ببليوغرافيا إراكي

مكتبة كتب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الفيليبين بين عامي 1898-1946 دراسة تاريخية ، اطروحة تقدمت بها: رجاء زامل كاظم الموسوي، إلى مجلس كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، جمهورية العراق، وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في التاريخ الحديث، بإشراف: الاس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 11/03/2011

مُساهمةموضوع: سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الفيليبين بين عامي 1898-1946 دراسة تاريخية ، اطروحة تقدمت بها: رجاء زامل كاظم الموسوي، إلى مجلس كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، جمهورية العراق، وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في التاريخ الحديث، بإشراف: الاس   الخميس مارس 24, 2011 9:14 pm



المقدمة
تعد منطقة جنوب شرق اسيا، ولاسيما الفيليبين، من المناطق المهمة التي كانت محط انظار الدول الكبرى ولاسيما الولايات المتحدة الامريكية. فمنذ اعلان الاستقلال عام 1776 وحتى اواخر القرن التاسع عشر اتبعت الولايات المتحدة سياسة خارجية تقوم على مبدأ الحفاظ على الممتلكات الامريكية في نصف الكرة الغربي وعدم التورط في المشاكل الاوربية. وقد وجهت انظارها إلى اصلاح اوضاعها الداخلية الا انه في اواخر القرن التاسع عشر شهدت تطوراً اقتصادياً كبيراً انعكس على ميادين الحياة الامريكية جميعها. مما تولد عنه طموحات استعمارية بالتوسع خارج حدود نصف الكرة الغربي. لذلك بدأت بانتهاج سياسة خارجية تقوم على مد نفوذها إلى نصف الكرة الشرقي وتحديداً القارة الاسيوية.
ونظراً لما تميزت به الفيليبين من اهمية جيوستراتيجية، فضلاً عن المميزات الاخرى، لذلك اتجهت الولايات المتحدة لاحتلالها، واتخاذها قاعدة اساسية لتحقيق طموحاتها الاستعمارية التوسعية في عموم القارة الاسيوية. ولاسيما انها كانت تواجه منافسة يابانية حول الفيليبين بهدف الوصول إلى الصين مركز التجارة الدولية. لذلك اتبعت الولايات المتحدة سياسة استعمارية في الفيليبين تهدف إلى تثبيت وجودها هناك وابعاد المنافسة اليابانية عنها.
ان عرض تفاصيل السياسة الامريكية في الفيليبين وتحليلها، وردود الافعال الفيليبينية والامريكية تجاه هذه السياسة لم يتم تناولها في الدراسات العربية الاكاديمية، لذلك تم اختيار موضوع البحث، سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الفيليبين بين عامي 1898-1946، لسد النقص الحاصل في المكتبات العربية لهذا الموضوع. كما ان هذا البحث سيكون قاعدة لفهم طبيعة العلاقات الامريكية – الفيليبينية بعد الاستقلال في حال تناولها بفعل اية دراسة اكاديمية مستقبلية.
وحدد اطار البحث بالمدة بين عامي 1898و 1946، إذ أشّر التاريخ الأول بدء الاحتلال الامريكي للفيليبين بعد انتصارها على القوات الاسبانية في الحرب الاسبانية – الامريكية عام 1898، أما التاريخ الثاني فأشّر البداية لاستقلال الفيليبين.
واجهت الباحثة صعوبات جمة في كتابة هذه الاطروحة وتأتي في مقدمتها الظروف الامنية التي يعاني منها بلدنا العزيز، فضلاً عن تعرض الكثير من المكتبات للتدمير مما اعاق الحصول على العديد من المصادر. هذا فضلاً عن سعة الموضوع وتشعبه، وعدم توافر دراسات عربية اكاديمية عنه، الامر الذي تطلب بذل جهود كبيرة، بالاعتماد على المصادر الاجنبية، في دراسته للوصول إلى المعلومات التي تعطي الموضوع حقه من الناحية التاريخية.
اعتمدت الباحثة في انجاز هذه الاطروحة على الوثائق المنشورة، والكتب الوثائقية، والمصادر الاجنبية والعربية، فضلاً عن البحوث والدراسات التي نشرت في الدوريات الاجنبية والعربية كما شكلت الصحف والرسائل الجامعية والموسوعات مصادر لايمكن الاستغناء عنها لاتمام هذه الاطروحة.
وتأتي الوثائق الامريكية المنشورة في،
Foreign Relations of The United Statesوباجزائها المتعددة للاعوام من 1928 – 1943 في طليعة المصادر التي تم إعتمادها لانها وثقت مواقف الادارة الامريكية في عدد من القضايا ذات العلاقة باستقلال الفيليبين، والعلاقات الامريكية اليابانية واثرها في الفيليبين.
كما اعتمدت الاطروحة عدداً من الكتب الوثائقية الاجنبية التي تناولت تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، وتضمنت معلومات قيمة عن اغلب الاحداث السياسية الداخلية والخارجية للولايات المتحدة اغنت الاطروحة بمعلومات كانت على درجة من الاهمية ومنها على سبيل المثال
كتاب (Documents of American History) للمؤلف(Henry Steele Commager) وكتاب (ADiplomatic History of United States) للمؤلف (Samuel Flagg Bemis).
اما المصادر الاجنبية فانها لاتخلو من الاهمية لما احتوته من معلومات عن طبيعة السياسة الامريكية المتبعة في الفيليبين، وقد عبر كل واحد منها عن وجهة نظر المؤلف ومدى معاصرته للاحداث وتحليله للوقائع التاريخية ومنها كتاب (In Our Image America's Empire In The Philippines) للمؤلف (Stanley Karnow) الذي احتوى على معلومات مهمة وتفاصيل كثيرة ودقيقة بدءاًً من الاحتلال الاسباني وحتى الاستقلال عام 1946 أفتقرت اليها المصادر الاخرى. وقد قدم معلومات ذات طابع تحليلي للسياسة الامريكية التي اتبعت في الفيليبين، فلا يكاد يخلو فصل من الاطروحة من بعض معلومات هذا الكتاب. اما كتاب (The Philippines) للمؤلف (Carlos P.Romulo) فقد احتوى هو ايضاً على معلومات مفصلة عن السياسة الامريكية في الفيليبين افادت الاطروحة ولاسيما في الجانب الاداري. في الوقت الذي ضم كتاب(The Philippines AStudy In National Development) للمؤلف (John Chrysostom Early) الذي تولى منصب (الجنرال الحاكم) للفيليبين بين عامي 1906-1911، تفاصيل مهمة عن العلاقات الخارجية بين الادارة الامريكية في الفيليبين وحكومات اليابان والصين، ومسألة الدفاع عن الفيليبين، فضلاً عن بعض الجوانب الاجتماعية. وقد تم التعامل مع معلومات هذا الكتاب بحذر بما يخدم الحقيقة التاريخية كونها معبرة عن وجهة النظر الامريكية لأن مؤلفه كان يشغل وظيفة امريكية عليا في الفيليبين. في حين عرض كتاب
(America's Colonial Experiment) للمؤلف (Julius W.Pratt) تفاصيل وافية عن القوانين الادارية الامريكية التي وضعت لادارة الفيليبين. اما كتاب (Social Engineering in the Philippines) للمؤلف(Glenn Anothony May) فقد اورد معلومات مفصلة عن السياسة الامريكية في حقبة ادارة الحزب الجمهوري بين عامي 1900 - 1913، وتطبيقاتها العامة في الفيليبين. واسهم كتاب (The Philippines and Southeast Asia) للمؤلف (Man Mohini kaul) في رفد الاطروحة بمادة تاريخية رصينة عن السياسة الاسبانية والحركة الوطنية الفيليبينية ضد الاحتلال الاسباني، وتفاصيل مهمة عن السياسة الامريكية في الجانب الاداري بين عامي 1903 و 1916، وعن موضوع الاستقلال بين عامي 1919 - 1946. واحتوى كتاب(Asia The Winning of Independence ) للمؤلف (Robin Jeffrey) هو ايضاً معلومات لايستغنى عنها عن السياسة الاسبانية في الفيليبين، والسياسة الامريكية بين عامي 1921 و 1935، فضلاً عن نبذة مختصرة عن سيرة بعض الشخصيات التي ادت دوراً في السياسة الفيليبينية. كما لا يخلو كل من كتاب(The United States and The Philippines) للمؤلف(Claud A.Buss) . وكتاب (The Asian Century) للمؤلف(Jan Romein) من التفاصيل وتصريحات الرؤساء الامريكان في موضوع الاستقلال بين عامي 1923 و 1933، ومعلومات مهمة عن الاحتلال الياباني للفيليبين من 1941-1945. اما كتاب (The United States and Asia) للمؤلف (Lawrence H.Battistini) فرغم كونه مختصراً إلا انه يقدم عرضاً تحليلياً لابرز الاحداث التاريخية في الفيليبين للمدة بين عامي 1899-1946.
ان المعلومات التي وردت في هذه المصادر الاجنبية قد تناولت جوانب عديدة من تاريخ العلاقات الامريكية – الفيليبينية. وان هذه المعلومات قد وظفت في معظم فصول الاطروحة. وان أغلبها يعكس وجهة النظر الرسمية لذا يجب اخذها والاعتماد عليها بشيء من التمحيص والتدقيق موازنة بمعلومات المصادر الاخرى.
اما المصادر العربية والمترجمة فقد اسهمت برفد الاطروحة بمعلومات محدودة موازنة بالمصادر الاجنبية مع ذلك ان هذه المعلومات المحدودة تم الاستفادة منها في بعض المباحث في فصول الاطروحة.
كذلك افادت الاطروحة بشكل كبير من المعلومات الواردة في البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات الاجنبية الاكاديمية مثل،
Foreign Affairs, An American Quarterly Review, (U.S.A.).ASurvey of International Affairs ,( New York).Military Review, (U.S.A.).Elements of Political Science, (New York).The American Political Science Review, (U.S.A.).Political Science Quarterly, (New York).اما البحوث والدراسات المنشورة في الدوريات العربية مثل مجلة السياسة الدولية والمشرق والمقتطف فقد اسهمت جميعها في رفد الاطروحة بالمعلومات المهمة عن الفيليبين وعن السياسة الامريكية.
وهناك ملاحظة جديرة بالاشارة إلى ان بعض الصحف العربية والعراقية بشكل خاص وردت فيها معلومات مهمة تفتقر اليها في كثير من الاحيان المصادر الاخرى، ولاسيما مايتعلق بالوقائع الحربية الخاصة بالحرب الاسبانية – الامريكية في الفيليبين وأحداث تصدي القوات الامريكية للمقاومة الفيليبينية بين عامي 1899-1902، وكذلك وقائع الاحتلال الياباني للفيليبين. وابرز الصحف التي اعطت التفاصيل في المواضيع السابقة هي البشير اللبنانية، والبلاغ والاهرام المصريتين، وكذلك البلاد، والعراق، والزمان العراقية.
اما الرسائل والاطاريح الجامعية فقد اغنت الاطروحة بمعلومات مهمة ومنها اطروحة نجلة ابراهيم مصطفى حسين العزاوي، التطورات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة الامريكية خلال حكم الحزب الجمهوري (1921-1933). ورسالة ميثاق شيال زورة، الحرب الاسبانية– الامريكية 1898-1902. وهناك عدد اخر من الرسائل ستذكر في قائمة المصادر.
اما التعريف ببعض الشخصيات الواردة اسماؤها في الاطروحة فتم الاعتماد فيها على اجزاء متعددة من الموسوعة الامريكية.
Encyclopedia Americana.جاءت الاطروحة متضمنة مقدمة واربعة فصول وخاتمة. تناول الفصل الاول لمحات من تاريخ الفيليبين حتى عام 1898، من حيث الموقع الجغرافي ومميزاته، وامكانيات الفيليبين الاقتصادية. كما تناول الاستعمار الاسباني للفيليبين الذي بدأ عام 1519، والتنافس مع بعض الدول بهدف السيطرة على الفيليبين، فضلاً عن تفاصيل السياسة الاستعمارية الاسبانية في الفيليبين، التي اسهمت في ولادة الحركة الوطنية الفيليبينية ونضجها التي تصدت لهذه السياسة منذ القرن السادس عشر وحتى اواخر القرن التاسع عشر.
وعرض الفصل الثاني الذي جاء بعنوان: (سياسة الولايات المتحدة في الفيليبين بين عامي 1898-1902، سياسة الولايات المتحدة الامريكية الخارجية إذ انتهجت سياسة العزلة وفق مبدأ مونرو، ثم التغيير الحاصل في سياستها الخارجية نتيجة للتطورات الاقتصادية، فتوجهت للسيطرة على المستعمرات في نصف الكرة الشرقي ولاسيما في قارة اسيا، التي خاضت من اجلها حرباً مع اسبانيا عام 1898 تكللت بالنجاح في السيطرة على الفيليبين. وتناول الفصل جهود الادارة الامريكية وخاصة في عهد ادارة الرئيس مكنلي في تحقيق السيطرة الكاملة على اجزاء الفيليبين كلها في مفاوضات لعقد معاهدة باريس.
وتطرق الفصل الثالث المعنون بـ(الادارة الامريكية وسياستها في الفيليبين بين عامي 1901-1920) إلى السياسة التي اتبعتها الادارة الامريكية الجمهورية في عهد الرؤساء (مكنلي، وروزفلت، وتافت)، بهدف قولبة الحياة الفيليبينية من خلال تطبيق القوانين الامريكية في الجوانب السياسية والادارية والاقتصادية والاجتماعية، لجعل الفيليبين مرتبطة بالولايات المتحدة. التي ولدت شعوراً مناهضاً للادارة الامريكية حتى في الولايات المتحدة نفسها. كما تناول الفصل سياسة الادارة الامريكية الديمقراطية في عهد الرئيس ودرو ويلسون الذي تولى الرئاسة من 1913-1920، وسعيه للتخفيف من تأثير السياسة الجمهورية السابقة على الفيليبين من خلال تطبيق سياسة " الفلبنة " السريعة، ومتابعة موضوع استقلال الفيليبين من خلال قانون جونز عام 1916. وفضلاً عن ذلك تطرق الفصل إلى المقاومة الفيليبينية في مناطق المورو من 1903-1916 ضد السياسة التي اتبعتها الادارة الامريكية بهدف ابعاد المسلمين عن دينهم وعاداتهم وتقاليدهم، وردود الفعل الفيليبينية تجاه هذه السياسة والتي انتهت بتنظيم شؤون المورو طبقاً لقانون جونز.
واخيراً عالج الفصل الرابع المعنون (العلاقات الامريكية – الفيليبينية بين عامي 1921-1946) إذ تسلم الحزب الجمهوري الرئاسة حتى عام 1933، في عهد الرؤساء (هاردنغ، وكولج، وهوفر) الذين عارضوا المطالب الفيليبينية في الحصول على الاستقلال. كما تضمن موقف الادارة الديمقراطية في زمن الرئيس فرانكلين روزفلت من موضوع الاستقلال، إذ تم اقرار قانون تايدنغز- مكدافي الذي نص على منح الاستقلال بعد مرور عشر سنوات. كما تناول الفصل نشاط الحركة الوطنية، وموقف الحكومة الفيليبينية والادارة الامريكية من قضية الدفاع الوطني والتهديدات اليابانية. وكذلك موقف الادارة الامريكية من الاحتلال الياباني، فضلاً عن الاجراءات التي اتخذتها لانهاء الاحتلال الياباني تمهيداً لاعلان الاستقلال عام 1946.
وفي الختام أضع هذا الجهد أمام لجنة المناقشة واجد نفسي عاجزة عن شكرهم لما تجشموه من عناء قراءة هذه الاطروحة وتصويبها من أجل خدمة المعرفة التاريخية.
تفصيل قائمة المحتويات
المقدمة، الفصل الاول، لمحات من تاريخ الفيليبين حتى عام 1898، المبحث الاول، الموقع الجغرافي، المبحث الثاني، الاستعمار الاسباني، أولاً، الاحتلال الاسباني للفيليبين عام 1565، ثانياً، التنافس الدولي على الفيليبين، المبحث الثالث، السياسة الاسبانية في الفيليبين وردود الحركة الوطنية الفيليبينية.
الفصل الثاني، سياسة الولايات المتحدة في الفيليبين بين عامي 1898-1902، المبحث الاول، سياسة التوسع الامريكية حتى عام 1898، المبحث الثاني، الحرب الاسبانية الامريكية عام 1898 تمهيداً لاحتلال الفيليبين، المبحث الثالث، احتلال الفيليبين عام 1898، المبحث الرابع، الجهود الامريكية لضم الفيليبين في معاهدة باريس عام 1898، المبحث الخامس، المقاومة الفيليبينية للاحتلال الامريكي، المقاومة في حقبة اغوينالدو بين عامي1898-1901، المقاومة في اعقاب اغوينالدو بين عامي1901-1902.
الفصل الثالث، الادارة الامريكية وسياستها في الفيليبين بين عامي 1901-1920، المبحث الأول، سياسة الحزب الجمهوري تجاه الفيليبين بين عامي 1901-1913، أولاً، امن الفيليبين والتهديدات الخارجية، ثانياً، الحزب الجمهوري والفعاليات الاقتصادية، ثالثاً، الادارة الامريكية والاصلاحات الاجتماعية، المبحث الثاني، الحزب الديمقراطي والادارة الامريكية في الفيليبين بين عامي 1913-1920، أولاً، توجهات الادارة الديمقراطية الجديدة، ثانياً، قانون جونز ... محتواه واهدافه، ثالثاً، الادارة الامريكية والاطماع اليابانية في الفيليبين، رابعاً، إنجازات الادارة الديمقراطية في الفيليبين، المبحث الثالث، حركة المقاومة الاسلامية في مناطق المورو بين عامي 1903-1916.
الفصل الرابع، العلاقات الامريكية – الفيليبينية بين عامي 1921-1946، المبحث الأول، الدعوة لاستقلال الفيليبين وردود الفعل الامريكية بين عامي 1921-1935، أولاً، إنتخابات الرئاسة الامريكية وفوز الحزب الجمهوري، ثانياً، الحزب الديمقراطي ومستقبل العلاقة مع الفيليبين، ثالثاً، التطورات السياسية الداخلية في الفيليبين والتحديات الخارجية، المبحث الثاني، نظام الكومنويلث في الفيليبين والعلاقة مع الادارة الامريكية بين عامي 1935-1941، اولاً، الحركة الوطنية الفيليبينية... اهدافها وانجازاتها، ثانياً، قضية الدفاع الوطني بين حكومة الفيليبين والادارة الامريكية، ثالثاً، الحكومة الفيليبينية وجهودها في تحقيق الاستقلال.
رابعاً، الفيليبين امام التهديدات اليابانية، المبحث الثالث، الفيليبين والحرب بين اليابان والولايات المتحدة، اولاً، العمليات الحربية ووقوع الفيليبين تحت الاحتلال الياباني، ثانياً، المقاومة الشعبية للاحتلال الياباني، ثالثا، الاجراءات اليابانية في الفيليبين، رابعاً، الوقائع الحربية لانهاء الاحتلال الياباني بين عامي 1943-1945، خامساً، الاحتلال الامريكي الثاني للفيليبين والتمهيد لاعلان الاستقلال، الخاتمة، قائمة المصادر، الملاحق، ملخص الرسالة باللغة الانكليزية.
الخاتمة
شرعت الولايات المتحدة منذ اواخر القرن التاسع عشر بانتهاج سياسة خارجية تقوم على التوسع خارج حدود نصف الكرة الغربي، ووجدت في نصف الكرة الشرقي ميداناً خصباً لتحقيق طموحاتها التوسعية وخاصة في قارة اسيا. وكانت الفيليبين المركز الرئيس لانطلاق هذه الطموحات. لذلك لجأت إلى استخدام القوة لابعاد اسبانيا عن مستعمراتها في اسيا ، لتحل محلها، فكان انتصارها في الحرب الاسبانية – الامريكية الخطوة الاولى لتثبيت وجودها الاستعماري وخاصة في الفيليبين.
كانت الاسباب التي دفعت الولايات المتحدة لاحتلال الفيليبين ماتميزت به الاخيرة من مميزات من دول جنوب شرق اسيا الاخرى، متمثلةً بالموقع الستراتيجي المتميز إذ تعد مفتاح الشرق الاقصى ولاسيما إلى الصين مركز التجارة الدولية، فضلاً عن امكاناتها الاقتصادية ووفرة ثرواتها الطبيعية. ولذلك سعت جاهدة لفرض سيطرتها عليها واكتساب ذلك الاحتلال الشرعية من خلال معاهدة باريس، التي بموجبها تنازلت اسبانيا عن الفيليبين مقابل (20) مليون دولار.
وبهدف تهيئة الأرضية الملائمة لتحقيق طموحاتها الاستعمارية في الفيليبين، اتبعت الادارة الامريكية سياسة وحشية في تعاملها مع السكان الفيليبينيين، الذين رفضوا الاحتلال الامريكي من خلال الشروع بالمقاومة، التي استمرت بين عامي 1899-1902، ولمدة اطول حتى عام 1916 من خلال مقاومة المسلمين الفيليبينيين الذين رفضوا التخلي عن عقيدتهم ومبادئهم الدينية، ووقفوا ضد محاولات الادارة الامريكية لتنصيرهم وابعادهم عن دينهم الاسلامي. وقد كلفت هذه الحروب الادارة الامريكية استنزاف الكثير من امكاناتها المادية والبشرية. كما قدم الشعب الفيليبيني هو ايضاً الكثير من التضحيات البشرية والمادية.
وكان المخطط الاساسي للسياسة الامريكية الاستعمارية في الفيليبين هو سيطرة افكار المدرسة الاستعمارية على قادة الحزب الجمهوري، الذين عمدوا إلى اطالة عمر الاحتلال، بغية الحصول على اكبر قدر ممكن من ثروات الفيليبين، وابعاد الدول الاوربية عن الوصول اليها، وبالتالي تحقيق الاهداف المرسومة في برامج الاهداف الاستعمارية انذاك بالوصول إلى الصين اولاً والشرق الاقصى ثانياً.
وقد انعكست سياسة الحزب الجمهوري هذه على الاوضاع السياسية الداخلية في الولايات المتحدة نفسها، إذ كانت مسألة احتلال الفيليبين محوراً للصراع بين الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي الذي استمر من 1900-1933 . وقد برز هذا الصراع اولاً من خلال الحملات الانتخابية، إذ كان الحزب الجمهوري يدعو إلى استمرار الاحتلال الامريكي للفيليبين، بينما دعا الحزب الديمقراطي إلى انهاء هذا الاحتلال . وثانياً من خلال وقوف اعضاء الكونغرس من الجمهوريين ضد مقترحات الاعضاء الديمقراطيين على المشاريع والقوانين التي تقدم لصالح الفيليبين.
وخلال المدة من 1900-1913 سعت الادارة الامريكية إلى تطبيق سياسة " امركة الفيليبين"، من خلال قولبة الحياة الفيليبينية لتكون شبيهة بالحياة الامريكية، عبر تطبيق القوانين الامريكية في مختلف المجالات. إلا ان النجاح في ذلك لم يكن بالمستوى المطلوب لعمق الفوارق بين المجتمعين وتجذر الاختلافات بينهما.
اما الحزب الديمقراطي، الذي تسنم السلطة في الولايات المتحدة من 1913-1920 فسعى إلى اتباع سياسة اخرى على النقيض من سياسة الجمهوريين يطلق عليها سياسة " الفلبنة " السريعة، الا انها هي ايضاً لم تحقق النجاح المطلوب في تطبيق هذه السياسة بسبب قصر المدة التي تولت فيها ادارة الفيليبين اولاً، ولوقوف اعضاء الكونغرس الجمهوريين ضد القرارات اللازمة لانجاح هذه السياسة ثانياً. والسبب الثالث ان الشعب الفيليبيني – على الرغم من إتساع هوة التفاوت الاجتماعي وانتشار الامية بين افراده والامراض والعادات البدائية – كان على وعي بمرامي السياسة الامريكية واهدافها سواء هذه السياسة تم تطبيقها من الحزب الجمهوري أو الديمقراطي فالاثنان وجهان لعملة واحدة.
لذا شهدت الاراضي الفيليبينية وبدءاً من عام 1900 وحتى عام 1935، نشاطاً واساليب عدة للحصول على الاستقلال بدءاً من القيام بالانتفاضات وتشكيل الاحزاب والقيام بالثوارت، وإنتهاء بارسال البعثات المتعددة للقيام بالمفاوضات مع الحكومة الامريكية. الا ان الاخيرة وبالاخص الادارة الجمهورية اتبعت اساليب المماطلة والتسويف والخداع والتضليل لعدم منح الاستقلال، بحجة عدم اهلية الفيليبينيين لادارة شؤون بلادهم.
إلا أن الفيليبينيين مع ذلك نجحوا في استحصال قرار من الحكومة الامريكية على قانون الاستقلال عام 1934، الا ان هذا القرار كان مشروطاً بعدم منح الاستقلال التام الا بعد مرور عشر سنوات، وهذا يعني ان الولايات التحدة ستستمر في سيطرتها على شؤون الفيليبين حتى انتهاء مدة العشر سنوات.
وخلال مدة احتلالها للفيليبين اصطدمت الادارة الامريكية بالطموحات اليابانية الرامية إلى الاستيلاء على الفيليبين، لتكون قاعدة للانطلاق والسيطرة على بلدان الشرق الاقصى الاخرى تحت شعار " اسيا للاسيويين ". وسعت الادارة الامريكية للوقوف بحزم ضد هذه الطموحات بدءاً من عام 1905 وحتى عام 1941. كما كان للشعب الفيليبيني وقادته دور مشهود في التصدي لهذه الطموحات . على الرغم من نجاح الادارة الامريكية في الحد من التهديدات اليابانية عبر عقد بعض المعاهدات التي منعت اليابان من مد نفوذها إلى الفيليبين، الا انها فشلت في ايقاف احتلالها للفيليبين الذي بدأ عام 1941 واستمر حتى عام 1945.
وقد مثل الاحتلال الياباني للفيليبين دليلاً واضحاً على ضعف الادارة الامريكية وفشلها في اتباع سياسة تهدف إلى الدفاع عن الفيليبين، فضلاً عن فشلها ايضاً في وضع برنامج للدفاع يمكن الفيليبينيين من خلاله الدفاع عن بلادهم ضد التهديدات الخارجية.
وفي الوقت نفسه مكن الاحتلال الياباني الادارة الامريكية. وبشكل غير مباشر من تحقيق نجاح اخر لسياستها الاستعمارية في الفيليبين وخاصة في المجال الاقتصادي، اذ تخوف الفيليبينيون من عدم قدرتهم على ادارة شؤونهم الاقتصادية بعد حصولهم على الاستقلال، لذلك اقر الكونغرس الامريكي عام 1941 قانوناً تضمن أستمرار العلاقات الاقتصادية الامريكية – الفيليبينية لمدة 15 عاماً بعد الاستقلال. وهذا يعني استمرار الاستغلال الامريكي الاستعماري لثروات الفيليبين وخيراتها حتى عام 1961.
وقد كان استقلال الفيليبين عام 1946 تتويجاً ونجاحاً للمخططات الاستعمارية الامريكية التي رسمها توسعيو القرن التاسع عشر، إذ كان استقلالاً سياسياً منقوصاً مع استمرار الاستغلال الاقتصادي الامريكي لمدة خمسة عشر عاماً. ومن هذا يتبين نجاح السياسة الامريكية الاستعمارية في تحقيق اهدافها في الفيليبين القريبة والبعيدة المدى، من خلال استنزاف ثروات البلاد الاقتصادية وأبعاد المنافسة الدولية عن مصالح الولايات المتحدة في الفيليبين وفي الشرق الاقصى حتى عام 1961.
اشارت الدراسة بشكل واضح إلى تلك العلاقات المميزة في تاريخ الفيليبين من خلال نجاح المقاومة، على اختلاف مسمياتها واختلاف اساليبها، في الوقوف ضد السياسة الاستعمارية الامريكية، وقد كسبوا بذلك تميزاً اخر من دول جنوب شرق اسيا الاخرى لانها الدولة الوحيدة التي قاومت الاحتلال الاجنبي، على الرغم من ضعف الامكانات اللازمة لمواجهة امبراطورية استعمارية كالامبراطورية الامريكية.
تفصيل قائمة المصادر
الوثائق الاجنبية المنشورة
1- Decade of American Foreign Policy,Basic Decuments , 1941-1949, No.123.2- Foreign Relations of the United States, 1928, Vol.I, 1932, Vol.IV, 1937, Vol.III, 1931-1941, Vol.II, 1942, Vol.I, 1943, Vol.III.3- Political Islam In Southeast Asia, Conference Report, Washington, March 25, 2003.المصادر الوثائقية الاجنبية
1- A.S.Link and W.M. Leary, The Diplomacy of World Power (The United States 1889-1920, Documents of Modren History), Vol.1-2, London, 1970.2- Cabrial Darrieus, War on the Sea, Naval Institute, 1908.3- Charles W.Ellot , American Historical Documents 1000-1904, New York, 1938.4- Henry Steel Commager, Documents of American History, New York, 1949.5- Oscar Thoedore Barck , American in the World (Twentieth Century History in Documents), New York, 1961.6- Robert Beerey, Speeches and Documents in American History, Vol. III 1865-1913, Great Britain, 1951.7- Samuel Flagg Bemis, ADiplomatic History of United States, 4th Edition, New York, 1955.الاطاريح والرسائل الجامعية
1- اسماء صلاح الدين الفخري، العلاقات الصينية – اليابانية 1894-1939، اطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2006.
2- عبدالله حميد مرزوك حسين، العلاقات السياسية بين الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا 1895-1902، اطروحة دكتوراه مقدمة الى كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2007.
3- نجلة ابراهيم مصطفى حسين العزاوي، التطورات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة الامريكية خلال حكم الحزب الجمهوري (1921-1933)، اطروحة دكتوراه، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد، 2005.
4- عبدالله حميد مرزوك العتابي، السياسة الامريكية تجاه قناة بنما 1846-1918، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2003.
5- لمياء محسن محمد الكناني، سياسة الولايات المتحدة تجاه جنوب شرق اسيا دراسة تاريخية في القضية الفيتنامية 1945-1975، رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 2005.
6- ميثاق شيال زورة، الحرب الاسبانية – الامريكية 1898-1902، رسالة ماجستير، كلية التربية (ابن رشد) ، جامعة بغداد، 2005.
المصادر العربية والمترجمة
1- ارنست ماي، سياسة امريكا كما يراها قادتها( من خطب الرؤساء والزعماء الامريكيين منذ اعلان وثيقة الاستقلال حتى عهد الرئيس الراحل كيندي 1776-1961)، ترجمة فتح الله المشعشع، دمشق، 1966.
2- اسماعيل احمد ياغي ومحمود، تاريخ العالم الاسلامي الحديث والمعاصر 897-1400، ج1، الجانب الاسيوي، الرياض، 1984.
3- الان نيفنز وهنري ستيل كومجر، موجز تاريخ الولايات المتحدة، ترجمة مصطفى عامر، القاهرة، 1983.
4- البرت نوردن، اسرار الحروب (دور الامبريالية في شن الحروب)، ترجمة اكرم ديري وهيثم الايوبي، القاهرة، 1976.
5- اميل وانتي، فن الحرب( من الحرب العالمية الثانية الى الاستراتيجية النووية)، ترجمة اكرم ديري والهيثم الايوبي، بيروت، د.ت.
6- بريان كروزيير، الصراع الدولي في جنوب شرق اسيا، ترجمة ماهر نسيم، القاهرة، 1971.
7- بيير رنوفان، تاريخ العلاقات الدولية، ترجمة: جلال يحيى، ط2، القاهرة، 1971.
8- تشارلز وماري بيرد، تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، ج2، ط2، بيروت، 1960.
9- تشستر آ. بين، الشرق الاقصى، موجز تاريخي، ترجمة حسين الحوت، مصر، 1958.
10- تيبورمند، ثورة اسيا، ترجمة: محمد حمودة، مصر، د.ت.
11- جنيفييف فوستر، سيرة جورج واشنطن، ترجمة: امين موسى قنديل، القاهرة، د.ت.
12- جودة حسنين جودة، جغرافية اسيا الاقليمية، الاسكندرية، 1985.
13- جيرالدم بومبر، مفاهيم الاحزاب السياسية للديمقراطية الامريكية(عواطف ومصالح)، ترجمة محمد النجار، بيروت، 1999.
14- جيز ھ. ويلز واخرون، جغرافية العالم الاقليمية اسيا- افريقيا – امريكا – اوقيانيا، ترجمة محمد حامد الطائي واخرون، ج2، بيروت،1955.
15- حسن علي سبتي الفتلاوي، العلاقات الامريكية – اليابانية: اهداف ثابتة سياسات متغيرة 1850-1922، بغداد، 2004.
16- حسن نصوح، التحفة النصوحية في احوال ممالك الكرة الارضية، مصر، د.ت.
17- رأفت غنيمي الشيخ، امريكا والعلاقات الدولية، القاهرة، 1979.
18- رعد جبارة، الاقليات المسلمة في العالم، طهران، 1998.
19- رياض الصمد العلاقات الدولية في القرن العشرين، ج2، ط2، لبنان، 1983.
20- سلسلة قادة الحرب، الجنرال ماك ارثر وظهور القنبلة الذرية، ط1، ترجمة: كمال عبدالله، بيروت، 1982.
21- علي موسى ومحمد الحمامي، جغرافية القارات، دمشق، 1997.
22- فايز صالح ابو جابر، الاستعمار في جنوب شرق اسيا، د.م، د.ت.
23- فرانسو غودمان، نهضة اسيا، ط1، ترجمة: نظير جاهل، بنغازي، 1994.
24- فرانك تاوتنباوم، مبادئ السياسة الامريكية، القاهرة، د.ت.
25- فرانكلين اشر، موجز تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، ترجمة مهيبة الدسوقي، د.م، 1945.
26- فردريك ستيفر، المقدمات المنطقية للحرب العالمية، ترجمة: محمد ابراهيم الدسوقي، القاهرة، 1926.
27- قيصر اديب مخول، الاسلام في الشرق الاقصى، د.م، د.ت.
28- كلود جوليان، الامبراطورية الامريكية، ترجمة: ناجي ابو خليل، بيروت، 1970.
29- كلينتون روسيتر، الاحزاب السياسية في امريكا، ترجمة: محمد لبيب شنب، القاهرة، 1960.
30- لوثروب ستودارد، حاضر العالم الاسلامي، مج1-مج2، ترجمة: عجاج نويهض، القاهرة، 1931.
31- لويس دوللو، التاريخ الدبلوماسي، ترجمة: سموحي فوق العادة، بيروت، 1970.
32- لويس ل.شنايدر، العالم في القرن العشرين، ترجمة: سعيد عبود السامرائي، بيروت، 1955.
33- لويس هايكر، الرأسمالية الامريكية(ماانجزته وماتعد)، ترجمة: ع. الحفار، بيروت،1957.
34- محمد خميس الزوكة، اسيا دراسة في الجغرافيا الاقليمية، الاسكندرية، 1992.
35- محمد عبدالقادر احمد، المسلمون في الفيليبين، القاهرة، 1980.
36- محمد علي القوزي وحسان الحلاق، تاريخ الشرق الاقصى الحديث والمعاصر، ط1، بيروت، 2001.
37- محمد يوسف عدس، الفيليبين، مصر، د.ت.
38- محمود شاكر، سكان العالم الاسلامي، ط4، بيروت، 1985.
39- مصطفى حسين النجار، امريكا والعالم(دراسة في السياسة الدولية)، القاهرة، د.ت.
40- مكي محمد عزيز، اسيا الموسمية دراسة جغرافية، الكويت، 1986.
41- مودومسكابيترشام، قصة رؤساء الولايات المتحدة، ترجمة: علي عبدالرحيم، دمشق، د.ت.
42- نوري عبدالحميد العاني واخرون، تاريخ اسيا الحديث والمعاصر، ط1، بغداد، 2006.
43- هوارد بينيمان، الجهاز السياسي الامريكي، ترجمة وايت ابراهيم، بيروت، 1962.
44- وليم ز.فوستر، موجز تاريخ الحركة النقابية العالمية ج1-ج2، ترجمة: عبدالحميد الصافي، د.م، د.ت.
45- يسري الجوهري ونريمان درويش، جغرافية العالم، الاسكندرية، 1988.
46- يسري عبدالرازق الجوهري، العالم الاسلامي في اسيا وافريقيا، الاسكندرية، 1981.
47- يسري عبدالرازق الجوهري، جغرافية الشعوب الاسلامية، الاسكندرية، 1981.
المصادر الاجنبية:
1-Alan Brinkley, The Unifinished Nation, New York, 1993.2-Albert Ravenholt, The Philippines:Ayoung Republic on the Move , New York, 1962.3-Allan Nevins, The Pocket History of United States ,New York, N.D.4-Alvin H.Scaff, The Philippine Answer to Communism , California, 1955.5-nderson Shufflt, Your America, New Jersy, 1960.6-A.P.Thornton , Imperialism in the Twentieth Century, 1st Edition, New York, 1978.7- Arthur S.Keller and Others, Creation of Rights of Sovereignty through Symbolice Acts 1400-1800, New York, 1938.8- Barbara W.Tuchman, Stilwell and the American Experience in China 1911-1945, New York, 1985.9- Basil Collier , The Lion and the Eagley (British and Anglo – American Strategy 1900-1950), London, 1972.10- B.H.Liddell Hart, History of the Second World War , 1st Edition, London, 1970.11- B.N.Panday, South and Southeast Asia (1945-1979) Problems and Politicies, N.P.,N.D.12- Brian Harrison, South-East Asia Short History, New York, 1968.13- C.A.Macartney and Others, Surevy of International Affairs, Vol. 11, 1925, Great Britain, 1928.14- Carlos P.Romulo, The Philippines , N.P.,N.D.15- Charles A.Beard and Mary R.Beard, A Basic History of the United States, New York, 1944.16- Charles A.Beard and Mary R.Beard, American in Midpassage, Vol.III,New York, 1941.17- Charles Robequain, Malaye, Indonesia, Borneo and The Philippines, AGeographical, Economic and Political Description, 2nd Edition, London, 1958.18- Charles Seffers and Others , Asynopsis of American History , U.S.A., 1977.19- Claud A.Buss, The Far East , 3rd Edition, New York, 1960.20- Claud A.Buss, The United States and the Philippines, U.S.A., 1977.21- David F.Trasks, The War With Spain in 1898, New York, 1981.22- David F.Trasks, Victory Without Peace , New York, 1968.23- David Horowitz, Imperialism and Revolution, London, 1969.24- David J.Rothman, Political and Power, New York, 1966.25- D.G.E.Hall, The History of Southeast Asia's, 3rd Edition, New York, 1970.26- D.H.Montgomery, The Leading Facts of American History , U.S.A., 1927.27- D.Perkins and G.Vandeusen, The American Democracy (Its Ris to Power) , New York, 1964.28- D.Perkins and G.Vandeusen, United States of American History , Vol.2, New York, 1963.29- D.P.Oconnell, State Succession in Municipal Law and International Law, Vol.11, Cambridge, 1967.30- Dudley W.Konx, A History of United States Navy, New York, 1936.31- Dwight D.Esienhower, Crused in Europe, N.P.,N.D.32- Edmund Morris, The Rise of the Theodore Roosevelt, New York, 1971.33- E.Potter, U.S.Naval Sea Power, New York, 1965.34- Foster Rhea Dulles , Prelude to World Power (American Diplomatic History 1860-1900), New York, 1965.35- Foster Rhea Dulles, United States Since 1865, Michigan, 1959.36- Frank H.Golay, The Philippines Public Policy and National Economic Development, New Jersy , 1963.37- Fredec Payson, The American Civil War , New York, 1941.38- Frederic A.Ogg and P.Ormany Ray, Introduction to American Government, New York, 1942.39- Frederick H.Hartmann, The Relation of Nations, 2nd Edition, New York, 1962.40- Frederick L.Schuman, International Politics, 7th Edition, New York, 1969.41- Fred R.Vonder Mehden , South East Asia (1930-1970) , London , 1974.42- Gabriel Kolko, Main Currents in Modern American History , 1st Edition, U.S.A., 1976.43- Gecil V.Crabb, Nations in Amultipolar World, London, 1968.44- George F.Kennan, American Diplomacy 1900-1950, Chicgo, 1963.45- George Mcturnan Kahin, Governments and Politics of Southeast Asia, New York, 1959.46- George W.Keeton, The Far East and the Future , 2nd Edition, London, 1949.47- Georg William Douglas, The American Route of Days, New York , 1937.48- Glendon Schubert and David J.Danelski, Comparative Judicial Behavior, London, 1961.49- Glenn Anothony May , Social Engineering in the Philippines (The Aims Execution and Impact of American Colonial Policy 1900-1913), U.S.A., 1980.50- Gordon K.Lewis, Puerto Rico (Freedom and Power in the Caribbean), 2nd Edition, New York, 1974.51- Hanson W.Baldwin, The Crucial Years 1939-1941, London, 1976.52- Harold Underwood Faulkner, America Economic History, New York, 1963.53- Harold Underwood Faulkner, American Political and Social History, New York, 1954.54- Harry Mgdoff, Imperialism from the Colonial Age to the Present , New York, 1978.55- Haward Zinn, The Twentieth Century, New York, 1984.56- Henry Bamford Parkes, The United States of America A History , New York, 1953.47- Henry Cabot Lodge, War With Spain , New York, 1899.58- Henry Steel Commager , Living Ideas in America, New York, N.D.59- Herbert Agar , The United States , the Presidents, the Parties and the Constitution, London, N.D.60- Herbert H.Gowen, An Outline History of Japan, New York, 1927.61- Hugh A.Bone, American Politics and The Party System, 4th Edition, New York, 1977.60- Immanuel C.Y.Hsu, The Rise of Modern China, 2nd Edition, New York, 1975.61- Inazo Nitobe , Japan, London, 1931.62- Jan Romein, The Asian Century : A History of Modern Nationalism in Asia, 1st Edition, Great Britain, 1962.63- J.A.Woodburn and T.F.Moran, American History and Government, New York, 1907.64- Jean Baptiste Duroselle, From Wilson to Roosevelt (Foreign Policy of the United States), London, 1964.65- John Chrysostom Early, The Philippines: A Study in National Development , 5th Edition, U.S.A., 1955.66- John Cunther, Inside Asia , New York , 1939.67- John Gerassi , Towards Revolution , London, 1970.68- John M.Blum and Others, The National Experience (A History of United States), 4th Edition, New York, 1977.69- John Whiteclay Chambers II, The Oxford Companion American Military History, Oxford University Press, 1999.70- Joseph Lapalombara and Myron Weiner, Political Parties and Political Development, New Jersy, 1969.78- Joseph L.Grabill, Protestant Diplomacy and the Near East (Missionary Influence on American Policy 1810-1927), U.S.A., 1977.79- Joseph Smith, The Spanish – American War (Confict in the Caribbean and the Pacific 1842-1962), New York, 1994.80- Julius W.Pratt, America's Colonial Experiment, New York, 1950.81- Kenneth Scott Latourett, The Development of Japan, New York, 1920.82- K.M.Panikkar, Asia and Western Dominance, 2nd Edition, London, 1954.83- Lawrence H.Battistini, The United States and Asia, New York, 1955.84- L.K.Young , Britsh Policy in China 1895-1902, New York, 1970.85- Louis Fischer , The Story of Indonesia, New York, N.D.86- Louis L.Could, The Spanish – American War and President Mckinely, Kansas , 1982.87- Lowis A.Perez Jr, The War of 1898 (The United States and Cuban in History), North Corolin, 1998.88- Lucian W.Pye, Southeast Asia's Political Systems, 2nd Edition, U.S.A., 1974.89- Man Mohini Kaul, The Philippines and Southeast Asia, 1st Edition, New Delhi, 1978.90- Max Nomad, Political Heretics, Michigan, 1963.91- Marius B.Jansen, The Japanese and Sun Yat-Sen, Cambridg, 1954.92- Mark Selden, Remaking Asia, 1st Edition, New Jersy, 1974.93- Mark Sullivan, Our Times 1900-1925, New York, 1952.94- M.B.Casner and R.H.Gabriel, Exploring American History, New York, 1933.95- Melvin Small, Was War Necessary, New York, 1974.96- M.N.Venkata Ramanappa, Modern Asia, India, 1979.97- Nathaniel Peffer , The Far East: A Modern History , New York, 1958.98- Nelson Manfred Blake, A Short History of American Life, New York, 1952.99- Nelson Manfred and Oscar Theodore, United States in it's World Relation , New Jersy, 1966.100- Norman Dwight Harris, International Politics Europe and the East , Vol.2, New York, 1926.101- Owenl Attimore, Solution In Asia , 1st Edition, Great Britain, 1945.102- Parker Thomas Moon, Imperialism and World Politics, New York, 1933.103- Ralph Henry Gabriel, The Course of American Democrtic Thought, New York, 1943.104- Ralph Volney Harlow, The Growth of the United States (The Expansion of the Nation 1865-1950), New york, 1951.105- Ralph W.Steen, The United States History , New Jersey, 1956.106- R.F.Winch, Macaulay's William Pitt Earl of Chatham, London, 1942.107- Richard Butwell, The Changing Face of Southeast Asia, Lexington, 1966.108- Richard N.Curren and G.J. Good Win, A History of the United States, New York, N.D.109- Robert A.Dahl, Democracy in the United States, 3rd Edition, Chicago, 1976.110- Robert Giffen, Statistics, London, 1913.111- Robert Greenhalgh Albion, Introduction to Military History, New York, 1971.112- Robert H.Ferrell, American Diplomacy History, 3rd Edition, New York, 1975.113- Robin Jeffry, Asia The Winning of Independence, 1st Edition, London, 1981.114- Robs Patt, Latin America (County Sides and United Regions), New York, 1913.115- Ruth Nanda Anshen, Beyond Victory, New York, N.D.116- Samuel Eliot Morison, The Oxford History of American People, New York, 1965.117- Samuel Flagg Bemis, The United States As Aworld Power, New York, 1955.118- Stanley Karnow, In Our Image America's Empire In The Philippines, 1st Edition, New York, 1989.119- Stanley K.Hornbeck, The United States and The Far East, U.S.A., 1942.120- Stephen Rosskamm Shalom, The United States and the Philippines, U.S.A., 1981.121- Sumner Welles, The Time For Decision, 2nd Edition, New York, 1945.122- Syed Hussein Alatase, The Myth of the Lazy Notiv (A Study of the Image of the 16th to the 20th Century), London, 1971.123- T.Harry Williams, The History of American War 1845 to 1918, New York, 1965.124- Thomas A.Baily, A Diplomatic History of the American People, New York, 1950.125- Thomas H.Johnson, The Oxford Compantion to The American History, Oxford University Press, 1966.126- T.M.Burley, The Philippines An Economic and Social Geography, London, 1973.127- T.O.Lloyed, The British Empire 1558-1995, 2nd Edition, Great Britain, 1996.128- V.Alexandrov, A Contemporary World History 1917-1945, Moscow, 1989.129- V.H.H.Green, Renaissance and Reformation,ASurvey of European History between 1450 and 1660, Cambridg University Press, N.D.130- W.G.Beasley, The Modern History of Japan, 3rd Edition, London, 1984.131- William Bennett Munro, The Government of The United States, 5th Edition, New York, 1950.132- William C.Atkinson, A History of Spain and Portugal , N.P.,N.D.133- William Ernest Hocking , The Spirit of World Politics, New York, 1932.134- W.M.Roger Louis, Imperialism at Bay 1941-1945, Great Britain, 1977.البحوث والدراسات: البحوث والدراسات العربية
1- امان فهمي، العلاقات الامريكية – الفيليبينية في ظل اكينو، مجلة السياسة الدولية، العدد 87، كانون الثاني 1987.
2- رجب حراز، مبدأ مونرو وازمة التضامن الامريكي، مجلة السياسة الدولية، العدد 6، القاهرة، 1966.
3- يقظان سعدون العامر، موقف اوربا من النزاع الامريكي - الاسباني على كوبا عام 1898، بحث مقبول للنشر في مجلة الاستاذ، كلية التربية(ابن رشد)، جامعة بغداد.
البحوث والدراسات الاجنبية
1. Andrew J.Bacevich, Pacifying the Moros (1903-1906), Military Review, No.6, June, 1982.2. Arnold J.Toynbee, The Diplomatic RePercussions, Survey of International Affairs 1932, Great Britain, 1932.3. Arnold J.Toynbee, The United States and The world, Survey of International Affairs, 1938, Vol.1, New York, 1941.4. Arnold Toynbee and Frank T.Ashton, The World in March 1939, Survey of International Affairs 1939-1946, New York, 1952.5. Francis Brown, Independence For the Philippines, Current History, January, 1936.6. F.Wells Williams , The Problem of Labor in The Philippines, American Political Science Association, Tenth Annual Meeting, Washington, 1914.7. Groyson L.Kirk, Wither the Philippines, Current History, Novembers, 1935, New York, 1935.8. Henry L.Stimson, Future Philippine Policy Under The Jones Act, Foreign Affairs, Vol.5, No.3, April, 1927.9. Pegg Liss, The Significance of the American Revolution for United States (Spanish-American Relation) , Orbise, A Jaurnal of World Affairs, Vol.20, No.1.10. Raul S.Monglapus, The State of Philippine Democracy, Foreign Affairs : An American Quarterly Review, Vol.38, No.4, U.S.A., July, 1960.11. Sergio Osmena, Quezon of The Philippines, Foreign Affairs, Vol.21, Junuary , 1943.12. Stephen Leacock, The Structure of The Government , Elements of Political Science , New York, 1912.13. Stephen P.Duggan, The Future of Philippines , Foreign Affairs An American Quarterly Review, October , 1926.

خامساً: الموسوعات العربية
1- محمد شفيق غربال، الموسوعة العربية الميسرة، مج2، بيروت، 1987.
2- وليام لانجر، موسوعة تاريخ العالم، ترجمة محمد مصطفى زيادة، ج2، ط1، القاهرة، 1968.
2- الموسوعات والقواميس الاجنبية
1. Alan Palmer, The Penguin Dictionary of Twentieth Century History, 1st Edition , Great Britain, 1979.2. Encyclopedia Americana, Vols.6-8, 13, 17-18, 23,26, 29, New York, 1976.3. George Thomas Kurian, Encyclopedia of The Third world, Vol. 11, London, 1982.4. James Jruslo Adams, Dictionary of American History , Vol.2, New York, 1901.5. Michel Dillon, Dictionary of Chines History , Great Britain, 1979.6. Stanley Sandler , World War II in the Pacific An Encyclopedia, New York, 2001.7. The American People Encyclopedia, Vols. 4,12, Chicago, 1952.8. The Encyclopedia American International, Vol.3, Canda, 1980.9. the New Encyclopeadia Britannica, Vols. 11,14, New York, 1973.10. The World Book Encyclopedia, Vol.15, London, N.D.الصحف والدوريات العربية والأجنبية،

الصحف اللبنانية: البشير، الصحف المصرية: الأهرام، البلاغ، الصحف العراقية: البلاد، الزمان، العراق.
الدوريات العربية: مجلة المشرق: مصر، مجلة المقتطف: مصر.
الدوريات الاجنبية:
1. Foreign Affairs, April 1927, July 1927, April 1951.2. Political Science Quarterly, Vol.XVI, No.4, Vol. XVII, No.1, New York, 1965.3. The American Political Science Review, Vol.XXVII, 1933, U.S.A., 1933.4. The Annals of the American Academy of Political and Social Science, Vol. 428, November , 1976, Philadelphia, 1976. Ministry of Higher EducationAnd Scientific ResearchCollege of Education for WomenDepartment of HistoryThe Policy of the United States of America in the Philippines (1898-1946)(A historical Study)A thesis Submitted byRaja'a Zamal Kadhim Al-MusawiTo the Council of the College of Education for women University of Baghdad in partial fulfillment of the Requirements for the degree of Doctor of Philosophy in Modern HistorySupervised byPROF. Sami Abdul-Hafid Al-Qaisi, Ph.D2008 A.D 1429 A.H.
AbstractThe area of South East Asia and especially the Philippines is considered one of the areas that has attracted the attentisn of big nations and especially the United States of America since the declaration of independence in 1776 and until the end of the 19th century. The United states of America has followed a certain foreign policy based on the principle of keeping the American possessions in the western sphere and trying not to involve in European problems. The United states of America directed its attention towards mending its interior conditions, but at the end of the 19th century it witnessed a tremendous economic development that was seen in every aspeet in the American life This development was the reason behind the growth of colonial ambitions to expand beyond the boundaries of the western sphere. That is why the United states of America started to follow a foreign Policy based on expanding its in Fluence to the Eastern sphere and in Particular to Asia.Because of the geo-strategical importance the Philippines has, the United states of America tried to occupy and make it a basic base to achieve its colonial ambitions in Asia. The United states of America faced a Japanese competition on the Philippines, Japan was trying to reach China, the centre of international trade. That is why the United states of America followed a colonial policy in the Philippines aimed at reinforcing its presence and to push aside the Japanese competition.Dealing with and analyzing the details of the American policy in the Philippines and the Philippines reactions towards this policy have not been studied in academic Arabic studies. That is why the subject has been chosen for research to fulfil the lack in Arabic libraries about this subject. This research is going to be also abase for understanding the nature of the American – Philippines relationships after independence in case someone tried to deal with them in a future study.The research is restricted to the period between the years 1898 and 1946 . The First date indicates the beginning of the American occupation of the Philippines after its victory on the Spanish troops in the American – Spanish war in 1898. The second date refers to the beginning of the Philippines independence.This thesis includes an introduction, four chapters and a conclusion. The First Chapter is entitled (Glimpses of the history of the Philippines until 1898). It deals with the geographical location , its characteristics and its economic possibilities. It also deals with the Spanish colonialism of the Philippines which started at 1519 and the competition with the other countries. The Spanish colonial policy in the Philippines participated in the birth and growth of the Philippinese national movement which stood against this Policy from the 16th century until the end of 19th century.The second chapter which is entitled (The Policy of the United states of America in the Philippines from 1898-1902), deals with the foreign Policy of the United states of America in which it followed the policy of isolation according to Munro's Principle, and the change in that policy due to its economic developments. Because of these developments, she tried to control the colonies in the eastern sphere especially in Asia, To achieve this purpose it went through a war against Spain in 1898 , and achieved victory in that war and controlled the Philippines. This chapter also deals with the efforts of the American administration, especially President Macnely's, in achieving full control on all the parts of the Philippines and in the negotiations to reach Paris Agreement.The third chapter, under the title (the American Administration and its Policy in the Philippines from 1901-1902), tackles the Policy followed by the American Republican Administration at the time of president Macnely, President Roosfelt and President Taft. This policy tried to mould the Philippinese life by applying the American rules in Political , administrational, economic and social aspects, to make the Philippines connected to the United States of America. This policy motivated a feeling of opposition towards the American policy even in the United States itself. The chapter also deals with the policy of the American Democratic Administration at the time of Woodraw Wilson who held presidency from 1913-1920, and his effort to lessen the effect of the previous Republican policy on the Philippinese by applying the policy of quick , independence through Jones law in 1916. In addition to this the chapter deals with the Philippinese resistance in the Moro areas from 1903-1916 against the American policy which aimed at separating the Muslims from their religion, traditions and customs , the reactions to this policy ended by organizing the Moro's affairs according to Jones Law.Finally , the fourth chapter, which the titled (The American- Philippinese relationships from 1921-1946), deals with the period at which the Republican party held presidency until the year 1933, at the time of president Harding, Coldge and president Hoover who were against the Philippinese demands to get independence. It also includes the attitude of the Democratic Administration at the time of president Roosfelt on the subject of independence , at which the Law was issued, it stated that the Philippines would be given independence after ten years. The chapter also deals with the activity of the national movement and the attitude of the Philippinese Government and the American Administration in the case of national defense and the Japanese threats. It also tackles the attitude of the American Administratisn towards the Japanese occupation , and the procedures it had followed to end this occupation as a step to announce independence in 1946.السيرة الذاتية للباحثة C.V

- د. رجاء زامل كاظم الموسوي
- مواليد 1975.5.17
- ماجستير تاريخ حديث، عن رسالتها الموسومة / جلال بابان ودوره السياسي في العراق حتى عام 1958.
- دكتوراه تاريخ حديث، عن أطروحتها الموسومة / الولايات المتحدة الأمريكية في الفيليبين بين عامي 1946-1898 دراسة تاريخية.
- نشر لها كتاب / جلال بابان ودوره السياسي في العراق حتى عام 1958.
- نشر لها بحوث ودراسات تاريخية.- تدريسية في جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد، قسم التاريخ.
تخريج وتوثيق الاطروحة
سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الفيليبين بين عامي 1898-1946 دراسة تاريخية، اطروحة تقدمت بها، رجاء زامل كاظم الموسوي، إلى مجلس كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، جمهورية العراق، وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في التاريخ الحديث، بإشراف، الاستاذ الدكتور سامي عبدالحافظ القيسي، 1429هـ 2008م، عرض وتوثيق الكتروني اطروحة دكتوراه غير منشورة.

ببليوغرافيا إراكي، العرض والتوثيق الالكتروني http://alsafeerint.blogspot.com
alsafeerint@yahoo.com
دولي 00964 -7713671712
محلي 07901780841
العنوان البريدي
BAGHDAD IRAQ P.O BOX 195
لعموم الفائدة يهدف الموقع لعرض وتوثيق عناوين اكثر عدد من الرسائل والاطاريح والدراسات العراقية في مختلف التخصصات العلمية، يتناول العرض، المقدمة، المحتويات، الخاتمة، قائمة المصادر، Abstract، لكل المواد المنشورة، وفق المعايير الأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafeerint.forumarabia.com
 
سياسة الولايات المتحدة الامريكية في الفيليبين بين عامي 1898-1946 دراسة تاريخية ، اطروحة تقدمت بها: رجاء زامل كاظم الموسوي، إلى مجلس كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، جمهورية العراق، وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في التاريخ الحديث، بإشراف: الاس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ببليوغرافيا إراكي :: بيليوغرافيا إراكي :: مكتبة الكتب العلمية-
انتقل الى: