ببليوغرافيا إراكي

مكتبة كتب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام الزواج عند العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة- دراسة تاريخية مقارنة، رسالة تقدمت بها: سلامة عبد السلام زيدان علي الأحمد، إلى مجلس كلية التربية، جامعة الموصل، محافظة نينوى، جمهورية العراق، وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في التاريخ الإسلامي، بإشراف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: نظام الزواج عند العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة- دراسة تاريخية مقارنة، رسالة تقدمت بها: سلامة عبد السلام زيدان علي الأحمد، إلى مجلس كلية التربية، جامعة الموصل، محافظة نينوى، جمهورية العراق، وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في التاريخ الإسلامي، بإشراف   السبت مارس 26, 2011 12:11 pm

[size=18][center]المقـدمــة
بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين القائل (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا(([1])، والصلاة والسلام على سيدنا محمد( ص) المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وأصحابه الغر الميامين ومن سار على نهجهم وأتبع هداهم الى يوم الدين .
أما بعد :
فتعد دراسة الحياة الأسرية (العلاقات الزوجية) عند العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة من الموضوعات المهمة في التاريخ العربي الإسلامي بوصفها الوسيلة التي تعبر عن المستوى الاجتماعي الذي وصل إليه العرب قبل الإسلام ، والأثر الذي أحدثه الإسلام في حياتهم الاجتماعية آنذاك.
ولعل مما دفعني إلى اختيار دراسة هذا الموضوع ضمن مدة " ما قبل الإسلام وعصر الرسالة " إطاراً تاريخياً للدراسة المقارنة، هو ما اتسمت به هاتان الفترتان من تحولات جذرية في نواحي الحياة الاجتماعية، ولا سيما في مجال الزواج ، أن هذه الدراسة ستساعد على توضيح العادات والتقاليد الخاصة بالزواج التي كانت سائدة عند العرب قبل الإسلام وموقف الإسلام منها عن طريق " الإقرار، أو التعديل أو الإلغاء ".
ومما دفع الباحثة أيضا إلى اختيار هذا الموضوع فضلا عما تقدم، هو عدم وجود دراسة أكاديمية مستقلة وشاملة له، إذ أن معظم المصادر والدراسات التي تناولت حياة العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة اكتفت بعرض هذا الموضوع بشكل مختصر، فضلا عن أن معظم هذه الدراسات لم تقدم عرضاً مفصلاً للحياة الاجتماعية قبل الإسلام وعصر الرسالة في إطار من المقارنة .
أن فترة " قبل الإسلام " التي اتخذتها إطاراً زمنيا للبحث يعني المدة التي سبقت الإسلام بحدود مئة وخمسين سنة او مئتي سنة، وهي مدة يمكن الاطمئنان الى صحة عدد من المعلومات التي تعود إليها فاستواء الشعر مثلا يعود إلى هذه المدة من التاريخ، وذكر محمد بن سلام الجمحي: " لم يكن لأوائل العرب من الشعر إلاَّ الأبيات يقولها الرجل في حادثة، وإنما قصدت القصائد، وطول الشعر على عهد عبد المطلب وهاشم بن عبد مناف " ([2]).، وذكر ابن رشيق القيرواني: " أن الشعر كله، إنما كان رجزاً أو قطعاً، وأنه إنما قصد على عهد هاشم بن عبد مناف، وكان أول من قصده مهلهل وامرؤ القيس، وبينهما وبين مجي الإسلام مائة و نيف وخمسون سنة ".([3])
وذكر الجاحظ: " إذا استظهرنا الشعر وجدنا له الى أن جاء الله بالإسلام خمسين ومائة عام، وإذا استظهرنا بغاية الاستظهار فمائتي عام"([4]).
أما مدة " عصر الرسالة " فهي التي بدأت بمبعث الرسول (ص) وانتهت بوفاته.
تضمنت الرسالة خمسة فصول، تناول الفصل الأول طبيعة نظام الزواج عند العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة، والتعريف بالزواج ، ووسائل الحض عليه، والأساليب المعتمدة للوصول إليه من وساطة وخطبة، وعقد كما تناول هذا الفصل أنواع الأنكحة السائدة قبل الإسلام وموقف الإسلام منها.
أما الفصل الثاني، فقد خصص لدراسة الأسس المعتمدة في اختيار الزوجة متمثلة بالنسب، والبكارة، وسن الزواج، والوراثة، والقرابة والبعد، والجمال، والعفة، والدين والمال وغير ذلك مما كان العرب يفضلونها وقد جرى الحديث على كل ذلك في إطار المقارنة مع ما أكده الإسلام.
اما الفصل الثالث فقد تضمن دراسة طرائق الأعداد للحياة الزوجية ووسائله متمثلة بالخطبة، والمهر أو الصداق، ثم العقد، فضلا عن جهاز العرس ويوم الزفاف وموقف الإسلام من كل ذلك.
وبحث الفصل الرابع رعاية الأولاد والعناية بهم ، بدءاً بالحمل ثم الولادة وما يرافقها من مراسيم ثم التسمية، والرضاعة، والنشأة.
كما تحدث عن ظاهرة الوأد من حيث أسبابها وموقف المجتمع منها بوصفها تعبر عن مكانة المرأة آنذاك وقد جرى الحديث في هذا الفصل في إطار المقارنة بين المدة التي سبقت الإسلام وبعده.
أما الفصل الخامس فقد تحدثت عن طبيعة العلاقات الأسرية بين الرجل والمرأة، وقد جرى التوقف عند نظامي الأبوة والأمومة السائد آنذاك وموقف المجتمع منه.
كما تناول الفصل الإرث وطرائق توزيعه والفئات المشمولة به، فضلا عن نظام تعدد الزوجات ووقف البحث قليلاً عند موضوع تعدد زوجات النبي(ص) حيث تمت مناقشتها في ضوء المصادر والمراجع التي تناولت هذا الموضوع .
كما تناول الفصل أيضا ظاهرة الطلاق من حيث أسبابها ووسائلها وما يترتب عليه من نتائج وقد جرى كل ذلك في إطار المقارنة مع ما أقره الإسلام وأحدثه من قيم وممارسات إيجابية.
وفي ختام هذا العرض ترجو الباحثة أن تكون قد وفقت في عرضها هذا ومن الله التوفيق.
لقد واجهت الباحثة صعوبات كثيرة في إعداد هذه الرسالة، وذلك ان دراسة نظام الزواج، ضمن الإطار الزمني الذي حدد للبحث يتطلب الإحاطة الشاملة بكل المصادر والمراجع التي تتحدث عن هذا الموضوع، وهذا أمر ليس من اليسير تحقيقه ، نظرا لقلة المصادر التاريخية وتسلل الأفكار الأسطورية الى بعضها، ولاسيما تلك التي تناولت الفترة التي سبقت الإسلام، الأمر الذي دفعني الى بذل المزيد من الجهد في تتبع المظان العديدة بغية الوصول الى الحقيقة التاريخية المناسبة .
تفصيل قائمة المحتويات
المقدمة، تحليل المصادر والمراجع
الفصل الأول، طبيعة نظام الزواج عند العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة، الطبيعة والمفهوم، نظام الزواج والحض عليه، الوساطة في الزواج، مسوغات الزواج عند العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة، التبتل، أنواع النكاح عند العرب قبل الإسلام وموقف الإسلام منها: نكاح الناس اليوم (نكاح البعولة)، نكاح الاستبضاع، نكاح الرهط، نكاح البغاء، نكاح المقت، عضل النساء، نكاح البدل، نكاح الشغار، نكاح المتعة، الجمع بين الأختين، نكاح الشراء، نكاح الأسر، زواج المحارم.
الفصل الثاني، الأسس المعتمدة في اختيار الزوجة: النسب، البكارة، سن الزواج، الوراثة، القرابة والبعد، الجمال، العفة، الدين، وفرة المال.
الفصل الثالث، طرائق الأعداد للحياة الزوجية ووسائله: الخطبة، المهر، جهاز العرس، عقد الزواج، العرس، هدايا الزواج، الوليمة.
الفصل الرابع، رعاية الأولاد والعناية بهم: الولادة، التحنيك، العقيقة، الختان، التسمية، الرضاعة، الوأد.
الفصل الخامس، طبيعة العلاقات الأسرية (الزوجية)، النظام الأبوي، الأرث، تعدد الزوجات، الطلاق.
الخاتمة، قائمة المصادر والمراجع، الخلاصة باللغة الإنكليزية.

الخاتمة
1. لقد كان الزواج محط عناية العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة، شانهم في ذلك شأن كل المجتمعات الأخرى.
2. اقترن الزواج عند العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة باعتماد وسائل عديدة للوصول إليه منها اللجوء الى ذوي الفضل والجاه لغرض الوساطة لدى الطرف الآخر او قد يأتي ذلك مباشرة من قبل الرجل وأهله .
3. تعددت أنواع الأنكحة عند العرب قبل الإسلام وعندما ظهر الإسلام ألغى هذه التعددية وأقر زواج البعولة وهو الزواج الصحيح المتحقق بالأركان كالإيجاب والقبول والذي كان سائداً على نطاق واسع قبل الإسلام .
4. حرم العرب على أنفسهم الزواج من أقاربهم باستثناء زوجة الأب وقد أكد الإسلام هذا التحريم من خلال سورة النساء الآية 23 .
5. وضع العرب قبل الإسلام أسساً عديدة عند اختيار الزوجة منها النسب والبكارة والسن والبيت والعفة والجمال والوراثة والمال وقد أقر الإسلام ذلك وأضاف إليها الدين بوصفه عاملاً مركزياً .
6. اعتمد العرب المهر او الصداق بوصفه مبلغاً من المال يدفع الى الزوجة أو أهلها لغرض أعداد جهاز العرس وقد تعددت تسمياته لديهم وقد أكد الإسلام مشروعية المهر من خلال القرآن والسنة النبوية على ان يدفع للزوجة حصراً وأن لا يكون له حد معلوم .
7. اقترنت الخطبة عند العرب قبل الإسلام وبعده بالعقد وهو توثيق لرابطة الزواج وكان يجرى الاحتفال بهذا اليوم حيث تقام الولائم ويسمع الغناء بحضور الأهل والأصدقاء .
8. كان العقد يتوج قبل الإسلام وبعده بالزواج الذي كان يجرى على وفق مراسيم خاصة يرتدى فيه العريسان أفضل ما لديهم من ملابس ويتطيبون بأجود أنواع الطيب وكان يصاحبه الضرب على الدف والغناء وإقامة الولائم.
9. عني العرب عناية كبيرة بالأولاد ورعايتهم بوصفهم يشكلون العمود الفقري في المجتمع وقد حظيت المرأة المنجبة بمكانة كبيرة وقد رافقت العناية بالأولاد اتخاذ بعض العادات الاجتماعية من تحنيك للمولود، وذبح شاة له في اليوم السابع تسمى (العقيقة) فضلاً عن الختان بوصفه تطهيراً له وقد أقر الإسلام ذلك.
10. ومن مظاهر العناية بالأولاد تسميتهم عند الولادة وتوفير الرضاعة السليمة لهم نظرا لما لها من أثر في الطفل وهذا ما جرى قبل الإسلام وبعده.
11. كما أن من مظاهر العناية بالأولاد رعاية البنات وعدم الإساءة إليهن وفي هذا الجانب نشير الى أن العرب كانوا يولون العناية ببناتهم وأن الوأد كان محصوراً بين قبائل محددة ولأسباب معينة ولم يكن منتشرا على نطاق واسع وقد ألغى الإسلام كل مظاهره فيما بعد.
12. كان المجتمع قائماً على أساس أبوي فالنسب فيه الى الأب وهذا لا يعني على الإطلاق تدني منزلة المرأة التي كانت تتمتع بمكانة محترمة في اغلب الأحيان وقد أبقى الإسلام هذه المكانة وعززها حيث جعل لها حصة في الميراث أسوة بالرجل وحدد تعدد الزوجات ووضع ضوابط لهذا التعدد تقوم على العدالة كما وضع ضوابط أخرى محددة للطلاق .
تفصيل قائمة المصادر والمراجع
اولا : المصادر
القرآن الكريم
- ابن الأبرص، عبيد (ت 550م)، ديوان عبيد بن الأبرص، بيروت، دار صادر للطباعة والنشر، 1964.
- الابشيهي، شهاب الدين محمد بن احمد ابي الفتح (ت852هـ/1448)، المستطرف في كل فن مستظرف، مصر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1952.
- ابن الأثير، ابو الحسن علي بن ابي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني (ت630هـ/1232م)، اسد الغابة في معرفة الصحابة،تحقيق: علي محمد معوض، عادل احمد عبد الموجود، بيروت، دار الكتب العلمية، 2003.
- الكامل في التاريخ، مصر، الطباعة المنيرية، د.ت .
- ابن الأثير، أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد الجزري (ت606 هـ /1209م)، جامع الأصول من أحاديث الرسول (ص). تحقيق: محمد حامد الفقي، ط1، مصر، مطبعة السنة المحمدية، 1950.
- النهاية في غريب الحديث والأثر، ط1، مصر، المطبعة الخيرية، د.ت.
- الأسدي، بشر بن أبي خازم(ت530هـ/1135م)، ديوان بشر بن ابي خازم الأسدي، تحقيق: عزة حسن، دمشق، مديرية أحياء التراث العربي، 1960.
- الأصفهاني، ابو الفرج علي بن الحسين بن محمد بن احمد (ت:356هـ/967م)، الأغاني، القاهرة، مطابع كوستاتسوماس، د.ت .
- الاصمعي، أبو سعيد عبد الملك بن قريب بن عبد الملك (ت216هـ/831م)، الاصمعيات، تحقيق: أحمد محمد شاكر، عبد السلام هارون، مصر،دار المعارف، د. ت.
- الاعشى، ميمون بن قيس بن جندل (ت8هـ/629م)، ديوان الاعشى، تحقيق: فوزي عطوي، بيروت، الشركة اللبنانية للكتاب، 1968.
- ديوان الأعشى الكبير، شرح وتعليق: محمد حسين، مصر، المطبعة النموذجية، د. ت.
- الآلوسي ،ابو عبدالله شهاب الدين محمود (ت1270هـ/1853م)، روح المعاني في تفسير القرآن الكريم والسبع المثاني، تحقيق: محمد منير عبده أغا الدمشقي، مصر، المطبعة الخيرية، د.ت.
- امرؤ القيس، ابن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر الأكبر الكندي (ت 539م)، ديوان امرؤ القيس، تحقيق: محمد ابو الفضل إبراهيم، ط2، مصر، دار المعارف، 1969.
- أبن انس، مالك بن انس بن أبي عامر بن عمرو بن الحارث (ت179هـ/795م)، المدونة الكبرى، مصر، مطبعة السعادة، د.ت.
- الأنصاري، حسان بن ثابت(ت50هـ/670م)، شرح ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، تحقيق: محمد عزت نصر الله، بيروت، دار أحياء التراث العربي. د.ت.
- أبن اوس، معن (ت29هـ/649م)، ديوان معن بن أوس، تحقيق: نوري حمودي القيسي، حاتم صالح الضامن، ط1، بغداد، مطبعة دار الجاحظ، 1977.
- البخاري، علاء الدين عبد العزيز بن احمد (ت730هـ/1329م)، كشف الأسرار، مصر، المطبعة الاميرية، د.ت.
- البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن برد زبه (256 هـ / 869م)، الأدب المفرد، محمد فواد عبد الباقي، القاهرة، المطبعة السلفية، د.ت.
- صحيح البخاري، مصر، دار الطباعة العامرة . د.ت.
- البخاري، محمد صديق حسن خان القنوحي (ت 1307هـ / 1889م)، الروضة الندية شرح الدرر البهية، تقديم: محمد صبحي حسن حلاق، ط4، الرياض،مكتبة الكوثر، 1996.
- البغدادي، عبد القادر بن عمر (ت 1093هـ /1682م)، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقيق، عبد السلام محمد هارون، القاهرة، مطبعة المدني، د.ت .
- البغوي، ابو محمد الحسين بن مسعود الفراء (ت516هـ1122م)، تفسير البغوي المعروف بمعالم التنزيل، ط2، مصر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1955.
- مصابيح السنة، تحقيق: ضحي الخطيب، ط1، بيروت دار الكتب العلمية، 1998.
- البكري، عبد الله بن عبد العزيز بن محمد (ت:487هـ/1094م)، سمط اللآلي، تحقيق: عبد العزيز الميمني، مصر، 1936.
- البلاذري، أحمد بن يحيى بن جابر (ت279هـ/892)، انساب الأشراف، تحقيق: محمد حميد الله، مصر، دار المعارف، 1959.
- البيهقي، إبراهيم بن محمد (ت320هـ/932م) المحاسن والمساوى، بيروت، دار صادر، 1960.
- البيهقي، أبو بكر محمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى
(458هـ / 1065م)، السنن الكبرى، ط1، الهند، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، د.ت .
- الترمذي، ابو عيسى محمد بن عيسى بن سورة (ت 279هـ/892م)، الجامع الصحيح وهو سنن الترمذي، تحقيق: محمد فواد عبد الباقي، ط1، مصر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1937.
- ابو تمام، حبيب بن اوس الطائي (ت228هـ/842م)، ديوان الحماسة، ط3، مصر، مطبعة السعادة، 1927.
- التهانوي، محمد على بن علي (ت 1158 هـ/1745م)، كشاف اصطلاحات الفنون، تحقيق: محمد وجيه وآخرون، طهران، 1927.
- ابن تيمية، أبو البركات عبد السلام بن عبد الله بن الخضر بن محمد (ت652هـ/1254م)، المنتقي من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم، تحقيق: محمد حامد الفقي، ط2، بيروت، دار المعرفة، 1978.
- الثعالبي، أبو منصور عبد الملك بن محمد (ت429هـ/1037م)، ثمار القلوب في المضاف والمنسوب، القاهرة، مطبعة الظاهر، 1908.
- الجاحظ، ابو عثمان عمرو بن بحر (255هـ/ 868م)، البيان والتبيين، تحقيق: حسن السندوبي، ط4، القاهرة، مطبعة الاستقامة، 1956.
- الحيوان، تحقيق: فوزي عطوى، ط1، بيروتن 1968.
- رسالة فخر السودان على البيضان، ط1، مصر، مطبعة التقدم، د.ت.
- رسالة القيان، القاهرة، المطبعة السلفية، د.ت.
- المحاسن والاضداد، بيروت، مطبعة الساحل، د.ت.
- الجرجاني، محمد بن علي، (ت816هـ/1413م)، التعريفات، ط1، مصر، المطبعة الخيرية، د.ت.
- الجصاص، أبو بكر احمد بن علي الرازي (ت 370 هـ/ 981م)، أحكام القرآن، بغداد، دار الفكر . د.ت.
- أبن جمرة الأندلسي، أبو محمد عبدالله (ت699هـ/1016م)، بهجة النفوس وتحليها لمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري المسمى جمع النهاية في بدء الخير والغاية، بيروت، دار الكتب العلمية. د.ت.
- ابن جندل، سلامة (ت 520 م)، ديوان سلامة بن جندل، تحقيق: فخر الدين قباوة، ط1، حلب، المكتبة العربية، 1968.
- ابن الجوزي، ابو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي (ت 597هـ/ 1200م)، الأذكياء، تحقيق: راجي غفران المساوي، محمد الزهري الغمراوي، مصر، المطبعة الميمنية، د.ت .
- صفة الصفوة، تحقيق: محمود فاخوري، ط2، بيروت، دار المعرفة، 1979.
- المدهش، تحقيق: مروان القباني: ط1، بيروت. د.ت.
الوفا بأحوال المصطفى، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، ط1، مصر، مطبعة السعادة، 1966.
- حاتم الطائي، بن عبد الله بن سعد بن الحرج (ت39هـ/ 569م)، ديوان حاتم الطائي، بيروت، المطبعة الأهلية، د.ت.
- الحاكم، أبو عبد الله (ت405هـ/ 1041م)، المستدرك على الصحيحين، بيروت، دار الكتاب العربي. د.ت.
- ابن حبيب، محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي البغدادي (ت245هـ/859م)، المحبر، تحقيق: ايلزه ليختن شتيتر، بيروت، دار الأفاق الجديدة، د . ت .
- المنمق في أخبار قريش، تحقيق: خورشيد احمد فاروق، الهند، مطبعة مجلس دائرة المعارف الإسلامية حيدر اباد، 1964.
- ابن حجر ، أوس (ت 610م)، ديوان أوس بن حجر، تحقيق: محمد يوسف نجم، ط3، بيروت، دار صادر،1979.
- ابن حجر العسقلاني، شهاب الدين أبو الفضل احمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي، (ت852 هـ1449م)، الاصابة في تمييز الصحابة، مصر، المطبعة الشرفية، 1907.
- الدراية في تخريج أحاديث الهداية، تحقيق: عبدالله هاشم اليماني المدني، القاهرة، مطبعة الفجالة، 1964.
- فتح الباري بشرح صحيح الأمام ابي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، ط1، القاهرة، المطبعة الخيرية، د.ت .
- ابن حجر الهيتمي، شهاب الدين ابو العباس احمد بن محمد بن علي، (ت974هـ/1566م)، الافصاح عن أحاديث النكاح، تحقيق: محمد شكور امرير المياديني، بغداد، مطبعة الديواني، 1988.
- ابن حزم الاندلسي، ابو محمد علي بن احمد بن سعيد (ت456هـ/1064م)، جمهرة أنساب العرب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط3، مصر، دار المعارف، 1971.
- جوامع السيرة النبوية، مصر، 1982.
- رسالة في الغناء الملهي امباح هو ام محظور، تحقيق: إحسان رشيد عباس، مصر، مطبعة الخانجي، د.ت.
- المحلى، تحقيق: احمد محمد شاكر، بيروت، د.ت.
- الحلبي، علي بن برهان الدين (ت1044هـ/1634م)، إنسان العيون في سيرة الأمين والمامون المعروفة بالسيرة الحلبية، القاهرة، مطبعة الاستقامة، 1962.
- الخازن، علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم البغدادي (ت 725هـ/ 1324م)، تفسير الخازن المسمي لباب التاويل في معاني التنزيل، ط 3، مصر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1955.
- ابن الخطيم، قيس (ت612م)، ديوان قيس بن الخطيم، تحقيق: ناصر الدين الأسد، ط2، بيروت، دار صادر، 1967.
- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد (808هـ/1405م)، مقدمة ابن خلدون، مصر، المطبعة الازهرية، 1930.
- الخنساء، تماضر بنت عمرو (ت24هـ/645م)، ديوان الخنساء، ط5، بيروت، دار الاندلس، 1968.
- ابن خياط، ابو عمرو بن خليفة بن شباب العصفري النصرى (ت240هـ/854م)، كتاب التاريخ رواية بقي بن مخلد، تحقيق: سهيل زكار، دمشق، 1967.
- الدار قطني، أبو الحسن علي بن عمر بن احمد بن مهدى البغدادي
(ت 385هـ /995م)، سنن الدار قطني، بيروت، عالم الكتب، د.ت .
الدارمي، أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام (ت255هـ/868م)، سنن الدارمي، دمشق، مطبعة الاعتدال، د.ت.
- أبو داؤد، سليمان بن الاشعث بن اسحق بن بشير بن شداد الازدي
(ت 275 هـ / 889م)، سنن أبي داؤد، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، بيروت، دار أحياء التراث العربي، د.ت.
- ابن دريد، أبو بكر محمد بن الحسن (ت321هـ/933م)، الاشتقاق، عبد السلام محمد هارون، مصر، مصر السنة المحمدية، 1958.
- ابن دقيق العيد، تقي الدين ابي الفتح (ت702هـ/1302م)، احكام الاحكام شرح عمدة الاحكام، بيروت، دار الكتب العلمية، د.ت
- الدميري، كمال الدين (ت808هـ/1405م)، حياة الحيوان الكبرى، القاهرة، مطبعة الاستقامة، 1963.
الدهلوي، احمد بن عبدالله عبد الرحيم المعروف بشاه ولى الله (ت572هـ/1176م)، حجة الله البالغة، ط1، مصر، المطبعة الخيرية، د.ت.
- الديار بكري، حسين بن محمد بن الحسن (ت966هـ/1559م)، تاريخ الخميس في أحوال انفس نفيس، بيروت، مؤسسة شعبان، د.ت.
- الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن احمد بن عثمان (ت748هـ/1347م)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام (السيرة النبوية)، تحقيق: عبد السلام تدمري، بيروت دار الكتاب العربي، 1989.
- التلخيص، بيروت، دار الكتاب العربي، د.ت.
- العبر في خبر من غبر، تحقيق: ابو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، بيروت، دار الكتب العلمية، 1985.
- ذو الرمة، غيلان بن عقبة العدوي المضري (ت117هـ/735م)، ديوان ذو الرمة، بيروت، المطبعة الوطنية، 1934.
- الرازي، فخر الدين محمد بن عمر (606هـ/1209م)، التفسير الكبير، ط2، طهران، دار الكتب العلمية، د.ت.
- الرازي، محمد بن ابي بكر بن عبد القادر (ت666هـ/1267م)، مختار الصحاح، ط2، بيروت، دار الكتاب العربي، 1967.
- الراغب الأصفهاني، ابو القاسم حسين بن محمد (ت502هـ/1108م)، محاضرات الادباء ومحاولات الشعراء والبلغاء، مصر، المطبعة العامرة الشرفية، د.ت.
- المفردات في غريب القرآن، ط1، القاهرة، المطبعة الخيرية، د.ت .
- ابن ابي ربيعة، عمر بن عبدالله (ت93هـ/711 م)، ديوان عمر بن ابي ربيعة، تحقيق: بشير، ط1، المكتبة الأهلية، 1934.
- ابن رشيق القيرواني، أبو علي الحسن (ت456هـ/1063م)، العمدة في محاسن الشعر وأدبه ونقده، تحقيق: محمد محيى الدين عبد الحميد، ط1، القاهرة، مطبعة حجازي، 1934 .
- الرملي، شمس الدين محمد بن ابي العباس أحمد بن حمزة (ت 1004هـ/1595م)، نهاية المحتاج الى شرح المنهاج، مصر، 1938.
- ابن زبالة، محمد بن الحسين (ت199هـ/814م)، المنتخب من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، تحقيق: أكرم ضياء العمري، المدينة المنورة، مطابع الجامعة الإسلامية، 1981 .
- الزبيدي، ابو العباس زين الدين احمد بن احمد بن عبد اللطيف الشرجي
(ت 893هـ/1486م)، التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح، مصر، مطبعة البابي الحلبي، 1928.
- الزبيدي، محب الدين ابي الفيض السيد محمد مرتضى الحسيني، (ت1205 هـ/1790م)، تاج العروس من جواهر القاموس، ط1، مصر، المطبعة الخيرية، د.ت.
- الزبيرى، عبد الله المصعب بن عبد الله (ت236هـ/850م)، نسب قريش، تحقيق: ليفي بروفنسال، القاهرة، دار المعارف، 1982.
- الزمخشري، جار الله محمود بن عمر (ت538هـ/ 1143م)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل وهو تفسير القرآن الكريم، بيروت، دار الكتاب العربي، د.ت.
- المستقصى في امثال العرب، ط1، الهند، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، 1962.
- السرخسي، ابو بكر محمد بن ابي سهل (ت483 هـ/1090م)، المبسوط، مصر، مطبعة السعادة، د.ت .
- ابن سعد، ابو عبد الله محمد بن منيع (ت230هـ/ 844م)، الطبقات الكبير، تحقيق: أدوارد سخو، ليدن، مطبعة بريل، 1904.
- ابن سعيد الأندلسي، علي بن موسى بن محمد بن عبد الملك (ت685هـ/1286م)، نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب، تحقيق: نصرت عبد الرحمن، ط1، عمان، مكتبة الأقصى، 1982.
- ابن سلام، ابو عبيد القاسم (ت224هـ/ 839م)، الأموال، تحقيق: محمد خليل هراس، بيروت، دار الكتب العلمية، 1986.
- ابن سلام، محمد بن سلام الجمحي (ت232هـ/846م)، طبقات الشعراء، ط2، بيروت، دار الكتب العلمية، 1988.
- السليك بن السلكة، (ت605م)، السليك بن السلكة اخباره وشعره، تحقيق: حميد أدم ثويني، كامل سعيد عواد، ط1، بغداد، مطبعة العاني، 1984.
- السمعاني ، ابو سعيد عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي (ت 562هـ/1166م)، الأنساب، حيدر اباد الدكن، المطبعة العثمانية، 1982.
- السندي، أبو الحسن محمد بن عبد الهادي الحنفي (ت1138هـ/1769م)، حاشية على سنن ابن ماجة، ط1، مصر، المطبعة العلمية، د.ت
- السهيلي، ابو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن احمد الخشعمي (ت581هـ/1185م)، الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، تحقيق: عبد الرحمن الوكيل، مصر، دار النصر للطباعة، د.ت.
- السويدي، أبو الفوز محمد أمين (ت 690هـ/1291م)، سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب، النجف، المكتبة المرتضوية، د.ت.
- ابن سيد الناس، فتح الدين ابو الفتح محمد بن محمد بن احمد بن عبد الله بن محمد بن يحيي، (ت 734هـ/1334م)، عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، ط2، بيروت، 1974.
- السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن (ت 911هـ/1506م)، الجامع الصغير في احاديث البشير، مصر، دار الكتب العربية الكبرى، د.ت.
- الخصائص الكبرى او كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب، تحقيق: محمد خليل هراس، مصر، مطبعة المدني، د.ت.
- الدر المنثور في التفسير المأثور، ط2، بيروت، دار الفكر، 1988.
- زهر الربي شرح سنن النسائي، مصر، المطبعة الميمنية، د.ت.
- لباب النقول في أسباب النزول، ط1، مصر، المطبعة الأزهرية، د.ت.
- مؤطا الأمام مالك، مصر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1951.
- الوسائل الى مسامرة الأوائل، تحقيق: اسعد، بغداد، مطبعة النجاح، 1950.
-الشاطبي، إبراهيم بن موسي بن محمد اللخمي الغرناطي المالكي(790هـ/1388م)، الموافقات في أصول الشريعة، تحقيق: محمد عبد الله دراز، مصر، المكتبة التجارية الكبرى، د.ت.
- ابن شداد، عنترة (ت 615م)، ديوان عنترة بن شداد، تحقيق: فوزي عطوي، ط1، بيروت، الشركة اللبنانية للكتاب، 1968.
- الشربيني، شمس الدين محمد بن احمد (ت977هـ/1569م)، السراج المنير، بيروت، دار المعرفة، د.ت.
مغني المحتاج الى معرفة معاني الفاظ المنهاج، مصر، المكتبة التجارية، د.ت.
- الشريش، ابو العباس احمد بن عبد المؤمن القيسي (ت620هـ/ 1222م )، شرح مقامات الحريري، ط2، مصر، 1952.
- الشهرستاني، أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر (ت548هـ/1155م)، الملل والنحل، بيروت، دار المعرفة، 1983.
- الشوكاني، محمد بن علي بن محمد (ت1250هـ/1805م)، نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار، تحقيق: احمد محمد السيد وآخرون، تخريج محيي الدين ديب مستو وآخرون، ط1، بيروت، دار الكلم الطيب،1999.
- الشيباني، عبد الرحمن بن علي بن الربيع (ت 944هـ/1537م)، تيسير الوصول الى جامع الأصول من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، تحقيق، محمد حامد الفقى، مصر، المطبعة السلفية، د.ت .
- ابن أبي شيبه ، عبد الله بن محمد بن أبي شيبه إبراهيم بن عثمان بن أبي بكر
(ت 235 هـ/ 849م)، المصنف، ط1، الهند، المطبعة الشرفية، 1971.
- الصنعاني، محمد بن إسماعيل الكحلاني (ت 1182هـ/1768م)، سبل السلام، ط4، بيروت، دار أحياء التراث العربي، 1960.
- الضبي، أبو العباس المفضل بن محمد، (ت 268هـ/874م)، أمثال العرب، تحقيق: أحسان عباس، بيروت، دار الرائد العربي، 1981.
- ديوان المفضليات، تحقيق: كارلوس يعقوب رايل، بيروت، مطبعة الآباء اليسوعيين، 1920.
الطبراني، ابو القاسم سليمان بن احمد بن ايوب اللخمي (ت 360هـ/970م)، المعجم الصغير، بيروت، دار الكتب العلمية، 1983.
- المعجم الكبير، تحقيق: حمدي عبد المجيد السلفي، ط2، موصل، مطبعة الزهراء، 1986.
- الطبرسي، ابو علي الفضل بن الحسن بن الفضل (ت 548 هـ/1153م)، مجمع البيان في تفسير القرآن، تحقيق: باسم الرسولي المحلاتي، بيروت، دار أحياء التراث العربي، د.ت.
- الطبرى، محب الدين احمد بن عبد الله (ت 694هـ/1294م)، ذخائر العقبي في مناقب ذوى القربي، القاهرة، مكتبة القدس، . د.ت .
- السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين، ط1، حلب، المطبعة، 1928.
-الطبري، ابو جعفر محمد بن جرير (ت 310 هـ/923م)، تاريخ الرسل والملوك، تحقيق: محمد ابو الفضل إبراهيم، مصر، دار المعارف، 1961.
- جامع البيان في تفسير القرآن، ط2، بيروت، دار المعرفة
- ابن الطفيل، عامر (ت11هـ/632م)، ديوان عامر بن الطفيل، بيروت، دار بيروت، 1959.
- ابن طيفور، ابو الفضل احمد بن ابي ظاهر الخراساني (ت280هـ/893م)، بلاغات النساء، النجف، المبطعة الحيدرية، د.ت .
- ابن عابدين، محمد امين (ت 1252هـ/1836م)، رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار في فقه الأمام الأعظم ابي حنيفة، مصر، المطبعة الميمنية، د.ت.
- ابن عاشور، محمد الطاهر (ت 1284هـ/1868م)، تفسير التحرير والتنوير، تونس، الدار التونسية، د.ت.
- العامري، لبيد بن ربيعة (ت41هـ/661م)، شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامري، تحقيق: احسان، الكويت، 1962.
- العبادي، عدي بن زيد (ت 587م)، ديوان عدى بن زيد العبادي، تحقيق: محمد جبار المعيبد، بغداد، شركة دار الجمهورية للنشر والطبع، 1965.
- ابن العبد، طرفة (ت 552م)، ديوان طرفة بن العبد، تحقيق: مكس سلغسون، شالون، مطبعة برطرند، 1900.
- ابن عبد البر، ابو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد(ت463هـ/1070م)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ط1، مصر، مطبعة السعادة، د.ت، أعادت طبعة بالأوفست، بغداد، مكتبة المثنى، د.ت.
- ابن عبد ربه الأندلسي، أبو عمر احمد بن محمد(ت 328هـ/939م)، العقد الفريد، تحقيق: احمد أمين وآخرون، بيروت، دار الكتاب العربي، 1949.
- ابو عبيدة، معمر بن المثنى(ت 208هـ/823م)، تسمية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأولاده، تحقيق: ناصر حلاوي، البصرة، مطبعة حداد، 1969.
- علقمة الفحل، أبن عبدة بن النعمان بن ناشرة(ت 603م)، ديوان علقمة الفحل، بيروت، المطبعة الأهلية، د.ت.
- العمادي، أبو السعود محمد بن محمد(ت 951هـ/1544م)، إرشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم، تحقيق: محمد عبد اللطيف، مصر، مطبعة علي صبيح، د.ت .
- العيني، بدر الدين ابي محمد بن احمد الحنفي(ت 855هـ/1451م)، عمدة القاري في شرح صحيح البخاري، مصر، المطبعة العامرة، د.ت .
الغزالي، ابو حامد محمد بن محمد بن أحمد(ت 505هـ/1111م)، أحياء علوم الدين، بيروت، دار المعرفة، د.ت.
- الزواج الإسلامي السعيد وآداب اللقاء بين الزوجين، تحقيق: عثمان الخشبت، القاهرة، مكتبة القرآن، 1984.
- ابو الفدا، عماد الدين إسماعيل(732هـ/1331م)، المختصر في أخبار البشر، مصر، المطبعة الحسينية، د.ت.
- الفرزدق، همام بن غالب بن صعصعة التميمي(110هـ/728م)، ديوان الفرزدق، ط2، بيروت، المطبعة الوطنية، 1933.
- الفيروز ابادي، مجد الدين محمد بن يعقوب (ت817هـ/1414م)، القاموس المحيط، ط1، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1986.
- القالي، أبو علي إسماعيل بن القاسم(ت356هـ/966م)، الأمالي، بيروت، دار الكتاب، د.ت.
- ذيل الأمالي والنوادر، بيروت، دار الكتاب العربي، د.ت.
- ابن قتيبة الدينوري، ابو محمد عبد الله بن مسلم (ت276هـ/889م)، الشعر والشعراء، ط2، بيروت، دار الثقافة، 1969.
- عيون الأخبار، ط1، القاهرة، مطبعة دار الكتب المصرية، 1930.
-غريب الحديث، تحقيق: عبد الله الجبوري، بغداد، مطبعة العاني، 1977.
-المعارف . مصر . د.ت .
- المعاني الكبير في ابيات المعاني، الهند، 1949.
- ابن قدامة، شمس الدين ابي الفرج عبد الرحمن بن ابي عمر محمد بن أحمد (ت682هـ/1283م)، الشرح الكبير، ط1، بيروت، دار الفكر، 1984.
- ابن قدامة، موفق الدين أبي محمد عبد الله بن احمد بن محمد(ت620هـ/1232م)، المغني، ط1، بيروت، دار الفكر، 1984 .
- القرشي، أبو زيد محمد بن ابي الخطاب(ت170هـ/786م)، جمهرة أشعار العرب، ط1، بيروت، دار المسيرة، 1978.
- القرطبي، ابو عبد الله محمد بن احمد الانصاري(ت 671 / 1272م)، الجامع لأحكام القرآن، القاهرة، دار الكاتب العربي، 1967.
- القسطلاني، ابو العباس شهاب الدين احمد بن محمد بن ابي بكر الخطيب (ت923هـ/1516م)، ارشاد الساري لشرح صحيح البخاري، ط6، مصر، المطبعة الكبرى الأميرية، د.ت .
- المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، مصر، المطبعة الشرفية ، د.ت.
- القلقشندي، أبو العباس احمد بن علي بن احمد بن عبد الله (ت821هـ/1418م)، صبح الاعشى في صناعة الانشا، القاهرة، مطابع كوستا تسوما، د.ت.
- ابن القنفذ القسنطيني، أبو العباس احمد بن الحسن بن علي بن الخطيب (810هـ/1407م)، الوفيات، تحقيق: عادل نويهض، ط1، بيروت، مكتبة البتاوي للطباعة والنشر، 1971.
- ابن قيم الجوزية، شمس الدين ابو عبد الله محمد بن ابي بكر بن ايوب الزرعي الدمشقي(ت751هـ/1350م)، أخبار النساء، تحقيق: نزار رضا، بيروت، دار مكاتبة الحياة، 1964.
- إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق: محمد منير عبده اغا الدمشقي، مصر، الطباعة المنيرية، د.ت.
- تحفة الودود بأحكام المولود، تحقيق: عبد الغفار سليمان البنداري، بيروت، دار الجيل، 1983.
- الجواب الكافي لمن سأل عن الجواب الشافي، تصحيح: محمود عبد الوهاب فائز، مصر، 1958.
- روضة المحبين ونزهة المشتاقين، تحقيق: أحمد عبيد، ط1، دمشق، مطبعة الترقي، د.ت.
- زاد المعاد في هدى خير العباد، القاهرة، المطبعة المصرية، د.ت.
- الكلام عن مسالة السماع، تحقيق: لاشد عبد العزيز الحمد، ط1، الرياض، دار العاصمة، د.ت.
- مفتاح دار السعادة ومنثور ولاية العلم والإرادة، بيروت، دار الكتب العلمية، د.ت.
-ابن كثير، عماد الدين ابو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي(ت774هـ/1373م)، البداية والنهاية، ط1، بيروت، دار المعارف، 1966.
- تفسير القرآن العظيم، مصر، المكتبة التجارية الكبرى، 1937.
- السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، القاهرة، مطبعة عيسى البابي الحلبي، 1964.
-الكفوي، أبو البقاء ايوب بن موسى الحسيني(ت1095هـ/1683م)، الكليات، تحقيق: عدنان درويش، محمد المصري، دمشق، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، 1974.
- ابن الكلبي، ابو المنذر هشام بن محمد بن السائب(ت204هـ /819م)، الاصنام، تحقيق: احمد زكي باشا، ط2، القاهرة، مطبعة دار الكتب المصرية، 1924.
- جمهرة النسب، بغداد، 1986.
- ابن ماجة القزويني، محمد بن يزيد الربعي ابو عبد الله(ت 274هـ / 888م)، سنن ابن ماجة، ط1، مصر، المطبعة العلمية، د.ت .
- الماوردي، ابو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري(ت450هـ/1057م)، ادب الدين والدنيا، تحقيق: مصطفى السقا، ط3، مصر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1955.
- المبرد، ابو العباس محمد بن يزيد(ت285هـ/898م)، الكامل في اللغة والادب، بيروت، 1985.
- المرتضي، أبو القاسم علي بن الطاهر بن احمد الحسيني بن موسى(ت 436هـ/1044م)، آمالي السيد الشريف المرتضي، تحقيق، محمد بدر الدين النعساني الحلبي، ط1، مصر، مطبعة السعادة، 1907.
- المرزباني، أبو عبيد الله محمد بن عمران(ت384هـ/994م)، أشعار النساء، تحقيق: سامي مكى العاني، هلال ناجي، بغداد، دار الرسالة، 1976.
المرزوقي، ابو علي احمد بن محمد بن الحسن(ت421هـ/1030م)، الازمنة والامكنة، الهند، مطبعة المعارف العثمانية، 1913.
- شرح ديوان الحماسة، ط1، القاهرة، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، 1951.
- المسعودي، أبو الحسن علي بن الحسين بنعلي (ت 346هـ/957م)، التنبيه والاشراف، تحقيق: عبد الله إسماعيل الصاوي، بغداد، مكتبة المثنى، 1938.
- مروج الذهب ومعادن الجوهر، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط3، مصر، المكتبة التجارية الكبرى، 1958.
- مسلم، ابو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري(ت 261هـ/873م)، صحيح مسلم، مصر، مطبوعات محمد علي صبيح، د.ت.
- المعري، ابو العلاء(ت730هـ/1330م)، رسالة الغفران، ط2، مصر، المطبعة التجارية، 1925 .
- المقدسي، المطهر بن طاهر(ت 322هـ/933م)، البدء والتاريخ، ترجمة: كلمان هوار، اعادت طبعه بالاوفست، بغداد، مكتبة المثنى، د.ت .
- المقريزي، تقي الدين احمد بن علي(ت854هـ/1450م)، امتاع الأسماع بما للرسول من الأبناء والاموال والحفدة والمتاع، تحقيق: محمود محمد شاكر، القاهرة، مطبعة لجنة التاليف والترجمة والنشر، 1941.
- النقود الاسلامية المسمى بشذور النقود في ذكر النقود، القاهرة، المطبعة العصرية، 1939.
- المنذري، زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي(ت 656هـ/ 1258م)، الترغيب والترهيب من الحديث الشريف، تحقيق: مصطفى محمد عمارة، ط3، بيروت، دار أحياء التراث العربي، 1968.
- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي(711هـ/ 1311م)، لسان العرب، مصر، مطبعة كوستاتسوماس، د.ت.
- لسان العرب المحيط، تقديم: عبد الله العلايلي، تصنيف: يوسف خياط، نديم مرعشلي، بيروت، دار لسان العرب، د.ت.
- الميداني، ابو الفضل احمد بن محمد بن احمد بن إبراهيم النيسابوري(518هـ/1124م)، مجمع الأمثال، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، القاهرة، مطبعة السنة المحمدية، 1955.
- النابغة الذبياني، أبو أمامة زياد بن معاوية بن جناب(ت 604م)، ديوان النابغة الذبياني، بيروت، المطبعة الأهلية، د.ت .
- النحاس، ابو جعفر احمد بن محمد بن إسماعيل(ت 238هـ/852م)، اعراب القرآن، تحقيق: زهير غادي زاهد، بغداد، مطبعة العاني، 1977.
- ابن النديم، محمد بن اسحق(ت385هـ/995م)، الفهرست، بيروت، دار المعرفة، د.ت .
- النسائي، ابو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن بحر(ت 303هـ/915م)، سنن النسائي، مصر، المطبعة الميمنية، د.ت.
- النووي، محي الدين أبي زكريا يحيي بن شرف(ت 676هـ/ 1277م)، الاذكار المنتخبة من كلام سيد الأبرار صلى الله عليه وسلم، ط4، بغداد، مطبعة اوفسيت الوسام، 1955.
- صحيح مسلم بشرح النووي، ط1، بيروت، دار أحياء التراث العربي، 1929.
- النويري، شهاب الدين احمد بن عبد الوهاب(ت733هـ/1332م)، نهاية الأرب في فنون الأدب، مصر، دار الكتب . د.ت .
- النيسابوري، نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين(ت850هـ/1446م)، تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان، مصر، المطبعة الميمنية، د.ت.
- ابن هشام، محمد بن عبد الملك(ت218هـ/833م)، السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا وآخرون، بغداد، دار الفكر، 1986.
- ابو هلال العسكري، الحسن بن عبد الله(ت365هـ/985م)، جمهرة الأمثال، تحقيق: محمد ابو الفضل إبراهيم، عبد المجيد قطامش، ط2، بيروت، دار الجيل، 1988.
- ابن الهمام، كمال الدين محمد بن عبد الواحد(ت861هـ/1456م)، فتح القدير على الهداية، ط1، مصر، المطبعة الكبرى الأميرية، د.ت، اعادت طبعه بالاوفست، بغداد، مكتبة المثنى، د.ت.
- الهندي، علاء الدين علي المتقي حسام الدين(ت975هـ/1567م)، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، تصحيح: بكري حياني، وصفوة السقا، بيروت، مؤسسة الرسالة، د.ت.
- الهيثمي، نور الدين علي بن ابي بكر(ت807هـ/1404م)، تقريب البغية بترتيب أحاديث الحلية، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية، 1999.
- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، القاهرة، مكتب القدس، د.ت.
- موارد الظمأن الى زوائد ابن حبان، تحقيق: شعيب الارنؤوط، محمد رضوان العرقسوسي، ط1، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1993.
- الواحدي، أبو الحسن علي بن احمد(ت 468هـ/1075م)، أسباب النزول، ط1، مصر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1959.
- الواقدي، ابو عبد الله محمد بن عمر (ت 207هـ/819م)، المغازي، تحقيق: مارسدن جونس، بيروت، عالم الكتب، د.ت.
- ابن الورد، عروة (ت594م)، ديوان عروة بن الورد، بيروت، المطبعة الأهلية، د.ت.
- ياقوت الحموي، شهاب الدين أبي عبد الله(ت626هـ/ 1228م)، معجم البلدان، تصحيح: محمد أمين الخانجي الكتبي، ط1، مصر، مطبعة السعادة، 1906.
- اليعقوبي، احمد بن ابي يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح(ت284هـ/897م)، تاريخ اليعقوبي، بيروت، دار صادر، 1960.
ثانياً: المراجع
- الابراشي، محمد عطية، عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم، دار القلم، 1965.
- احمد النكرى، عبد النبي بن عبد الرسول، جامع العلوم في اصطلاحات الفنون الملقب بدستور العلماء، ط2، بيروت، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، 1975.
- ارفنج، واشنجتون، حياة محمد، ترجمة: علي حسنى الخربوطلي، مصر، دار المعارف، د.ت.
-الأسد، ناصر الدين، القيان والغناء في العصر الجاهلي، ط2، مصر، دار المعارف، 1968.
- الأفغاني، سعيد، الإسلام والمرأة، ط2، دمشق، دار الفكر، 1964.
- الالباني، محمد ناصر الدين، آداب الزفاف في السنة المطهرة، عمان، مطبعة دنديس، 2002.
- الآلوسي، محمود شكري، بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب، تحقيق: محمد بهجت الاثري، ط3، مصر، دار الكتاب العربي، د.ت.
- البدريسي، محمد، الميراث والوصية في الإسلام، القاهرة، الدار القومية، 1964.
- البرقوقي، عبد الرحمن، دولة النساء، ط1، مصر، مطبعة الاعتماد، 1945.
البري، زكريا احمد، أحكام الأولاد في الإسلام، القاهرة، الدار القومية للطباعة والنشر، 1964.
- (بنت الشاطي)، عائشة عبد الرحمن، أم النبي، مصر، الشركة العربية للطباعة والنشر، 1958.
- بنات النبي عليه الصلاة والسلام، ط4، القاهرة، دار الهلال، 1966.
- الخنساء، ط3، مصر، دار المعارف، 1970.
- نساء النبي صلى الله عليه وسلم، مصر، دار الهلال، د.ت.
- بيهم، محمد جميل، المرأة في الإسلام وفي الحضارة الغربية، ط1، بيروت، دار الطليعة، 1980.
- الترمانيني، عبد السلام، الرق ماضيه وحاضره، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1979.
- الزواج عند العرب في الجاهلية والإسلام دراسة مقارنة، سلسلة عالم
المعرفة، الكويت، 1984.
- الجبوري، حسين خلف، الزواج وبيان أحكامه في الشريعة الإسلامية، بغداد، مطبعة الآداب، 1972.
- فرق النكاح وبيان أحكامها في الشريعة الإسلامية، ط1، بغداد، مطبعة الحكومة، 1974.
- الجبوري، أبو اليقظان عطية، حكم الميراث في الشريعة الإسلامية، ط1، بغداد، دار النذير، 1969.
- الجزائري، أبو بكر جابر، منهاج المسلم، ط1، لا.ب، مطبعة الانتصار،1990.
الجزيري، عبد الرحمن، الفقه على المذاهب الأربعة، ط5، مصر، المكتبة التجارية الكبرى، د.ت.
جمعة، محمد محمود، النظم الاجتماعية والسياسية عند قدماء العرب والأمم السامية، القاهرة، مطبعة السعادة، 1949.
- جياووك، مصطفى عبد اللطيف، الحياة والموت في الشعر الجاهلي، بغداد، دار الحرية للطباعة، 1977.
- حامد، عبد الستار، واقعية الإسلام بين العزوبة والطلاق، بغداد، مطبعة الخلود، 1990.
- حسن، حسن إبراهيم، التاريخ الإسلامي السياسي والديني والثقافي والاجتماعي، ط2، القاهرة، مطبعة النهضة المصرية، 1948.
- حسن، حسين الحاج، حضارة العرب في عصر الجاهلية، ط1، بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، 1984.
- حسن، علي إبراهيم، التاريخ الاسلامي العام، القاهرة،: مطبعة السنة المحمدية ، 1972
- نساء لهن في التاريخ الإسلامي نصيب، القاهرة، مطبعة النهضة المصرية، 1950.
- الحصري، احمد، النكاح والقضايا المتعلقة به، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية، 1967.
- الحميدة، سالم محمد، سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم (الفترة المكية) العراق، مطابع دار الشؤون الثقافية العامة، د.ت.
الحوفي، احمد محمد، الحياة العربية من الشعر الجاهلي، بيروت، دار القلم، د.ت.
- سماحة الإسلام، سلسلة التعريف بالإسلام، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، لا.ب، 1963.
- الغزل في الشعر الجاهلي، بيروت، دار القلم، 1961.
- المرأة في الشعر الجاهلي، القاهرة، مكتبة النهضة، د.ت.
الحيالي، رعد كامل مصطفى، تعدد الزوجات في الإسلام كيف ؟ ولماذا، موصل، مطبعة الجمهور، 1990.
- الحيدر آبادي، محمد حميد الله، مجموعة الوثائق السياسية في العهد النبوي والخلافة الراشدة، القاهرة، 1941.
- خان، صديق حسن، حسن الأسوة لما ثبت من الله ورسوله من النسوة، مصر، مطبعة الأمام، د.ت.
- خان، محمد عبد المعيد، الاساطير والخرافات عند العرب، ط3، بيروت، دار الحداثة، 1981.
- خليل، خليل احمد، مضمون الأسطورة في الفكر العربي، بيروت، دار الطليعة، 1973.
- خيرت، احمد، مركز المرأة في الإسلام، مصر، مطبعة المعارف، 1975.
- دروزة، محمد عزة، عصر النبي عليه السلام وبيئته قبل البعثة صور مقتبسة من القرآن الكريم ودراسات وتحليلات قرآنية، ط2، بيروت، دار اليقضة العربية، 1964.
- المرأة في القرآن والسنة، ط1، بيروت، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، 1967.
- دوزي، رينهارت، المعجم المفصل باسماء الملابس عند العرب، ترجمة: أكرم فاضل، بغداد، دار الحرية للطباعة، 1971.
- رضا، فؤاد علي، أم القرى مكة المكرمة، ط1، بيروت، 1972.
- رضا، محمد رشيد، تفسير المنار، ط2، بيروت، دار المعرفة، د.ت.
- الزحيلي، وهبه، الفقه الإسلامي وادلته، ط4، بيروت، دار الفكر، 1977.
- ابو زهرة، محمد، تنظيم الإسلام للمجتمع، القاهرة، دار الفكر العربي، 1965.
خاتم النبين، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي، 1973.
- الزيات، إبراهيم مصطفى احمد حسن وآخرون، المعجم الوسيط، أشرف على طبعه: عبد السلام هارون، طهران، المكتبة العلمية،. د.ت.
- الزيات، حبيب افندي، المرأة في الجاهلية، مصر، مطبعة المعارف، د.ت.
- زيدان، عبد الكريم، المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية، ط5، بغداد، مؤسسة الرسالة، 1976.
- المفصل في أحكام المرأة وبيت المسلم في الشريعة الإسلامية، ط3، بيروت، مؤسسة الرسالة، 2000 .
- سابق، سيد، فقه السنة، ط1، بيروت، دار الفكر، 1983.
- الساعاتي، احمد عبد الرحمن البنا، بلوغ الاماني من اسرار الفتح الرباني، ط1، مصر، مطبعة الفتح الرباني، د.ت.
- الفتح الرباني لترتيب مسند الأمام احمد بن حنبل الشيباني، ط1، مصر، مطبعة الفتح الرباني، د.ت.
- الساعاتي، سامية، الاختيار للزواج والتغير الاجتماعي، بيروت، دار النهضة العربية، 1981.
سالم، عبد العزيز، تاريخ العرب في عصر الجاهلية، القاهرة، مؤسسة شباب الجامعة، 1988.
- السايس، محمد علي، تفسير آيات الأحكام، مصر، مطبعة محمد علي صبيح وأولاده، 1953.
- السباعي، مصطفى، المرأة بين الفقه والقانون، ط2، حلب، مطبعة الأصيل، 1966.
السروجي، خالد خادم، زوجات النبي الطاهرات أمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين، ط1، دمشق، 2001.
- السعدي، عبد الملك عبد الرحمن أسعد، العلاقات الجنسية غير الشريعة وعقوبتها في الشريعة والقانون، ط1، بغداد، مطبعة الإرشاد، 1975.
- الطلاق وألفاظه المعاصرة في ضوء الفقه الإسلامي، ط1، بغداد، مطبعة العاني، 1986.
- سكاكين، وداد، أمهات المؤمنين وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم، القاهرة، دار الثقافة العربية، 1969.
- سيدو، ل. أ، تاريخ العرب العام، ترجمة: عادل زعيتر، القاهرة، مطبعة عيسى البابي، 1969.
الشافعي، احمد محمود، الزواج في الشريعة الإسلامية، الاسكندرية، مؤسسة الثقافة الجامعية، 1980.
- شحاتة، عبدالله محمود، أهداف كل سورة ومقاصدها في القرآن الكريم، مصر،ن الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1976.
- الشرباصي، احمد، موسوعة اخلاق القرآن، ط1، بيروت، دار الرائد العربي، 1981 .
- الشريف، احمد إبراهيم، مكة والمدينة في الجاهلية وعهد الرسول، مص، دار الفكر العربي، 1965.
- شعبان، زكي الدين، الزواج والطلاق في الإسلام، القاهرة، الدار القومية، 1964.
- شلبي، احمد، الحياة الاجتماعية في التفكير الإسلامي، مصر، 1973.
- شلبي، محمد مصطفى، أحكام الأسرة في الإسلام دراسة مقارنة بين فقه المذاهب السنية والمذهب الجعفرى والقانون، ط4، بيروت، الدار الجامعية، 1983.
- شلتوت، محمود، الإسلام عقيدة وشريعة، ط2، القاهرة، دار القلم، د.ت.
- الفتاوي، ط2، القاهرة، دار الفكر،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafeerint.forumarabia.com
 
نظام الزواج عند العرب قبل الإسلام وعصر الرسالة- دراسة تاريخية مقارنة، رسالة تقدمت بها: سلامة عبد السلام زيدان علي الأحمد، إلى مجلس كلية التربية، جامعة الموصل، محافظة نينوى، جمهورية العراق، وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في التاريخ الإسلامي، بإشراف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ببليوغرافيا إراكي :: بيليوغرافيا إراكي :: مكتبة الكتب العلمية-
انتقل الى: