاب (تركيا وحلف شمال الأطلسي). كما اغنى كتاب لوسيل دبليوبفسنر موضوع الدراسة في العديد من الجوانب فضلاً عن الكثير من الكتب التي سيرد ذكرها في ثبت المصادر.
اما الكتب التركية فقد تم الاعتماد على العديد منها والتي احتوتها مكتبة مركز الدراسات التركية، وقد قدمت هذه الكتب مادة غنية يأتي في مقدمتها، مؤلفات الكاتب التركيCuneyt Arcayurek : والتي تعد هذه السلسلة من الكتب والتي ضمت عشرة مجلدات من المصادر المهمة التي اعتمدت في الاطروحة وكتاب (Cumhuriyet Tarihinde Muhim Olaylar) لمؤلفه Mustafa Muftuoglu وكتاب Eylul Imparatorlugu Dogusu Ve Yukselisi لمؤلفه Erbil Tosalp وكتاب المؤرخ المعروف M. Ali Birand الموسوم 12 Eylul Saat . 04:00 والذي يحتوي على مادة غنية للانقلاب الذي حدث عام 1980 .
اما المصادر الانكليزية التي اعتمدت عليها الرسالة ، فكثيرة ومتنوعة منها ما يصنف في عداد الكتب ومنها ما يصنف في عداد البحوث. ولعل ابرز هذه الكتب كتاب الباحث التركي المقيم في الولايات المتحدة ، كمال كريات Kamal Karpat وكتابه (Turkeys politics The Transition to multi party systems أي سياسات تركيا للانتقال الى نظام تعدد الاحزاب) وكتاب فيروز احمد F. Ahmed The Turkish Experiment in Democracy 1950-1975 أي: التجربة البرلمانية في تركيا خلال 1950-1975. وكذلك كتاب والتر ويكر Walter weiker تركيا الحديثة (The Modernization of Turkey). فضلا عن العديد من البحوث التي نشرت في دوريات عالمية وصحف عربية ومحلية والتي ثبتت في قائمة المصادر والمراجع.
تفصيل قائمة المحتويات
الفصل الأول: التطورات الداخلية في تركيا وسوريا 1908-1923، المبحث الأول: العلاقات العربية – التركية 1908-1918، 1- انقلاب 1908 وسياسة الاتحاديين، 2- نشوء الجمعيات العربية العلنية والسرية، 3- المؤتمر العربي الأول في باريس 1913، 4- مراسلات حسين - مكماهون 1915-1916، 5- اتفاقية سايكس - بيكو 1916، 6- الثورة العربية الكبرى 1916، المبحث الثاني: التطورات السياسية الداخلية في تركيا 1918-1923، 1- هزيمة الدولة العثمانية والاحتلال الأجنبي، 2- حرب الاستقلال، 3- تركيا ومعاهدة سيفر 1920، 4- مؤتمر لوزان 1922-1923، المبحث الثالث: التطورات السياسية الداخلية في سوريا 1918-1920، 1- الحكومة العربية في دمشق 1918-1920، 2- لجنة كنج كرين الامريكية 1919، 3- معركة ميسلون 1920.
الفصل الثاني: العلاقات الاقتصادية السورية - التركية وتطوراتها، المبحث الأول: العلاقات الاقتصادية العربية - العثمانية (لمحة تاريخية)، المبحث الثاني: التطورات الاقتصادية في تركيا وسوريا وتأثيرها، المبحث الثالث: العلاقات الاقتصادية السورية التركية في المجالات التجارية والزراعية والصناعية.
الفصل الثالث: المواقف المتبادلة من الأحداث الداخلية 1920-1938، المبحث الأول: موقف الحكومة التركية من الانتفاضات والثورات الوطنية السورية 1920-1927، المبحث الثاني: إصلاحات مصطفى كمال وتأثيرها على الروابط التاريخية مع العرب (1924-1938)، المبحث الثالث: ردود الأفعال الدولية والسورية خاصة من إصلاحات مصطفى كمال.
الفصل الرابع: المشاكل والمعاهدات والاتفاقيات، المبحث الأول: مشاكل الحدود والاكراد، مشكلة الحدود، مشكلة الاكراد: أ - ثورات الاكراد، ب - اثر المشكلة على سوريا.
المبحث الثاني: مشكلة المياه، المبحث الثالث: المعاهدات والاتفاقيات بين الطرفين، 1- اتفاقية (أنقرة) فرانكلين-بويون (Franklin-Bouillon) 20 تشرين الاول 1921، 2- اتفاقية الصداقة وحسن الجوار بين فرنسا (سوريا) وتركيا 30 ايار 1926، 3- المعاهدة الفرنسية - التركية (معاهدة حلب) 3 ايار 1930، 4-الاتفاقية الفرنسية - التركية (27 تشرين الاول 1932).
الفصل الخامس : قضية الاسكندرونة، المبحث الأول : وضع لواء الاسكندرونة قبل اتفاقية أنقرة 1921، المبحث الثاني : تطورات قضية الاسكندرونة 1921-1939، أ - المساومات الفرنسية / التركية 1921-1936، ب- المعاهدة السورية / الفرنسية 1936، جـ- تطورات القضية 1936-1939، 1- محاولات تركيا للتفاوض مع سوريا، 2- عصبة الامم وقضية الاسكندرونة، 3- الضغوط التركية في الانتخابات وسلب اللواء، المبحث الثالث : المواقف العربية والدولية من تطورات قضية الاسكندرونة، أ – المواقف العربية، ب- المواقف الدولية.
الخاتمة، المصادر والمراجع، الملاحق.
الخاتمة
اتسمت العلاقات السورية – التركية بالتأرجح من وقت لاخر، بين التطور والنمو والفتور والجمود، وخلال فترة البحث ما بين الحربين العالميتين، كانت العلاقات شبه محدودة، وان كانت، فلا تتعدى بعض القضايا المعلقة بين الطرفين، ويتم ذلك من خلال السلطات الفرنسية، بحكم هيمنة الاخيرة على سياسة سوريا الخارجية.
فالاسلام وامتداد الجغرافية وروابط التاريخ وصلات الثقافة الشرقية المشتركة وضرورات التلاقي المصلحي مفردات ليس لاي باحث ان يتجاوزها عند حديثه او تحليله لطبيعة العلاقات التي تربط العرب بالاتراك .
لقد خضعت كل من تركيا والاقطار العربية في فترة ما بعد الحرب العالمية الاولى لظروف مختلفة. فكان على تركيا ان تعيد بناء جيشها لتحرير الاناضول، والمضايق التركية من الاحتلال الاجنبي. وقد نجح مصطفى كمال في توحيد الشعب التركي وتحقيق الاستقلال. وتجاهلت الدول الحليفة وعودها للعرب وتنصلت من العهود التي قطعتها لهم. وفرضت عليهم الانتداب الفرنسي في سوريا ولبنان والانتداب البريطاني في العراق وفلسطين وشرقي الاردن.
وتعد العلاقات الاقتصادية واحدة من العوامل المهمة في ايجاد التواصل بين الطرفين، الا انها شبه محدودة، حيث ساهمت ظروف ومتغيرات السياسة الدولية، وتطورات الاوضاع الاقتصادية في تركيا وسوريا بالتأثير على مجمل هذه العلاقات.
وبرزت المواقف المتبادلة من الاحداث الداخلية بين الجانبين، فأستغل الاتراك فرصة انشغال الفرنسيين بمقاومة الانتفاضات والثورات الوطنية السورية لتحقيق مآربهم من خلال الضغط على فرنسا، ولعبت السياسة الثقافية التي اقرها مصطفى كمال في التوجه نحو الحضارة الغربية، وتوطيد علاقات تركيا مع الدول الغربية، وقطع الصلة الثقافية بالتراث العربي الاسلامي في تعميق عزلة تركيا الفكرية والحضارية تجاه الاقطار العربية، فانكمشت وتضاءلت العلاقات بين سوريا وتركيا وراح زعماء تركيا يفتشون على مستقبلهم في اوربا بينما ركز السوريين نضالهم ضد الفرنسيين .
واثارت قضايا الحدود بين سوريا وتركيا كثيرا من الحساسيات في العلاقات بين البلدين، ولعبت المشكلة الكردية دورا في اثارة الخلافات مع سوريا من حيث اتهام تركيا لسوريا بانها تدعم الحركات الكردية واستخدامهم ورقة للضغط على تركيا، وظهرت مشكلة المياه بحكم تحكم تركيا بالاقسام العليا من نهري دجلة والفرات ومحاولتها للضغط على دول الجوار العربي من خلال نهر القويق ونهر الفرات وتصرفها بمياه الفرات وفقا لمصالحها على حساب سوريا والعراق .
وعلى الرغم من عقد المعاهدات والاتفاقيات بين الطرفين، الا ان تركيا سعت لتحقيق اطماعها التوسعية وبواسطة فرنسا لمد حدودها جنوبا .
فتنازلت فرنسا عن لواء الاسكندرونة خلافاً لتعهداتها المذكورة في المادة الرابعة من صك الانتداب وخلافا لمبادئ العدالة وتقرير المصير، وذلك خدمة لمصالحها السياسية الدولية، وقد خالفت تركيا ادعاءاتها في ميثاقها الوطني وفي دعاياتها في تقرير المصير وترك الشرق والعرب والاتجاه نحو المدنية الغربية. فان سلخ لواء الاسكندرونة عن سوريا يبين بوضوح السياسة الاستعمارية التي انتهجتها فرنسا في المشرق العربي والقائمة على الاضطهاد السياسي والتجزئة ومكافحة التيار الوحدوي العربي وكان الثمن الذي دفعته فرنسا لتحالفها مع تركيا باهظاً عليها وعلى العرب، فقد جاءت مؤامرة سلخ الاسكندرونة لتبذر خلافاً جديداً بين العرب والاتراك يهدد أمن المنطقة.
تفصيل قائمة المصادر
الوثائق: الوثائق المحفوظة في دار الكتب والوثائق – بغداد، الوثائق الغير منشورة، الوثائق باللغة الانكليزية، الوثائق المنشورة باللغة العربية والانكليزية.
الكتب الوثائقية :
1. توفيق، صبحي ناظم: الميثاق البلقاني ومعاهدة مونترو في وثائق الممثليات العراقية في تركيا 1930-1957، السلسلة الوثائقية (6)، بيت الحكمة، (بغداد، 2002).
2. ــــــــــــــ: المعاهدة البريطانية – الفرنسية – التركية. الحلق البلقاني في وثائق الممثليات الدبلوماسية العراقية المعتمدة لدى تركيا 1936-1957، بيت الحكمة، السلسلة الوثائقية (7)، (بغداد، 2002).
3. ــــــــــــــ: تركيا والتحالفات السياسية، بيت الحكمة، السلسلة الوثائقية 4، (بغداد، 2002).
ثالثا : الكتب العربية والمعربة :
1. ابو راشد، حنا: حوران الدامية، ط1، (مصر، 1973) .
2. احمد، ابراهيم خليل واخرون: تركيا المعاصرة، (جامعة الموصل، مركز الدراسات التركية، 1988) .
3. احمد، كمال مظهر: اضواء على قضايا دولية في الشرق الاوسط، منشورات وزارة الثقافة والفنون، (العراق، 1978) .
4. ارمسترونج، هـ.س: الذئب الاغبر مصطفى كمال، دار الهلال، (القاهرة، 1952).
5. الارمنازي، نجيب: سوريا من الاحتلال حتى الجلاء، ط2، (بيروت، 1973) .
6. انطونيوس، جورج: يقظة العرب، ط2، ترجمة: ناصر الدين الاسد واحسان عباس، (بيروت، 1966) .
7. أومليل، علي: العرب والاتراك، الاقتصاد والامن الاقليمي ، ترجمة: فاتن خليل البستاني، (عمان، منتدى الفكر العربي، 1996) .
8. باشا، جمال: مذكرات جمال باشا، ترجمة: علي احمد شكري، (بغداد، 1963).
9. بدوي، عبد السلام: التطورات السياسية والاقتصادية في العالم العربي، (مصر، 1959).
10. برُج، محمد عبد الرحمن: دراسة في التاريخ العربي الحديث والمعاصر، (مصر، 1974).
11. برو، توفيق علي: العرب والترك في العهد الدستوري العثماني 1908-1914، ط2، (القاهرة، 1960) .
12. بروكلمان، كارل: تاريخ الشعوب الاسلامية، ترجمة: نبيه امين فارس ومنير البعلبكي، ط5، (بيروت، 1968).
13. بك، محمد رفعت: التيارات السياسية في حوض البحر الابيض المتوسط، مطبعة المعارف، (مصر، 1959) .
14. بير اوكلو ، بيرج بير: تركيا في ازمة من رأسمالية الدولة الى الاستعمار الحديث ، تعريب: مركز البحوث والمعلومات، (بغداد، 1983).
15. بيهم، محمد جميل: الانتدابان في العراق وسوريا، مطبعة العرفان، (صيدا، 1931).
16. ــــــــــ: العهد المخضرم في سوريا ولبنان 1918-1922، دار الطليعة، (بيروت ، د.ت).
17. التل، عبد الله: الافعى اليهودية في معاقل الاسلام ، ط2، (د.م ، د.ت) .
18. ثابت، كريم خليل: الدروز والثورة السورية (سيرة سلطان باشا الاطرش)، (د.م ، د.ت).
19. الجبوري، عبد الجبار: الاحزاب والجمعيات السياسية في القطر السوري من اواخر القرن التاسع عشر الى سنة 1958، (بغداد،1980).
20. الجميل، سيار: العرب والترك، الانبعاث والتحديد في العثمنة الى العلمنة، ط1، (بيروت، 1997).
21. جواد، سعد ناجي: الاقلية الكردية في سوريا ، مطبعة التعليم العالي، (بغداد ، 1988).
22. الجهماني، يوسف ابراهيم: " ثرثرة فوق المياه " تركيا - سوريا – العراق، ط1، (دمشق، 1999).
23. حسين، فاضل: مشكلة الموصل، ط3، مطبعة اشبيلية، (بغداد، 1977).
24. ـــــــ: مؤتمر لوزان واثاره في البلاد العربية، (بغداد، 1958).
25. الحصري ساطع: البلاد العربية والدولة العثمانية، (د.م،1957).
26. ــــــــ: يوم ميسلون، (بيروت، 1969).
27. الحكيم ، حسن : مذكراتي (صفحات من تاريخ سورية الحديث 1920-1958)، ط1، (بيروت،1965) .
28. الحكيم، يوسف: سورية والعهد العثماني، ط2، (بيروت، 1980) .
29. حمادة، سعيد: النظام الاقتصادي في سوريا ولبنان، الجامعة الامريكية (بيروت، 1936).
30. حنا، عبد الله: القضية الزراعية والحركات الفلاحية في سوريا ولبنان (1820-1920)، القسم الاول، (بيروت ، 1975).
31. ـــــــ: القضية الزراعية والحركات الفلاحية في سوريا ولبنان (1920-1945)، القسم الثاني، دار الفارابي، (بيروت، 1978).
32. خدوري، مجيد: قضية الاسكندرونة، مطبوعات المكتبة الكبرى للتاليف والنشر، (دمشق، 1953).
33. ـــــــ: المسألة السورية، مطبعة ام الربيعين،(الموصل، 1934).
34. دروزة، محمد عزة: تركيا الحديثة ، (بيروت، 1946) .
35. ــــــــــ: حول الحركة العربية الحديثة، ج1، (بيروت، 1950).
36. ــــــــــ: مختارات قومية، ط1، (بيروت، 1988).
37. الدسوقي، محمد كمال: الدولة العثمانية والمسألة الشرقية، (القاهرة، 1976).
38. دقاق، باسيل: تركيا بين جبارين، (بيروت، 1947).
39. رامزور، ارنست: تركيا الفتاة وثورة 1908، ترجمة: د. احمد صالح العلي، (بيروت، 1960).
40. رايت، كوينس: السياسة الدولية في الشرق الاوسط في مؤلفات الامريكيين، جمع مجيد خدوري، ترجمة: جعفر خياط، (القاهرة، 1953) .
41. الرفاعي، شمس الدين: تاريخ الصحافة السورية (الانتداب الفرنسي حتى الاستقلال 1918-1947)، ج2، دار المعارف، (مصر، 1969).
42. روندو، بيير: مستقبل الشرق الاوسط، تعريب: نجدة هاجر، ط1، (بيروت، 1959).
43. الريس، رياض نجيب: قضايا خاسرة من الاسكندرونة الى البلقان ومن عمان الى الشيشان، ط1، (بيروت، 2000) .
44. الريماوي، سهيلة: الحكم الحزبي في سوريا ايام العهد الفيصلي 1918-1920، ط1، (عمان، 1998) .
45. الزرقا، محمد علي والياس مرقص : صفحات مجهولة من تاريخ الحزب الشيوعي في سوريا ولبنان، دار الدراسات العربية، (دمشق، 1958).
46. زيادة، نقولا: عالم العرب، (بيروت، 1984).
47. زين، زين نور الدين: الصراع الدولي في الشرق الاوسط وولادة دولتي سوريا ولبنان، ط2، (بيروت، 1977) .
48. ـــــــــــ: نشوء القومية العربية، ط2، (بيروت، 1979) .
49. الزين، مصطفى: اتاتورك وخلفاؤه، (بيروت، 1982).
50. السباعي، بدر الدين: اضواء على الرأسمال الاجنبي في سورية (1850-1958)، ط2، (دمشق، 1970).
51. ستوارد، لوثروب : حاضر العالم الاسلامي، ج4، تعريب: عجاج نويهض، ط3، (بيروت، 1971) .
52. سعد الله، صلاح: المسألة الكردية في تركيا، مطبعة شفيق، (بغداد 1991).
53. سعيد، امين: ثورات العرب في القرن العشرين، دار الهلال، (مصر، د.ت).
54. ــــــــ: ملوك المسلمين المعاصرون ودولهم، مطبعة دار احياء الكتب العربية، (القاهرة، 1933).
55. ــــــــ: الوطن العربي، دار الهلال، (القاهرة، د . ت) .
56. سعيد، عبد المنعم: العرب ودول الجوار الجغرافي، ط1، (بيروت، 1987).
57. السعيد نعمة: النظم السياسية في الشرق الاوسط، ج1، ط2، (بغداد، 1978).
58. السفرجلاني، محي الدين: تاريخ الثورة السورية الكبرى، دار اليقظة العربية للتأليف والنشر، (دمشق، 1961).
59. سلطان، علي: تاريخ الدولة العثمانية ، مكتبة طرابلس العلمية العالمية، (دمشق، 1991).
60. سري الدين، عايدة العلي: العرب والفرات بين تركيا واسرائيل، ط1، دار الافاق الجديدة، (بيروت، 1997) .
61. الشهابي، مصطفى: القومية العربية، ط2، (القاهرة، 1961).
62. الشهبندر، عبد الرحمن: مذكرات، ط1، (دمشق، 1967).
63. الشلق، زهير: من اوراق الانتداب – تاريخ ما اهمله التاريخ ، ط1، (بيروت، 1989).
64. صبيح، محمد: كمال اتاتورك، (القاهرة، 1940) .
65. طربين، احمد: التجزئة العربية كيف تحققت تاريخيا، ط1، (بيروت، 1987) .
66. عابدين، حمادة: تاريخ الشرق والغرب، ط3، (دمشق، 1957) .
67. عز الدين، نجلاء: العالم العربي، ترجمة: محمد عوض ابراهيم واخرون، (القاهرة، 1969).
68. عوض، عبد العزيز محمد: الادارة العثمانية في ولاية سورية 1864-1914، (القاهرة، 1969) .
69. علي ، محمد كرد: خطط الشام، ط3، ج3، (دمشق، 1983) .
70. ـــــــــ: المذكرات، ج1، مطبعة الترقي، (دمشق، 1948) .
71. غرابية، عبد الكريم: سورية في القرن التاسع عشر 1840-1876، (القاهرة ، 1963) .
72. الغصين، فائز: مذكراتي عن الثورة العربية، مطبعة الترقي، (دمشق، 1956).
73. فتال، هند: تاريخ المجتمع العربي الحديث والمعاصر، ط1، (بيروت 1988).
74. فرحات، اديب: سوريا ولبنان، ط2، مطبعة العرفان، (صيدا، 1924).
75. فرزات، محمد حرب: الحياة الحزبية في سوريا، ط1، (دمشق، 1955).
76. قاسمية، خيرية: الحكومة العربية في دمشق 1918-1920، (مصر، 1971).
77. قرقوط ، ذوقان : تطور الحركة الوطنية في سورية 1920-1939، ط1، دار الطليعة، (بيروت، 1975) .
78. قدري، احمد: مذكراتي عن الثورة العربية، (دمشق، 1956).
79. قدورة، زاهية: تاريخ العرب الحديث، دار النهضة العربية، (بيروت، 1975) .
80. كوثراني، وجيه: بلاد الشام (السكان، الاقتصاد، والسياسة الفرنسية في مطلع القرن العشرين)، معهد الانماء العربي، (بيروت، 1980) .
81. لبكي، بطرس، واخرون: العلاقات العربية - التركية ، حوار مستقبلي ، بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، (بيروت، 1995) .
82. لنشوفسكي، جورج: الشرق الاوسط في الشؤون العالمية، ترجمة: جعفر الخياط، دار الكشاف، (بغداد، 1959) .
83. لوتسكي، فلا ديمير: الحرب الوطنية التحررية في سوريا 1925-1927، ترجمة: محمد دياب، دار الفارابي، (بيروت، 1987).
84. ـــــــــ: تاريخ الاقطار العربية الحديث، ط 7، (بيروت، 1980) .
85. المحامي، سليم الصويص: اتاتورك منقذ تركيا وباني نهضتها الحديثة، ط1، (عمان، 1970) .
86. محافظة، علي: موقف فرنسا والمانيا وايطاليا من الوحدة العربية 1919-1945، ط1، مركز دراسات الوحدة العربية، (بيروت، 1985) .
87. المدني، سليمان: الملف العربي في القرن العشرين، ج3، ط1، (د . م، 1998).
88. مصطفى، احمد عبد الرحيم: في اصول التاريخ العثماني، ط1، (القاهرة،1982).
89. معهد الدراسات الاسيوية والافريقية: دراسات عن تركيا، ج2، (مصر، 1953) .
90. ــــــــــــــــــ: ـــــــــ: ج4، (مصر ، د.ت) .
91. المعلم، وليد: سوريا 1918-1958 "التحدي والمواجهة"، مطبعة عكرمة، (دمشق، 1985).
92. مكريدوس، روي: مناهج السياسة الخارجية في دول العالم، ترجمة: حسن صعب، دار الكتاب العربي، (بيروت، 1966).
93. المنصور، عبد العزيز شحادة: المسألة المائية في السياسة السورية تجاه تركيا، مركز دراسات العربية، ط1، (بيروت، 2000).
94. موسى، سليمان: الحركة العربية – المرحلة الاولى للنهضة العربية الحديثة 1908 – 1924، ط1، (بيروت، 1977) .
95. النبراوي، فتحية ومحمد نصر مهنا: قضايا العالم الاسلامي ومشكلاته السياسية بين الماضي والحاضر، ط1، (مصر، 1983).
96. النجار، حسين فوزي: السياسة والاستراتيجية في الشرق الاوسط ، مكتبة النهضة المصرية، ج1، ط1، (القاهرة، 1953) .
97. نصحي، فؤاد: سوريا في المعركة، العالمية للطبع والنشر، (القاهرة، 1957) .
98. النعيمي، احمد نوري: الحياة السياسية في تركيا الحديثة 1919-1938، (بغداد،1990).
99. نهرو، جواهر لال : لمحات من تاريخ العالم، ترجمة: لجنة من الاساتذة الجامعيين ، (بيروت، 1971).
100. نور الدين، محمد: حجاب وحراب، ط1، (بيروت، 2001) .
101. هندي، احسان: معركة ميسلون، مطبعة وزارة الثقافة، (دمشق،1967).
102. هرشلاغ، ز. ي، مدخل الى التاريخ الاقتصادي الحديث للشرق الاوسط، تعريب: مصطفى الحسيني، دار الحقيقة، (بيروت، 1973).
103. وهيم، طالب محمد: مملكة الحجاز (1916-1925)، دراسة الاوضاع السياسية، ط1، (البصرة، 1982).
104. يحيى، جلال: العالم العربي الحديث، دار المعارف، (مصر، 1966).
رابعا : الموسوعات :
أ / الموسوعات باللغة العربية :
1. الخوند، مسعود: الموسوعة التاريخية الجغرافية، ج10، سوريا، (د.م، د.ت).
2. شبلي، احمد: موسوعة التاريخ الاسلامي، ج5، (د.م ، د.ت).
3. الكيالي، عبد الواهب: الموسوعة السياسية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، (د.م، د.ت) .
ب/ الموسوعات باللغة التركية :
1. IslamAnsiKIopedisi: cilt. I, (Istanbul, 1946).خامسا : الرسائل الجامعية :
أ / الماجستير :
1. احمد، احمد عبد الباقي: الدور السياسي للقوميات في تركيا " دراسة حالة"، رسالة ماجستير، معهد الدراسات القومية والاشتراكية، (الجامعة المستنصرية، 1989) .
2. بهنان، حناعزو: التطورات السياسية في تركيا 1919-1923، كلية الاداب، (جامعة بغداد ، 1989) .
3. الجبوري، سعد عبد العزيز مسلط موسى:" العلاقات اللبنانية – التركية 1946-1967"، كلية التربية، (جامعة الموصل، 2002) .
4. الجميلي، قاسم خلف عاصي: تطورات واتجاهات السياسة الداخلية، 1923-1928، كلية الاداب، (جامعة بغداد، 1985) .
5. جواد، سعاد حسن: التطورات الاقتصادية والسياسية الداخلية في تركيا في سنوات الازمة الاقتصادية العالمية 1929-1933، كلية الاداب، (جامعة بغداد ، 1989).
6. حمزة، قاسم مهدي: العلاقات السورية – التركية 1945-1958، كلية التربية ابن رشد، (جامعة بغداد ، 1994) .
7. الدليمي، صباح مهدي ويس: الثورة السورية الكبرى وموقف الرأي العام العراقي منها 1925-1927، كلية الاداب، (جامعة بغداد ، 1989) .
8. الركابي ، كريم طلال مسير : العراق والاحداث السياسية في سورية 1939-1946 ، كلية الاداب ، (جامعة بغداد ، 1988) .
9. شطب، جاسم محمد: التطورات الاقتصادية والسياسية الداخلية في تركيا 1933-1939، كلية الاداب، (جامعة بغداد، 1990) .
10. الطائي، نوال عبد الجبار سلطان الظاهر: العلاقات الاردنية – التركية 1946-1967، كلية التربية ، (جامعة الموصل ، 1998).
11. العباسي، ريان ذنون محمود: مشكلة المياه بين تركيا وسوريا والعراق ، كلية التربية، (جامعة الموصل، 2000) .
12. العبيدي، محسن حمزة: التطورات السياسية الداخلية في تركيا 1946-1960، كلية الاداب، (جامعة الموصل، 1989) .
13. غيث، يوسف جبران: التطورات السياسية في سوريا 1945-1949، كلية الاداب، (جامعة بغداد، 1983) .
14. المعماري، عبد شاطر عبد الرحمن: سياسة تركيا الاقليمية بين الحربين العالميتين، (جامعة الموصل، 1995) .
ب / الدكتوراه :
1. الجليلي، طلال يونس احمد علي: التيار الاسلامي في الحياة السياسية التركية 1945-1983، كلية التربية، (جامعة الموصل ، 1999) .
2. الجميلي، قاسم خلف عاصي: العراق والحركة الكمالية 1919-1923، كلية الاداب، (جامعة بغداد، 1990) .
3. السبعاوي، عوني عبد الرحمن: تركيا وقضايا المشرق العربي 1945-1967، كلية التربية، (جامعة الموصل، 1991).
4. عبد القادر، عصمت برهان الدين: العرب والمسألة الدستورية في الدولة العثمانية 1876-1914، كلية الاداب، (جامعة الموصل، 1995).
سادساً : البحوث والمقالات العربية والمترجمة :
1. اركون ، محمد : الاسلام والعلمنة ، مجلة دراسات عربية، العدد 5، السنة الثانية والعشرون، اذار 1986.
2. اطااووف، ترك قايا: " السياسة الخارجية لتركيا في عهد اتاتورك 1923-1938 "، ترجمة: انور نجم محمود، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث المترجمة، ملفة / 12).
3. اوغلو، عمر كوركجي: "الرأي العام العربي – التركي، اتجاهات الأمتين نحو القضايا العامة"، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، ملفة /17).
4. ـــــــــــ: " النواحي التاريخية للعلاقات التركية – المصرية"، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث التاريخية، ملفة / 84).
5. اوكه، د . م . كمال: "الدراسات العربية في تركيا الحديثة (مواضيع، واتجاهات ومصادر)"، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث المترجمة، ملفة/3) .
6. البدري، منذر عبد المجيد: " اكراد تركيا . . . دراسة في العلاقات المكانية والاجتماعية والسياسية"، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية خزانة(5)، ملفة / 3) .
7. بهنان، حناعزو : " التغريب الاجتماعي في عهد مصطفى كمال [اتاتورك] ورد الفعل التركي تجاه ذلك الاجراء "، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث التاريخية، ملفة / 88).
8. ثاشان، سيفي: " السياسة التركية المعاصرة تجاه الشرق الاوسط "، ترجمة: صلاح سليم، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث المترجمة، ملفة/35).
9. الجميل، سيار كوكب: " مؤثرات التحديث في المجتمع التركي المعاصر"، مجلة دراسات تركية، العدد 3، (الموصل، 1992).
10. جواد، سعد ناجي: الاكراد في تركيا، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، ندوة الاكراد، خزانة (5) ملفة /1).
11. الجواهري، عماد: " توجيه سياسة الاصلاح الزراعي في تركيا 1923-1980 " ، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث الاقتصادية، ملفة/25).
12. الخشاب، وفيق: " الاطار الدولي للموارد المائية في العراق "، مجلة الاستاذ، المجلد 15، العدد 15، السنة 1967-1968 .
13. الدواد، محمود علي: " ملامح العلاقات التركية مع الوطن العربي بعد الحرب العالمية الثانية "، بحث مقدم الى المؤتمر الاول للدراسات التركية للفترة من 30/31 ايار– 1 حزيران 1989، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث التاريخية، ملفة / 23).
14. دوغرامه جي، امل: " نظرة عامة للعلاقات التركية العربية"، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث التاريخية، ملفة/35).
15. رافق، عبد الكريم: "العلاقات السورية – التركية 1918-1926"، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث التاريخية، ملفة / 37).
16. الصحاف، مهدي محمد علي وكاظم موسى الحسن : " سياسة تركيا المائية وانعكاساتها على الامن المائي العربي"، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، المياه ، ملفة / 4).
17. صويصال، اسماعيل: " العلاقات العربية التركية بين الحربين (1919-1939)، ترجمة: يونان لبيب رزق في: العلاقات العربية – التركية، (القاهرة، معهد البحوث والدراسات العربية، 1991-1993) .
18. ظاهر، مسعود: " العلاقات اللبنانية – التركية في عهد الانتداب الفرنسي 1920-1943 "، (جامعة الموصل ، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث التاريخية ، ملفة / 32).
19. العامر، يقظان سعدون : " الصراعات الدولية والاسكندرونة " مجلة المؤرخ العربي، العدد 28، السنة الحادية عشرة 1986 .
20. العريض، وليد: تاريخ الامتيازات في الدولة العثمانية واثارها ، مجلة دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية ، العدد 1، المجلد 24، 1997.
21. قاسمية: خيرية " العلاقات العربية – التركية من خلال مذكرات واوراق فوزي القاوقجي 1912-1918"، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية ، ملفة/32) .
22. القريشي، رضا عبد الحسين و عبد المنعم السيد علي: " العلاقات الاقتصادية العربية التركية واقعا وتوقعا: دراسة في الاقتصاد السياسي لعلاقات الجوار الجغرافي"، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث الاقتصادية، ملفة /58).
23. المجالي، سحر عبد المجيد: " الاتفاقيات الدولية لاحواض الانهار المشتركة – الاطار التاريخي"، بحث مقدم الى المؤتمر السنوي الثالث الذي عقده مركز الدراسات المستقبل بجامعة اسيوط في القاهرة تحت عنوان: المياه العربية وتحديات القرن الحادي والعشرين للفترة من 24-26 تشرين الثاني 1998 .
24. محافظة، علي: " لواء الاسكندرونة " ، مجلة المؤرخ العربي، العدد 23، (بغداد ، 1983) .
25. مراد، خليل علي: القضية الكردية في تركيا 19-1925، جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، ندوة الاكراد، خزانة 5، ملفة /2.
26. الكيلاني، هيثم: " قضية نهري دجلة والفرات بين تركيا وبين سوريا والعراق"، بحث مقدم الى المؤتمر السنوي الثالث الذي عقده مركز الدراسات المستقبل بجامعة اسيوط في القاهرة تحت عنوان: المياه العربية وتحديات القرن الحادي والعشرين للفترة 24-26 تشرين الثاني 1998.
27. كيوان، مأمون: " الخلاف المائي التركي – السوري – العراقي خلفياته وابعاده "، مجلة شؤون عربية، العدد 87، (القاهرة، 1996).
28. هيل ، وليام: " العوامل الاقتصادية في العلاقات التركية - العربية"، مجلة المستقبل العربي، العدد 45، (بيروت، 1982) .
29. وكالة الانباء العراقية: (علاقة تركيا مع سوريا)، العدد الاول، كانون الاول 1997.
30. ياسين، السيد: " صورة تركيا في العالم العربي"، بحث مقدم للمؤتمر الثالث للعلاقات العربية - التركية، والذي انعقد في عمان، الاردن، للفترة 25-28 نيسان 1985، (جامعة الموصل، ارشيف مركز الدراسات التركية، البحوث الثقافية، ملفة/9).
سابعا : المصادر الاجنبية 1. Ahmad, Feroz: The young Turks, (London, 1969). 2. Cokalp, Ziya: Turkish Nationals and Western Civilization, Translated and Edited by: Niyazi Berkes, (London, 1959). 3. Hitti, Philip. K.: Syria, a Short History, Macmillan & Coltd, (London, 1959). 4. Hourain, A. H: Syria and Lebanon, Apolitical Essay, Oxford university Press (London, 1946). 5. Kinross, Lord: Ataturk, (London. 1971). 6. Lewis, Bernard: The Emergence of Modern Turkey, (London, 1961). 7. Lewis, Geoffrey: Turkey, Ernest Bennlinted, (London, 1965). 8. Longrigg, S.H: Syria and Palestine under French Mandate, (Oxford, 1958). 9. Miller, William: the Ottoman Empire And Its Successors 1801-1927, Thomas Nelson (Printers) Itd, (London, 1966). 10. Robinson, Richard D.: The First Turkish Republic, (New York, 1963). 11. Shaw, stanford J. and Ezelkural Shaw: History of The Ottoman empire and modern turkey, Vol. 2, (cambridge, 1977). 12. TON, RICHAR ALDING: LAWRENCE OF ARABIA, (London, 1958). 13. Price, Philip: A History of Turkey From empire to Republic, (London, 1964). 14. Yale, William: The Near East, (London, 1958).باللغة الفرنسية :
15. Sperco, Willy: moustapha Kemal Ataturk (1882-1938), Nouvelles Editions Latines, (Paris, 1958).الدوريات الاجنبية :
16. Satioff, Rebrt B.: PRELUDE TO CONFLICT: Communal Interdepen Dence in The Sanjak of Alexandretta 1920-1936, The Middleeastern studies, Vol.22, (London, 1986).جـ: المصادر التركية :
أ – المصادر التركية العثمانية (بالحروف العربية) :
1. حامد، احمد ومصطفى محسن: توركية تاريخي، ط2، (استانبول ،1926 .
ب / المصادر التركية (بالحروف اللاتينية) :
- Ataturk, Kemal: Nutuk kemal Ataturk, Cilt. II, (Istanbul, 1952).- Aydemir, S.S: Tekadam. Cilt. I, (Istanbul, 1963).- Bayar, yusuf hikmet: Turk inkilabitarihi. (1914-1918) genelsavasi, Cilt. 3, Turktarihkur umubasimevi, (ANKARA, 1983). - BirkacYazarlar: Ataturk CuDuSunce, Ataturk Kulurbasimerve, (Ankara, 1992). -_________:Turk-Arab Munasebetleri, Ircicabasmevi, (Istanbul, 2000) - iLHAN, SUAT: ATATURK VE ASKERLIK, ataturk kultur basimeve, (ANKARA,1992). - Tokin, Ismail, H.: Ismet Inonu, (Ankara, 1946).ثامنا : الصحف اللبنانية، العراقية، السورية، المصرية، الفلسطينية
Graduation and documentation of the messageSyrian - Turkey relations 1923 - 1939, theses submitted by: Amira Ismail Mohammed al-Obeidi, to the Board of the college of Arts at the University of Mosul - Republic of Iraq, part of the requirements of the master's degree in modern history, under the supervision of Dr. Esmat Abdel-Qader Burhanuddin /2003AbstractSyrian- Turkish relations have been characterized by fluctuations from time to time. Sometimes these relations develop and improve, and sometimes they get lukewarm and stagnant. During the period between the two global wars, these relations were limited and were only reserved for certain suspended issues between the two states. However, that period was dominated by France which wielded Syrian foreign policy at that time. Islam, geography, historical ties, besides common oriental cultural heritage and background beside mutual interests, constitute elements no scholar can simply drop out when talking or analyzing the nature of relations between the Turks and the Arabs. In the post World War I period both Turkey and the Arab world went through different conditions: Turkey was to build its army to liberate Anatolia and the straits from foreign occupation. Mustapha Kemal, on his part, was capable of uniting the Turkish nation and declaring independence while the alliance states, on the other hand, ignored their promises for the Arabs, throwing against the wall their pledges to them. Moreover, foreign powers imposed the Mandate on most of the Arab territories. As concerns Syria, the economic relations helped sustain the continuation of the relations no matter how limited these relations may be. This is because international policy variables and the economic developments in these two states do negatively affect good neighborhood relations. Internal crises and international variables intertwine to affect relations. The Turks made use of the opportunity provided by the French occupation with Syrian popular uprisings to press on France. However, Ataturk pro-West and westernizing policies have distanced Turkey from the Arab world particularly as Ataturk was keen to sever any cultural tie with the Arab-Islamic heritage. This had a negative impact on Turco-Syrian relations which shriveled and shrank. Turkish leaders turned to Europe to guarantee their interests while the Syrians were engaged in the fight against the French. Borderlines issue between Turkey and Syria had given rise to suspicions and sensitivities between the two states.The Kurdish issue had given rise to suspicions and sensitivities between the two states. Kurdish issue had also contributed to the escalation of the problems because Turkey never stopped accusing Syria of supporting the Kurds for the purpose of using them as a winning card against Turkey. Water issue, on its part, has also contributed to augmenting the situation further. This is because the rivers irrigating Syria and Iraq have their springs in Turkey which manipulated this issue for its own benefits. And despite international pacts and conventions, Turkey has never stopped pursuing its expansive policy employing its good relations with France to go south. France had accordingly, relinquished Al-Axendarouna province. For Turkey regardless of the provisions of the Mandate and of the principles of justice and the right of self-determination. Turkey had also neglected its declared principles she proclaims in its national convent and its propaganda which stresses that Turkey is heading towards the West and it would leave the Arabs and the East to care for their own business. The annexation of Al-Axendaroun from Syria clearly shows and scandals the colonizing policy of France in the Arab East. Its policy does, rather, rest on political oppression, dismemberment and the fight against Arab Unity trend. The price France gave for its alliance with Turkey was, however, exceedingly high. Even the Arabs were negatively dealt with by this unholy alliance. Al-Axendaroun’s annextion conspiracy was the fresh ground to sow the seed of disagreement and plant the bone of contention between the Arabs and the Turks for decades to come. تخريج وتوثيق الرسالة
العلاقات السورية - التركية 1923 – 1939، رسالة تقدمت بها: أميرة اسماعيل محمد العبيدي، إلى مجلس كلية الآداب في جامعة الموصل وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في التاريخ الحديث، بإشراف الدكتــــور: عصمت برهان الدين عبد القادر، جمادى الاولى/ 1424هـ تموز/ 2003 م.
العرض الالكتروني والاعلام والتبادل العلمي:
ببليوغرافيا إراكي http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
7713671712- 00964 (دولي)
07901780841 (محلي)
العنوان البريديBAGHDAD IRAQ P.O BOX 195
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafeerint.forumarabia.com
 
لعلاقات السورية - التركية 1923 – 1939، أميرة اسماعيل محمد العبيدي، عرض رسالة ماجستير غير منشورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ببليوغرافيا إراكي :: بيليوغرافيا إراكي :: مكتبة الكتب العلمية-
انتقل الى: